زواج سوداناس

الضغط العصبي يزيد فرص إصابة المسنين بألزهايمر



شارك الموضوع :

كشفت دراسة أميركية أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يجعلان كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، ويساهمان في زيادة فرص إصابتهم بمرض ألزهايمر. ووجدت دراسة سابقة أن نسبة الإصابة بمرض ألزهايمر ارتفعت بنسبة 22% خلال الأعوام الأخيرة.

وقال الباحثون من كلية طب ألبرت آينشتاين بجامعة يشيفا الأميركية إن الضغط العصبي والتوتر والإجهاد عوامل تزيد فرص إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، الأمر الذي يجعل المصاب بذلك يعاني من تغيرات خفيفة بالذاكرة والقدرة على التفكير.

وجاءت هذه النتائج بعد أن أخضع الباحثون 507 أشخاص تزيد أعمارهم على 70 عاماً يعيشون في نيويورك إلى تقييمات سنوية تشمل الاختبارات النفسية العصبية والتدابير النفسية والتاريخ الطبي، وتقييم الأنشطة اليومية المعيشية لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.

ووجد الباحثون في الدراسة – التي نشرت نتائجها الأحد في دورية (أمراض الزهايمر) – أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يلعبان دوراً كبيراً في تطور إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، وهو ما ينذر بإصابتهم بألزهايمر لاحقاً.

وقالوا إن الضغط العصبي مشكلة قابلة للعلاج، وإن نتائج الدراسة تشير إلى أن علاج كبار السن من الإجهاد قد يساعد على تأخير أو حتى منع ظهور مرض ألزهايمر.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *