زواج سوداناس

“السي آي إيه”: حلايب وشلاتين سودانية.. بالصورة



شارك الموضوع :

أظهرت خريطة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” راجعتها “التحرير” منطقة مثلث حلايب وشلاتين على أنها أرض سودانية، وهذا على رغم إعلان السلطات المصرية في أكثر من مناسبة بأن هذه الأرض “مصرية” وأنها قضية “محسومة”.

وتظهر الخريطة المنشورة على الموقع الرسمي لوكالة الاستخبارات المركزية، في القسم الذي يظهر خرائط العالم، حلايب باللون الأصفر، كأرض سودانية، بينما تظهر الخارطة الأراضي المصرية باللون الأخضر.

وبين فترة وأخرى يثار جدل حول منطقة حلايب وشلاتين، عادة ما تزعم الحكومة السودانية بأنها جزء من السودان، عندما يكون هناك توتر سياسي بين البلدين.

وفي نوفمبر الماضي تقدمت دولة السودان بشكوى رسمية ضد مصر في مجلس الأمن بسبب إجرائها الانتخابات البرلمانية في حلايب وشلاتين .

وقال إبراهيم غندور وزير خارجية السودان: إن “الخرطوم وثقت انتخابات مجلس النواب المصري التى عقدت مؤخرًا بمنطقة حلايب وشلاتين، وتم إرسالها إلى مجلس الأمن الدولى”، مشيرًا إلى أن للسودان شكوى قديمة فى مجلس الأمن يجددها كل عام.

وأضاف فى كلمة أمام البرلمان السودانى في 23 نوفمبر الماضي، أنه ليس هناك من سبيل إلى حل القضية إلا بالقانون الذى يحتاج إلى الصبر.

لكن الحكومة المصرية تحرص على فرض مظاهر السيادة على هذه الأرض، حيث تتمسك بوجود لجان انتخابية في حلايب وشلاتين عند إجراء أية استحقاقات انتخابية.

كما كان مصدر عسكرى مصرى مسؤول أكد سيطرة القوات المسلحة المصرية بشكل كامل على منطقة حلايب وشلاتين، مشيرًا إلى أن هناك جنود سودانيين خارج منطقة حلايب وشلاتين وهم داخل حدودهم وليس الحدود المصرية ويتم تقديم المساعدات الغذائية والطبية لهم فى إطار العلاقات الطبيعية ين البلدين والشعبين.

كذلك كان الرئيس المصري السابق عدلي منصور، أصدر قرارًا جمهوريا في31 مايو 2014، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المُصاحبة له واستغلالها في مناطق، (جبل إيقات – جبل الجرف – وادي ميسح – جبل علبة – منطقة أسوان)، بالصحراء الشرقية.

وكانت الخارجية المصرية أعلنت في سبتمبر 2014، أن منطقة حلايب وشلاتين الحدودية مع السودان هي جزء من الأراضي المصرية و”قضية محسومة”، وذلك ردًا على تصريحات سودانية بأن المنطقة دخلت ضمن الدوائر الانتخابية في السودان.

خريطة للاستخبارات المركزية تظهر حلايب وشلاتين جزءًا من السودان

قناة الموجز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***الخريطه تثبت أن منطقة مثلث حلايب سودانية
        **ومنطة بئر طويل مصرية ، والمصريين وإعلامهم الرديئ لشئ في نفوسهم الصدئة صرحوا قبل الخطر القادم هو قيام مملكة شمال السودان ، إشارة منهم إلى منطفة بئر طويل التي بريد الخواجي بناء مملكة فبها لحجة أنها أرض غير تابعة لمصر ولا السودام ، لأن المصريين النصابين عايزين يفنعوا الرأي العام بأن مثلث حلايب مصرية ، ومنطقة بئر طويل سودانية
        ***ونقول لإعلامهم النذل والخسبس ، مملكة الخواجي سوف يقبمها على أراضبكم في منطقة بئر طويل ، ألحقوا نفسكم وولولوا بثون عالي عشان الكل بسمع زيطتكم
        ***وبالنسبه لمنطقة مثلث حلايب السودانية ، سنرجعها بالمحكمة الدولية ، وهي ليست منطقة نزاع بين مصر والسودان ، وإنما تعتبر أرض سودانية إحنلها المصريين ، سوف تخرجون منها وسيتم تقييم مانهبتموه من خيرات منطقة مثلث حلايب بالقانون الدولي ، وسيطالبكم بدفع تعزيض سخي جدا لحكومة السودان
        ***وسنفتح بعده مباشرة ملف منطقة حلفا ، أغرقتم مدينة حلفا وحوالي 27 شمال وجنوب مدينة حلغا ، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية والبساتين والنخيل ، وقيمة فائض المياه من حصة السودان التي لا نستخدها وخنتوها في بحيرة السد العالي طيلة 56 عام الماضية ، وإيجار أرض البحيرة التي خزنتم فيها المياه لمدة 56 عام ، ومطالبتكم قانونيا وإلزامكم بدفع كل هذه التعويضات
        ***وسنقوم بمنعكم من التواجد في الأراضي السودانية وبحيرة السد العالي جنوبا ومنع الصياديين المصريين من التواجد فيها ، وسوف يتم بناء سور خرصاني شامل لكل حدودنا معكم وبدون منافذ او بوابات وتحت إشراف دولي وبشركات عالمية متخصصة
        ***ونأمل من حكومتنا الرشيدة بالسودان ، إلغاء الحريات الأربعة نهائيا وعدم تطبيقها مع ايت دولة ، إلغاء كل الإتفاقيات التجارية وغيرها مع المصريين ، ونزع كل الأراضي الزراعية والصناعية التي منحت لهم كإستثمار وتسوية مادفعوه وقفل هذا الملف معهم ، وسحب السفير السوداني والجالية السودانية من مصر ، وطرد السفير المصري والجالية المصرية من السودان
        ***الإعتراف بإتفاقية مياة عنتيبي والتوقيع بالموافقة ، والإنسحاب من إتفاقية مياه النيل
        ***عدم مسايرة المصريين في مايخص سد الألفية الأثيوبي ، وعلى المصريين عدم إقحام السودان في هذا الملف ، فعليهم مناقشة أصحاب الشأن الأثيوبيين ، ولا يزعجونا بإجتمعاتهم في السودان وكفاية صرف على ميزانية الدولة ، عايزين يجتمعوا يروحوا للأثيوبيين في بلادهم

        الرد
      2. 2
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***الخريطه تثبت أن منطقة مثلث حلايب سودانية
        **ومنطة بئر طويل مصرية ، والمصريين وإعلامهم الرديئ لشئ في نفوسهم الصدئة صرحوا بأن الخطر القادم هو قيام مملكة شمال السودان ، إشارة منهم إلى منطفة بئر طويل التي بريد الخواجي بناء مملكة فبها بحجة أنها أرض غير تابعة لمصر ولا السودان ، لأن المصريين النصابين عايزين يقنعوا الرأي العام بأن مثلث حلايب مصرية ، ومنطقة بئر طويل سودانية
        ***ونقول لإعلامهم النذل والخسبس ، مملكة الخواجي سوف يقبمها على أراضبكم في منطقة بئر طويل ، ألحقوا نفسكم وولولوا بصوط عالي عشان الكل بسمع زيطتكم
        ***وبالنسبه لمنطقة مثلث حلايب السودانية ، سنرجعها بالمحكمة الدولية ، وهي ليست منطقة نزاع بين مصر والسودان ، وإنما تعتبر أرض سودانية إحنلها المصريين ، سوف تخرجون منها وسيتم تقييم مانهبتموه من خيرات منطقة مثلث حلايب بالقانون الدولي ، وسيطالبكم بدفع تعزيض سخي ومجزي لحكومة السودان
        ***وسنفتح بعده مباشرة ملف منطقة حلفا ، أغرقتم مدينة حلفا وحوالي 27 قرية شمال وجنوب مدينة حلغا ، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية والبساتين والنخيل ، وقيمة فائض المياه من حصة السودان التي لا نستخدها وخزنتموها في بحيرة السد العالي طيلة 56 عام الماضية ، وإيجار أرض البحيرة التي خزنتم فيها المياه لمدة 56 عام ، ومطالبتكم قانونيا وإلزامكم بدفع كل هذه التعويضات
        ***وسنقوم بمنعكم من التواجد في الأراضي السودانية وبحيرة السد العالي جنوبا ومنع الصياديين المصريين من التواجد فيها ، وسوف يتم بناء سور خرصاني شامل لكل حدودنا معكم وبدون منافذ او بوابات وتحت إشراف دولي وبشركات عالمية متخصصة
        ***ونأمل من حكومتنا الرشيدة بالسودان ، إلغاء الحريات الأربعة نهائيا مع المصريين وعدم تطبيقها مع ايت دولة ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجارية وغيرها مع المصريين ، ونزع كل الأراضي الزراعية والصناعية التي منحت لهم كإستثمار شبه بلوشي ، وتسوية مادفعوه وقفل هذا الملف معهم ، وسحب السفير السوداني والجالية السودانية من مصر ، وطرد السفير المصري والجالية المصرية من السودان
        ***الإعتراف بإتفاقية مياة عنتيبي والتوقيع بالموافقة ، والإنسحاب من إتفاقية مياه النيل
        ***عدم مسايرة المصريين في مايخص سد الألفية الأثيوبي ، وعلى المصريين عدم إقحام السودان في هذا الملف ، فعليهم مناقشة أصحاب الشأن الأثيوبيين ، ولا يزعجونا بإجتمعاتهم في السودان وكفاية صرف على ميزانية الدولة ، عايزين يجتمعوا يروحوا للأثيوبيين في بلادهم

        الرد
      3. 3
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***الخريطه تثبت أن منطقة مثلث حلايب سودانية
        **ومنطة بئر طويل مصرية ، والمصريين وإعلامهم الرديئ لشئ في نفوسهم الصدئة صرحوا بأن الخطر القادم هو قيام مملكة شمال السودان ، إشارة منهم إلى منطفة بئر طويل التي بريد الخواجي بناء مملكة فبها بحجة أنها أرض غير تابعة لمصر ولا السودان ، لأن المصريين النصابين عايزين يقنعوا الرأي العام بأن مثلث حلايب مصرية ، ومنطقة بئر طويل سودانية
        ***ونقول لإعلامهم النذل والخسبس ، مملكة الخواجي سوف يقبمها على أراضبكم في منطقة بئر طويل ، ألحقوا نفسكم وولولوا بصوط عالي عشان الكل بسمع زيطتكم
        ***وبالنسبه لمنطقة مثلث حلايب السودانية ، سنرجعها بالمحكمة الدولية ، وهي ليست منطقة نزاع بين مصر والسودان ، وإنما تعتبر أرض سودانية إحنلها المصريين ، سوف تخرجون منها وسيتم تقييم مانهبتموه من خيرات منطقة مثلث حلايب بالقانون الدولي ، وسيطالبكم بدفع تعزيض سخي ومجزي لحكومة السودان
        ***وسنفتح بعده مباشرة ملف منطقة حلفا ، أغرقتم مدينة حلفا وحوالي 27 قرية شمال وجنوب مدينة حلغا ، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية والبساتين والنخيل ، وقيمة فائض المياه من حصة السودان التي لا نستخدها وخزنتموها في بحيرة السد العالي طيلة 56 عام الماضية ، وإيجار أرض البحيرة التي خزنتم فيها المياه لمدة 56 عام ، ومطالبتكم قانونيا وإلزامكم بدفع كل هذه التعويضات
        ***وسنقوم بمنعكم من التواجد في الأراضي السودانية وبحيرة السد العالي جنوبا ومنع الصياديين المصريين من التواجد فيها ، وسوف يتم بناء سور خرصاني شامل لكل حدودنا معكم وبدون منافذ او بوابات وتحت إشراف دولي وبشركات عالمية متخصصة
        ***ونأمل من حكومتنا الرشيدة بالسودان ، إلغاء الحريات الأربعة نهائيا مع المصريين وعدم تطبيقها مع ايت دولة ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجارية وغيرها مع المصريين ، ونزع كل الأراضي الزراعية والصناعية التي منحت لهم كإستثمار شبه بلوشي ، وتسوية مادفعوه وقفل هذا الملف معهم ، وسحب السفير السوداني والجالية السودانية من مصر ، وطرد السفير المصري والجالية المصرية من السودان
        ***الإعتراف بإتفاقية مياة عنتيبي والتوقيع بالموافقة ، والإنسحاب من إتفاقية مياه النيل
        ***عدم مسايرة المصريين في مايخص سد الألفية الأثيوبي ، وعلى المصريين عدم إقحام السودان في هذا الملف ، فعليهم مناقشة أصحاب الشأن الأثيوبيين ، ولا يزعجونا بإجتمعاتهم في السودان وكفاية صرف على ميزانية الدولة ، عايزين يجتمعوا يروحوا للأثيوبيين في بلادهم
        ***دولتين من أعضاء مجلس الأمن بريطانيا وأمريكا أثبتوا أن منطقة مثلث حلايب سودانية

        الرد
      4. 4
        atbara

        الاخ طارق
        سلام عليكم
        صحيح ان بير طويل مصريه و لا يعترفون بذلك لانها تقع تحت خط 22 شمال و لو اعترفو بها فان ذلك يعني ان الحد الفاصل بين مصر و السودان ليس خط 22 شمال هذا من الشرق الي الغرب و انما هناك نتو شمال حلفا يعني شمال الخط و كذلك منطقه حلايب و شلاتين شمال خط 22 ايضا

        الرد
      5. 5
        ود الحاج

        تحتاج لصبر ؟؟؟؟

        صبر مع المصريين ؟؟؟

        لمن يسرقوا كل الموجود في باطن الأرض وخارجه… ويقتلوا الناس… أهو الجيش السوداني مطرود خارج حدوده… يااااااا مسخرة الدبلوماسية لو كدا

        الرد
      6. 6
        البحيرى

        حلايب وشلاتين وابورماد اراضى سودانيه محتله استردادعها واجب وطنى

        الرد
      7. 7
        خالد

        “كما كان مصدر عسكرى مصرى مسؤول أكد سيطرة القوات المسلحة المصرية بشكل كامل على منطقة حلايب وشلاتين، مشيرًا إلى أن هناك جنود سودانيين خارج منطقة حلايب وشلاتين وهم داخل حدودهم وليس الحدود المصرية ويتم تقديم المساعدات الغذائية والطبية لهم فى إطار العلاقات الطبيعية ين البلدين والشعبين.”

        عييييييييييييييييييييب

        الرد
        1. 7.1
          احمد صالح

          الى كل المصريين وكل الذين لا يعرفون الشخص السودانى او الزول كما يحلو لبعض الاخوة العرب ان ينادوه عليكم ان تعلموا ان السودانيون قد يختلفون مع بعضهم اما فيما يخص الارض فهم جبل حديد يصعب هزه … حلاليب وشلااتين سودانية بالقانون فاذا قبل المصريون بالتحكيم فالف مرحب … ولكن اذا ارادوا ان تكون حلاليب وشلاتين مصريه بالفهلوه والكلام المغلوط فلا والف لا كما جاء على لسان بعضهم … وبكل اسف على لسان سفير خادم الحرمين فى مصر ( ولا ادرى هل هو يمثل نفسه او الخارجيه السعوديه ) واحسب ان الخارجية السودانية يفترض ان تحتج على هذا التصريح علنا وليس رجاءا او مجاملة للسعوديه وان لم تفعل عليها ان تتحمل ردود فعل الشعب السودانى .
          كما يقول المثل السودانى ( الكلام دخل الحوش ) اى ان المساله بقت مسالة عرض وشرف . الى هنا كفاية ونطالب بقطع العلاقات مع مصر اذا ادعت ان حلايب وشلاتين مصريه ومع اى دولة تساند ادعاء مصر مهما كانت حتى لو صرح سفيرها من باب المجامله . وعلى الرئيس البشير ان يتذكر حين قال ناكل من ما نزرع ونلبس من ما نصنع لان الزول لايقبل المذله والاهانه ….ويا سودانيين جات حوبتكم وجنودكم البواسل اخير ادافعو عن بلدهم وحلايب وشلااتين احوج اليهم من اليمن

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *