زواج سوداناس

حماية المستهلك تشدد على وجود نظام آمن للتخلص من المبيدات



شارك الموضوع :

شدد رئيس جمعية حماية المستهلك د. نصرالدين شلقامي، على أهمية وجود نظام آمن للتخلص من المبيدات، على أن تكون مسؤوليته على المستورد للمبيد وبالحسابات الدقيقة، ولفت الى أن نظام التخلص من المبيدات غير موجود في السودان.
ومثل شلقامي في تصريح لـ(الجريدة) أمس، بمسؤولية المستورد، بأنه حال جلب مستورد 100 طن، واستعمال 90 منها لابد أن تكون العشرة أطنان المتبقية تحت مسؤوليته المباشرة، وأبان أن مراقبة المبيدات مسؤولية المجلس القومي للمبيدات الذي يمتلك شروطاً وصفها بالقاسية جداً ولكنها غير مطبقة وشدد على ضرورة تطبيقها.

وأوضح رئيس الجمعية أن هناك خطورة من وجود مبيدات في المخازن مما يجعلها عرضة للتسرب، ونوه إلى أن من يستعملون المبيدات يفتقرون للوقاية والإرشاد والضبط في طريقة الاستعمال الآمن للمبيدات، ونبه لوجود فترة للمبيد تسمى فترة الأمان لا يتم التقيد بها في الخضروات بالذات، واعتبر أن هناك ضعفاً في الإرشاد الزراعي، ورأى أن ذلك يؤكد وجود أزمة تتطلب الاهتمام بها.
وأكد شلقامي أن هناك مبيدات في المخازن يجب التخلص منها بطريقة علمية وآمنة، وقال: (لدينا تحفظات كبيرة جداً في تداول الكيماويات الزراعية، واستعمالها وتخزينها، ونرى أن هناك مخاطر كبيرة في التداول)، وأردف: (المخازن في معظم المدن قريبة لمناطق السكن)، وتمسك بأهمية وجود كبير لجمعية حماية المستهلك بولاية الجزيرة لكونها منطقة إنتاجية وبها استعمال كبير للكيماويات الزراعية، وفيها انتشار ملحوظ لمرض السرطان.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        وحماية المستهلك نرجو منها أن لاتتشطر على (الطماطم والبصل) نرجو أن يشمل عطفها أجهزة تتخلص من (المغتربين) و حتى الطبيب نفجخ وندرب ونؤهل ونجلد العناقريب . اللهم لطفك.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *