زواج سوداناس

خبير مصري: مثلث “حلايب” أرض سودانية



شارك الموضوع :

قال دكتور مهندس/ محمد حافظ أستاذ هندسة المواني وهندسة السواحل بجامعة Uniten – Malaysia
(في حالة رفض برلمان العسكر الحالي إعتماد توقيع السيسي على إتفاقية مبادئ سد النهضة .. فهذا معناه أحقية دولة مصر برفع قضية أمام المحكمة الدولية والتي من الممكن جدا تقرر إيقاف بناء سد النهضة أو فرض نوع من الحصار الإقتصادي على إثيوبيا والشركة ساليني الإيطالية المنفذة للمشروع. المحكمة الدولية يمكنها وضع الشركة الإيطالية على قائمة (المقاطعة) في حالة إستمرارها في بناء سد النهضة).

وأضاف الخبير المصري “محمد حافظ” بحسب متابعة النيلين (كما لابد من تسوية ملف مثلث حلايب الحزين مع دولة السودان في أقرب وقت ممكن لضمان وقوف السودان مع مصر. مع ملاحظة أن مثلث حلايب هو أرض سودانية وفقا للخرائط الرسمية التي إستخدامتها مصر ضد إسرائيل في الحصول على طابا عام 1986. نفس الخرائط تؤكد أن مثلث حلايب سوداني وليس مصري).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        هريسه وهردبيسه

        وشهد شاهد من اهلها

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          وكمان حننافسكم في السياحة….خاصة بعد إحجام الدول عن السياحة عنديكم

          تقرير موقع «المونيتور» الأمريكي إن فريقا متعدد الجنسيات يعمل على تهيئة منطقة أهرامات السودان، لتكون عنصر جذب سياحي للخرطوم، وسط توقعات بإنتعاش السياحة العالمية للسودان، ومنافسة منطقة الأهرامات المصرية. ووصف التقرير الذي نشره موقع «المونيتور» الأمريكي، أهرام البجراوية في السودان بأنها “تراث عالمي” بحسب تصنيف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والمعلم الأثري الأكثر شهرة في السودان. وتقترن الأهرام بمصر غالبا، إلا أن هناك الكثير من الأهرام في السودان، التي تنقسم إلي ثلاث مجموعات من الأهرامات هي: الأهرام الشمالية، والأهرام الجنوبية التي تم تشييدها للاعتقالات الملكية، والأهرام الغربية التي تم تشييدها للنبلاء والنخب.
          وتشتهر أهرام السودان بوجود قنوات تؤدي إلى حجرة الدفن، والتي يجرى تجهيزها للعرض على المواطنين والسياح، والسماح لهم بدخول حجرة الدفن. ويضم الهرم التاسع نقوشا مرسومة ومحفوظة بشكل جيد وهي مثيرة للإعجاب في أبعادها، إذ يبلغ طول المدافن 35 مترا فيما يبلغ عمقها 10 أمتار وعرضها 4 أمتار، ما يجعلها من أعمق المدافن في المقبرة. تنتشر بقايا معقل المملكة المروية القديمة (يرجع تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع) على سلسلة من القرى تعرف باسم البجراوية وتقع على بعد 250 كيلومترا من العاصمة السودانية، الخرطوم، باتجاه الشمال.

          وأشار التقرير إلى أن دولا منها قطر تسعي، عبر الاستثمار في «المشروع الأثري القطري السوداني»، إلى تهيئة المنطقة المحيطة بأهرام السودان، من أجل تحويلها إلي مكان جاذب للسياحة العالمية. وقال التقرير أنه، بعد أن كانت أعمال البعثة القطرية لأهرام السودان، تحت إشراف «محمود سليمان البشير» و«ألكسندرا ريدل»، مقتصرة على أعمال خالية من الحفر، مثل أعمال الجيوفيزياء، وقياس التدرج المغناطيسي، والقياس المغناطيسي ومسح الأراضي، إلا أنها اليوم بصدد إجراء حفريات اختبارية لاكتشاف ميزات جديدة في منطقة الأهرام قد تفيد في جذب السياح. وفي تصريح إلى «المونيتور»، قال «صلاح الدين أحمد»، المنسق العام للمشروع الأثري السوداني القطري إن «الخطة تهدف إلى تقديم الحضارة المروية إلى العالم بما يتضمن حقول الأهرام الجنوبية والشمالية والغربية وأيضا المروية».

          الرد
      2. 2
        الخال

        الرد بالسد

        الرد
      3. 3
        بلدى سودان العزة

        السد الرد الرد ااىى ده الشغل التمام برافو يا احباش

        الرد
      4. 4
        ريفا

        تعرف يا باشمهندس محمد حافظ انت رجل فاهم ومثقف وعاقل جداً ونحن كسودانين نحترمك لكن تاكد لن نقف معكم أبدا بالباطل فى بناء سد النهضة ولن نكون تابعين أبدا لان جيل اليوم عرف نوايا مصر ضد السودان واللعب بمقدراته من زمن طويل بمثل ما مصر تبحث عن مصالحها فنحن أيضاً نبحث عن مصالحنا مش كده ولا ايه يا باشمهندس ؟

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        الزول ده مالو متلحنا
        ستبني اثيوبيا السد
        ويستفيد منه السودان واثيوبيا ويعطش اولاد بمبي
        وسيستعيد السودان حلايب وكل ارض النوبة حتى شمال منطقة اسوان
        ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة

        الرد
      6. 6
        عبود

        ..انصح الاخوه مراجعت مقال الباشمهندس عن حلايب قبل يومين في النيلين و قصة سئلت والدى عن السودان فاجاب … و عن حلايب

        … و اليوم يعترف بالخريط التى قلنا في مواقع كثيره انها هى السبب الرئيسى لحصول مصر على طابا بمساااااعدة السودان (السودان البلد المابيحب يقول انا صانع معرف مع فلان و لا علان اخ من انت ايها السودانى العظيم ) فرد علينا المصريين خريطة ايه و هبل ايه انتوا شويت مش عارف ايه و كلام حريم الليل دا .
        المهم السودانى الحليم دا عندما يدير ظهره لاحد انسسسسسسسسى قضى الامر ( قولك على حاجة الابتعاد عن مصر غنيمة لوحدة بس الابتعاد بس غنيمة ) بااى

        الرد
      7. 7
        طارق عبداللطيف سعيد

        في مقال سابق : قال كاتب المقال (الخريطه التي أطلقتها دار الوثائق البريطانية غير ملزمة لعدم وجود إتفاقية ونص مكتوب) وأجبنا عليه بالرد التالي :
        ***اذا كانت الخريطه غير ملزمه ، كيف قبلت المحكمة الدولية بالخريطه التي ارسلت للمصريين من دار الوثائق السودانيه ، ولولاها لظلت طابا تابعة لإسرائل
        ***إذا الخريطه ملزمه وتثبت نبعية منطقة مثلث حلايب للسودان ، لأنها صادرة من جهه إعتبارية ، وبريطلنيا هي الدولة الإستعمارية التي كانت تحكم البلدين وبالتالي تعتبر كشاهد موثوق ، بالإضافة الى الخريطة التاريخية
        ***ماعلينا بالتنظيرات وشغل مدعي الإختصاص والخيار والفقوس ، وجود الخريطة الصادرة من بريطانيا نفسها يثبت أحقية السودان في مثلث حلايب ، وإلا طابا تعتبر ارض إسرائلية ، ويجب أن يعاد الحكم فيها لصالح إسرائيل ، ﻷنه لايوجد سند او صك او إتفاقية ونص مكتوب يثبت تبعية طابا لمصر ، الدليل الوحيد الذي غير دفة المحكمة الدولية ، بالحكم لصالح مصر هو الخريطة التي سلمها السودان للمصريين ، ولولاها لما خرجت إسرائل من طابا ، فالأيام دول ويجب خروج المصريين من منطقة مثلث حلايب السودانية ، وبالمحكمة الدولية وبالخريطة البريطانية

        الرد
      8. 8
        هيثم

        السلام عليكم
        كلامك دا يا باشمهندس ما جديد ، وكما يقولون ما اخذ بقوة لا يسترد الا بقوة
        قرابة ال 22 سنة وهي في ايديهم ماذا فعلت الحكومة لتسترد حلايب وماذا ستفعل
        الفرصة اتيحت للحكومة ايام الثورة المصرية وخروج مبارك كان بالامكان يستردوها بالقوة والا لي ز
        ففي تقديري ما اظن الحكومة لديها القوة لاسترداد ارضها بس ننتظر يمكن 25 سنة تانية ونشوف

        الله المستعان

        الرد
      9. 9
        mohammed

        يا مصري يا خول ما تروح تشوفلك طورشي .. احنا بنعرف نتعامل معاكم كيف من هنا و جاي ….

        الرد
      10. 10
        صديق حسين

        امر خادم الحرمين هذا المساء بتوفير احتياجات مصر من البترول لمده خمس أعوام وهم من رفضو الاشتراك في التحالف ضد الحوثيين باليمن خوفا من ذكرى حرب الاستنزاف وبعد ذلك كرمو من السعوديه و اهو جاياهم لحمه مجانيه من السودان بينما جيشنا مشارك ومات منهم من مات فلم نرى جثه أي منهم كأنما لو أحرقت جثثهم ( cemated)بينما السودان المتحالف لم يجد لا انبوبه انسيولين او انبوبه غاز تبرع من السعوديه او الامارات ولو اعتكف بشيرنا قرنا بالمسجد النبوي الشريف او تملك ربع دبي لم ولن يثني حكام الامارات لعون شعب جريح و هذا هو قدرنا ان نقيف أيام يل أسابيع في صفوف الغاز و المشتقات البتروليه و المصريين تجيهم جاهزه و بالمجان فالامارات و السعوديه اختزلا المعامله التفضيليه في دولتي مصر والمغرب والبافي ياكلو الفتات دا لو أصلا وجدوه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *