زواج سوداناس

التفاصيل الكاملة لوفاة عائلة سودانية بمدينة تبوك السعودية.. الحقائق وتفاصيل الكارثة



شارك الموضوع :

لم يدر بخلد المقيم السوداني علي السراج علي بابكر والذي يبلغ من العمر 55 سنة أن نهاية أجله وأسرته المكونة من زوجته وطفليه ستكون في بلاد الحرمين الشريفين بعيدًا عن أهلهم في السودان.

فالمقيم السوداني كان يعمل منذ فترة طويلة في منطقة تبوك في مجال الأعلاف يبيع ويشتري وقبل حوالي شهر هطلت على المنطقة أمطار غزيرة مما تسبب في تلف البرسيم الذي قام بشرائه لتقسيمه وبيعه ودخل بعدها في حالة نفسية سيئة، حيث إن جميع ما جمعه من أموال قام بشراء البرسيم بها وتأخر عن سداد المستحقات المالية التي عليه فيما يخص إيجار الشقة التي يقطنها برفقة زوجته سامية النيل الأغر والتي تبلغ من العمر 30 سنة وابنته زينب والتي تبلغ من العمر 2.5 سنة وأبنه سراج والذي يبلغ من العمر عامًا واحدًا.

وفي يوم الاثنين الماضي تواصل معه أحد أقربائه من الجالية السودانية يدعى عثمان تبوك وتقابلا في أحد الأسواق وشرح له وضعه المادي وأن عليه متأخرات في سداد إيجار شقته مما دعا صاحب الشقة لقطع الكهرباء وأبلغه أنهم يعيشون على ضوء الشموع ويشعلون الفحم للتدفئة كونهم لا يستطيعون تشغيل الدفاية في ظل درجة حرارة وصلت إلى الصفر المئوي.عثمان استشعر معاناة ابن بلده علي السراج وقرر مساعدته بجمع مبلغ لتسديد الإيجار، وحاول التواصل معه على جواله من يوم الثلاثاء الماضي وعلى جوال زوجته ولكن بدون جدوى واستمر الحال حتى يوم الأربعاء والخميس الماضيين، حتى أهلهم بالسودان حاولوا التواصل معهم دون الوصول لرد منهم على جوالاتهم.

وبيّن عثمان السوداني في حديث وفقا لموقع ”عين اليوم” أن مركبة علي السراج كانت متوقفة أسفل شقته من يوم الثلاثاء ولم تتحرك من مكانها وحاولت طرق باب الشقة ولكن دون رد.وأضاف قائلًا: قمت أنا ومجموعة معي بالذهاب إلى النقل الجماعي لبحث احتمالية قيامهم بالسفر وطلبوا مني رقم إقامته ولم تكن بحوزتي ولا أعرف رقم إقامته.

وفي يوم الجمعة حسمت الأمر بفتح باب الشقة واستعنّا بالشرطة التي استعانت بالدفاع المدني والهلال الأحمر والذين قامو بفتح باب الشقة والبحث عنهم حتى وجدناهم -رحمهم الله- نائمين بغرفة واحدة وعند محاولة إيقاظهم لم تكن هناك أي ردة فعل من قبلهم، وعند فحصهم من قبل الطبيب الشرعي قرر وفاتهم مختنقين بسبب الفحم الذي جلبه رب الأسرة لتدفئة زوجته وطفليه والذي لم يكن يعلم أن هذا الفحم سيتسبب في وفاتهم بهذه الطريقة وبهذا الشكل.

قامت الجهات الأمنية بتحريز الشقة ومحتوياتها وتم نقل جثامين الأسرة كاملة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد، حيث لا تزال الجثث موجودة بثلاجة الموتى بالمستشفى فيما لا تزال أجهزة التحقيق تباشر أعمالها.من جهة أخرى، ردت الشركة السعودية للكهرباء على ما نشر حول وفاة أسرة سودانية في منطقة تبوك اختناقًا بسبب استخدام الفحم للتدفئة، بعد قيام صاحب العقار بفصل الكهرباء عنهم لعجزهم عن سداد الإيجار، بأن إيصال وفصل الخدمة الكهربائية يتم فقط عن طريقها وفق نظام الشركة الذي أقرته هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوّج.

وأكدت الكهرباء أنه لا يحق لأحد القيام بفصل الخدمة عن المشتركين وقطع الكهرباء عنهم لأي سبب كان، مشيرة إلى أن بعض الجهات الرسمية لها الحق في طلب فصل الخدمة عن المشتركين من الشركة، مثل إمارات المناطق والجهات القضائية والدفاع المدني، على أن يكون الفصل ضمن البنود التي حددها النظام.

وذكرت الشركة أن بعض ملّاك الوحدات السكنية والتجارية يقومون من تلقاء أنفسهم بفصل الخدمة الكهربائية عن المشتركين حال تأخرهم عن سداد المستحق عليهم من الإيجارات، وأن هذا الفصل يتم دون الاستناد إلى أحكام قضائية أو أوامر من الجهات الإدارية في إمارات المناطق، ودون الرجوع إلى الشركة، وهو ما يعد بمثابة مخالفة صريحة للأنظمة يعاقب عليها مرتكبها، حتى إن تضمّن عقد الإيجار المبرم بين المالك والمستأجر بندًا ينص على أحقية المالك في فصل الخدمات عن المشترك في حال عدم سداده للإيجار.

صحيفة الرأي العام

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


28 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مواطن حر

        سبحااااااااااااااااااااااان الله…اسال الله ان يشق عليه كما شق على هذه الاسره….ارحمو من فى الارض يرحمكم من فى السماء…هذا الرجل ليس بمؤمن.

        الرد
      2. 2
        الرقراق

        نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وأن يجعل مسواهم الجنة
        وهذه هي مساوي الغربة وعلي جهاز شؤون المغتربين بالخارج الأهتمام بمثل هذه الظواهر

        الرد
      3. 3
        ود مرزوق

        اللهم ارحمهم واغفر لهم

        الرد
      4. 4
        atbara

        اسأل الله لهم الرحمه و المغفره
        اللهم انتقم من صاحب العقار هذا … قساوه القلوب لا يمكن ان تصل هذه المرحله حتي في الحيوانات فما بالكم بالبشر

        الرد
      5. 5
        هريسه وهردبيسه

        يا الله خبر مؤلم … ربنا يرحمه واسرته .. اللهم ارحمهم واغفر لهم وصبر اهلهم

        الرد
      6. 6
        سوار

        دمعت عيناى وانا اقرا الخبر

        يا لكرامتك ايها الرجل

        تموت انت واسرتك الصغيرة بردا وجوعا واختناقاولا تمد يدك

        الرد
      7. 7
        زززززز

        ان شاء الله نحسبهم شهداء ولهم الجنة.

        الرد
      8. 8
        Ema

        لا حول ولا قوة الا بالله
        ربنا يرحمهم

        الرد
      9. 9
        عامر عامر

        الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وانا لله وانا اليه راجعون ولاحولة ولاقوة الا بالله

        الرد
      10. 10
        سودانى مغبووووون

        السعودى النجس ده .. مفروض ياكلوها الفحم الجابو المرحوم بعد مايولعوهو ليهو ..

        الرد
      11. 11
        salahaldeen

        الله يرحمهم ويصبر أهلهم

        الرد
      12. 12
        haider

        سبحان اللة ناس مالقين ادفعو حق الكهرباء وتقطع منهم الكهربا ويموتون وناس يغسلون ايدهم ب دهن العود
        لهم الرحمة والمغفرة

        الرد
      13. 13
        الضو اسماعيل

        هذه هى السعودية التى تحموهم من الحوثين يا متاسلمين السودان …..تخيل كيف يكون الحال لو كانو احباش هل سكتت حكومتهم ؟؟؟؟؟؟؟لان ذاكرتكم خربة منذ 1989 يا سودانين شوفو الحبش بيحاربو مع منو فى اليمن

        الرد
      14. 14
        محمد عزالدين

        اللهم ارحمهم وأدخلهم الجنة يا رب العالميين
        اللهم انتقم من صاحب هذا العقار انتقام عزيز مقتدر راجل كلب ما عندة دم ولا إنسانية

        الرد
      15. 15
        محجوب عثمان

        ما هو دور السفارة السودانية بالرياض في هذا الخدث الأليم والمفجع لكل أهل السودان؟

        الرد
      16. 16
        عمر الامين

        الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الايعلموا حدود ما انزل الله….اين هذا اخلاق الدين…وبعد كل هذا تقف كومتنا الهمامه مع السعوديه فى حرب لاشان للسودان بها بثمن بخس دراهم معدوده

        الرد
      17. 17
        محجوب عثمان

        الله يرحمهم ويغفر لهم ويجعل الجنة مثواهم ويصبر أهلهم وأهل السودان وانا لله وانا اليه راجعون ولاحولة ولاقوة الا بالله.
        أين دور السفارة السودانية بالرياض في هذا الحدث الأليم والمفجع لكل أهل السودان؟ عليه آمل من الجالية السودانية في السعودية أن تتبنى بفتح حساب في احدى البنوك برقم موحد في جميع المناطق ومناشدة كل الجالية السودانية للايداع في هذا الحساب كل حسب استطاعته بصفة دورية أو غير ذلك. وأن تكون لجنة مسئولة عن هذا العمل وأن تمثل فيها كل المناطق, ومسئولية العضو في هذه اللجنة المتابعة وتفقد أحوال السودانيين في منطقته ورفع الأمر للجنة للبت في كل أمر يحتاج للمساعدة. وان ينشأ هاتف طواري لهذا الأمر.

        الرد
      18. 18
        يوسف حمد

        كلام طيب اخي محمد محمد عثمان
        والمتوفين الله يرحمهم ويغفر لهم
        يوسف حمد

        الرد
      19. 19
        Abu Ahmed

        نسأل الله الرحمة والمغفرة للمتوفين وأن يتقبلهم قبولا حسنا …
        والله يا أخوان بعض الأسر السودانية بالمهجر تعاني الأمرين .. بسبب تجاوزهم لقوانين الإقامة والعمل ..
        تلقى الواحد ما شغال واقامتو منتهية وعليه إلتزامات مالية كثيرة …يقوم يزيد الطينة بلة بكثرة الديون واللجوء الي أساليب مختلفة لحل مشكلاته …طبعا الظروف دي نتج عنها سلبياته كثيرة تتعلق بالسلوك والأخلاقيات الخ من التصرفات الغير مقبولة
        ياريت كل رب أسرة يعمل لنفسو وأسرتو ألف حساب عشان ما يقع في مثل هذه المشاكل

        الرد
      20. 20
        ali

        عليهم رحمة الله اجمعين٠ لقد نهى رسول الله صلي الله عليه وسلم عن ترك النار مشتعلة اناء الليل ٠ وقد ثبت ذلك علميا باحتراق الاكسجين ما يتسبب في الاختناق

        الرد
      21. 21
        المحايد

        للمتوفين الرحمة من الله ولكن السؤال هل اذا كان لهذا الرجل بصيص امل اذا رجع السودان سيجد مأوى هل كان اختار اشعال الحطب و بالتأكيد يعلم مخاطره هذه ماساة السودانيين كلهم يختارون البقاء في المهجر بالرغم من قسوة الظروف على العودة الى وطنهم والله اعرف مدراء ليس لهم طوبة واقفة في السودان واقل عامل ربما الذي ينظف مكتبه من الدول الاسيوية يملك منزلا فخما ومشروع صغير يعينه اذا عاد الى بلده يا عمر البشير ارواح هذه الاسرة في رقبتك لانك مسئول امام الله عنهم حسبنا الله و نعم الوكيل.

        الرد
      22. 22
        عابد

        اخي المحايد والله كلامك هو الواقع . لو مرتبك 10 الف ومرتب اسيوي 3 الف وضعه ببلده افضل من السوداني بمليون مرة السبب بلدنا عباره عن خراب ودمار لا يوجد خدمات للاراضي ومعتبرين الخدمات سلك كهرباء وخرطوش مويه واهم حاجه لا يهتم بها اي مسؤول من عهد الاستعمار لليوم المستعمر افضل من جميع الحكام الذين حكموا السودان في الخدمات ومن يكابر في وثائق المستعمر لمن يريد قطع الكهرباء يرسل اعتزار ويحدد الزمن وعودة التيار اغلى الاسعار بالسودان قيمة الارض قيمة المواد قيمة العامل قيمة واخطر مباني سرقة للمواد ولا رقيب تبني بدون جهات رسمية فكروا في السكن الشعبي الفكرة جيدة لكن هل كان من الصعب عمل صرف صحي كهربا وماء شوارع وتتم اضافة المبلغ في سعر الارض السودان يحتاج لهد وكسير من الاول عشان يخطط صح . ممنوع حفر السايفون منطقي الكلام لكن البديل الحل شنو الدولة تساعد في الوسخ الامراض سببها تخلف المسؤول استغفر الله وايضا اقول حسبي الله ونعم الوكيل

        الرد
      23. 23
        أبوهاشم

        اللهم ارحمهم واغفر لهم وألهم زويهم الصبر والسلوان

        الرد
      24. 24
        ابو الكل

        انا لله وانا اليه راجعون
        اللهم تقبلهم في الشهداء واجعل صبره علي الفقر في موازين حسناته . وصبرنا اللهم علي كفلائنا الذين لايسلموننا رواتبنا لاكثر من ثلاثة أشهر ولو حاولت أن تقترب من مكتب العمل فالويل ثم الويل لك ولاسرتك .
        تغبنا والله وحسبنا الله ونعم الوكيل .
        هؤلاء الذين يلتفون حول قوانين مكتب العمل وحماية الاجور وعيالنا طيلة هذه المدة لايعرفون الا طعم الاندومي فالدولة عادلة لابعد الحدود ولكنهم يلتفون حول القوانين التي تصدرها الدولة .
        اللهم ما لنا سواك فيسر أمورنا وارحم موتانا وصلي اللهم علي نبينا محمد .

        الرد
      25. 25
        صالح احمد صالح

        رحمهم الله واهم شئ على السفاره السودانيه رفع قضيه ضد المالك السعودى بناء على تصريجات ادارة الكهرباء بالسعوديه بان فصل الكهرباء بواسطة الملاك ممنون قانونا حتى لو كان هناك بند فى العقد
        نعم انه قدر الله ولكن المالك مدان وعليه دفع الديه لاهل المتوفيين الاربعه والمطالبة بتعويض ايضا قد يصل ملايين الريالات لو وجدت القضيه محامى بارع حتى لا تتكرر هذه الممارسات من الملاك تحركوا يا ابناء الجاليه فى السعودية و اهل المتوفييين سواء فى السعودية او فى السودان فالسفاره قد لا تتحرك

        الرد
      26. 26
        السيف غثمان

        لهم الرحمة والمغفرة واسأل الله أن يتقبلهم القبول الحسن، أرى حسب تواجدى بالمملكة أن المرحوم هو المخطىء وذلك لان الكل هنا يعرف مضار الفحم المنتج فى السعودية وطريقة اشعاله بمادة موجودة فى البقالات وهى مضر جدا وانت صاحى فما بالك وانت عاوز تنوم، اما عن الكهرباء فيتم فصلها اذا لم تدفع لمدة ثلاثة أو اربعة شهور لأنو لو فصلها صاحب العقار يمكنك أن تعرفها. ختاما له الرحمة والمغفرة وهذا أجله.

        الرد
      27. 27
        محمدالعلي

        الذي اغلق الكهرباء مجرم نسأل الله ان ينتقم منه

        الرد
      28. 28
        محمدالعلي

        الذي اغلق الكهرباء مجرم نسأل الله ان ينتقم منه حسبناالله ونعم الوكيل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *