زواج سوداناس

سفير السودان في القاهرة يعترف: خلافات حقيقة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن سد النهضة



شارك الموضوع :

أقر السفير السوداني في القاهرة عبدالحليم عبدالمحمود بوجود خلافات بين كل من مصر والسودان وأثيوبيا، بسبب مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا.

هناك من يحاول استغلال أزمة سد النهضة للإيقاع بين مصر والسودان، لإظهار الخرطوم بأنها منحازة لإثيوبيا وقال عبد المحمود في تصريحات خاصة لـ24، “إنه من الطبيعى أن تكون هنالك خلافات، وإلا لما كانت هنالك حاجة لعقد اجتماع سداسي على هذا المستوى الرفيع للمسارين السياسي والفني”.

وفسر السفير السوداني تحديد جولة جديدة من المفاوضات نهاية الشهر الجاري، بقوله: “نسبة لاختلاف الشواغل والمنطلقات، من الطبيعي أن يحتاج الأمر لجولة أخرى يتم عبرها تحقيق التوافق المطلوب الذي يجعل من نهر النيل ساحة للتعاون وليس للصراع وهو ما نطمح إليه”.

الإعلام يتحمل جزءاً من المسؤولية
واتهم السفير السوداني عبد المحمود الإعلام بأنه أحد أسباب زرع الخلافات بين البلدان الثلاثة، قائلاً: “الإعلام يتحمل جزءاً مما حدث، خاصة عندما يصور للمفاوضين أن المعادلة صفرية متناسياً أيضاً أن عملية المفاوضات تحتاج للتركيز والنفس الطويل والأخذ والرد”.

لم ننحز لأحد
وأشار السفير عبد المحمود إلى أن هناك من يحاول استغلال أزمة سد النهضة للإيقاع بين مصر والسودان، لإظهار الخرطوم بأنها منحازة لإثيوبيا وهو ما اعتبره غير صحيح إطلاقاً، “لأن الخرطوم لم تنحز لأحد إطلاقاً”.

وشدد السفير السوداني على أن بلاده تدرك تماماً مصالح مصر المائية، وملتزمة بجميع الاتفاقيات الموقعة في مجال المياه منذ العقود الماضية، معبراً عن ثقته في قدرة القيادة المصرية على الخروج من تلك الأزمة.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        هريسه وهردبيسه

        الحكمة مطلوبه … خصوصا من الجانب السوداني ….وزارة الري لازم تضع شروط لانسياب النيل لكي لا يتحول النيل لنهر موسمي يفيض فقط عند فتح ابواب السد فترة الفيضان وفي فترة الجفاف تقل المويه وينقطع النهر .

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          أحسن ما يعترف ….عجااايب

          قال يعترف قال ….إن شاء الله عنه ما اعترف هذا السفير

          الرد
      2. 2
        ابو القنفد

        الشعب السوداني ليس منحاز لاثيوبيا اعتباطا ولكننا متحاملين على مصر لاسباب موضوعية كثيرة ومن هنا ياتي انحيازنا لاثيوبيا وكل من يعادي المصريين
        انتم يا اولاد بومبي بدأتم العداء و العمالة للمستعمر التركي والانجليزي ولعبتم دور كلاب الامبريالية ولا تزالون

        الرد
      3. 3
        اشرف

        مصلحتنا كما أوردها الخبير دكتور سلمان في إقامة السد مع شركه تضمن الحقوق

        الرد
      4. 4
        wad nabag

        لاشك ان للسودان مصالح في قيام سد النهضه هي التي يجب المحاقظه عليها
        وفي اعتقادي لايضمن المحافظه عليها طوال الوقت الا بضمان مصالح الاطراف الاخري لانه بالعدل قامت السموات والارض !!!!! وعليه فان مشاركه الدول الثلاث في تمويل وتشيد وبناء واداره مخزون المياه وشراء الكهرباء المنتجه والدفاع عن سد الالفيه هو الحل !!!
        وبما ان قبول طرف او اخر قد تكون عمليه غير سلسله ,فان دور السودان لاحقاق الحق يقتضي قياده واداره الدفه !!! وفي حاله عدم قبول طرف او دوله للمشاركه الثلاثيه او الاعترف بوضع السودان التفضيلي للقياده وشراء 34% من الكهرباء االمنتجه ينحاز السودان للطرف الذي يوافق اي كان ويقف لمناصره الحق معه ضد الدوله المارقه. والله من وراء القصد ….. ودنبق.

        الرد
      5. 5
        د. نور الدين محمد

        عاتب على ابو اقنفد
        الاخوة السودانيين .. احبكم
        اناعاتب على الاخ الاستاذ ابو القنفد حين قال (ومن هنا ياتي انحيازنا لاثيوبيا وكل من يعادي المصريين)
        يا اخى الحبيب ان العلاقة بين الشعبين الشقيقين لا يجب ان تتاثر باى خلاف بين المسئولين فى اى من الدولتين .
        حين تقول انت “انكم في السودان تنحازون لكل من يعادى المصريين ” فانت مخطىء لانك لست كل السودان .. وان من يجاهر بعداء السودان من جانب مصر هو مخطىء لانه لا يمثل كل مصر

        مصر والسودان – السودان ومصر شعب واحد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *