زواج سوداناس

رئيس لجنة تقصي الحقائق حول أداء بعثة الحج بالبرلمان عمر دياب.. هذه (…) هي أسباب استقالتي..تلقيت تهديداً بالقتل بسبب إثارتي لقضية الفساد بإدارة الحج والعمرة



شارك الموضوع :

لم يستطع أن يحتمل تمادي المطيع – بحسب قوله – فقدم استقالته من لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان بعد مواجهات ساخنة امس الاول داخل اللجنة، وفشلت الوساطات التي قادها النواب لاثنائه عن موقفه، انه رئيس لجنة التقصي حول اداء بعثة الحج والعمرة عمر دياب، حيث لا يزال مصراً على الاستقالة لأنه يعتبر تصريحات سابقة لمدير ادارة الحج والعمر المطيع محمد أحمد إهانة للبرلمان.
امس استقلت من لجنة الشؤون الاجتماعية ما الذي حدث بالضبط؟
نعم استقلت من اللجنة لأن الامور لا تمضي للأمام، واللجنة أغفلت ما أثير عن فساد في عملية ادارة موسم حج السودانيين هذا الموسم 2015م وتريد لجنة الشئون الاجتماعية أن تبدأ في موسم حج 2016م كأنما حسموا الملف حمساً تاماً، وللحقيقة والتاريخ فان ملف المراجع العام يؤكد الكلام الذي قلته، وهنالك أعضاء من اللجنة وقفوا مع المطيع.
الى ماذا استندت حجتهم في الوقوف معه؟
حقيقة يدافعون عنه لأن لديه مستندات تثبت وقوع بعضهم في الفساد وهو يهددهم بذلك.
فقط؟
لا، وقال بعضهم أن امر الحج والعمر لا يحبذ تناوله في الاعلام وكشفه للرأي العام لأنه شعيرة من شعائر الله وامر يهم المسلمين وركن من أركان الاسلام ولا يصح ذلك.
ألا تعتقد انها حجة منطقية وكفيلة بأن تثنيك عن فتح الملف وأثارته؟
لا أبداً، الامول التي سرقت من أموال الحجاج مفترض أن تعود اليهم، هذا غير الأموال التي أسرف فيها في غير موضعها هذا ليس مال عام هذه اموال آلاف الحجاج جمعوها بشق الأنفس، وقروش الحجاج يجب أن تكون مصانة.
اذا ما الذي دفعك للاستقالة؟ عدم الاستجابة ومحاسبة البرلمان للمطيع؟
نعم وللأسف (مافي جديد) ولم تحدث محاسبة أو مسائلة وكأن حديثنا (ولجنتنا في الهوا).
قلت في حديث سابق المطيع يستقوي بجهات عليا وعامل قرصنة؟
الآن تبين لنا غير ذلك، حتى الاشادات التي كانت تأتيه لم تكن حول ادائه في ادارة موسم الحج بل في مواضيع أخرى وهو يحرفها، الآن المطيع يظهر أنه قوي بشكل يدعو للدهشة، ويتحدى القرارات حتى قرارات البرلمان، ويبتز بعض نوابب البرلمان بانه يحمل أوراقاً تثبت فسادهم، والوضع الحقيقي أنه لا يملك أي نفوذ.
لماذا لم تطلب منه تقديم أسماء النواب الذين تقول انهم متورطين؟
طلبنا منه بان يمد البرلمان بكشف النثريات للبرلمانيين والتنفيذيين.
وهل قدم كشف الاسماء؟
لا ، رفض بحجة أن تقرير الحج يجب أن يقدم لمجلس الوزراء ومن ثم الرئاسة حتى يقدمه للبرلمان. والآن سيمثل أمام البرلمان يوم غد الاربعاء بمسألة مستعجلة.
ماذا تطلب من البرلمان اذاً؟
المشكلة ان المطيع اتهم النواب البرلمانيين الذين طالبوا بفتح ملفات الفساد وكشف اسماء النثريات بأن منطلقاتهم شخصية، وطلبنا منه أن يفسر ذلك فرفض.
هل هجومك للمطيع يأخذ منحى شخصي؟
لا اطلاقاً، أنا دخلت المجلس الوطني اللجنة الاجتماعية أول مرة وسافرت الحج أول مرة وقابلت المطيع أول مرة ولا اعرفه من قبل (مشيت معه من داخل السودان الى المدينة المنورة) وحاول ان يقدم لي رشوة فرفضت ذلك وكررها في اجتماع لم يتجاوز ساعة في الخرطوم ووزع نثريات للمجتمعين.
من كان في الاجتماع؟
وزارء وأفراد من الطيران المدني كلهم استلموا ظرفاً فيه 1500 جنيه وسلمت المبلغ للبرلمان فور عودتي، هذه اموال حجاج وليست من وزارة المالية، (ماسك الملفات للابتزاز)، ولم يعرضه ليمارس مزيداً منه.

محمد محمود
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        المعلم

        لا تعليق

        الرد
      2. 2
        عامر عامر

        هؤلاء هم البطانة الفاسدة وللمعلومية يتضح لنا يومآ بعد يوم ان عددآ كبيرآ جدآ من البرلمانيين والتنفيذيين ضالعون فى الفساد وياللعار يستلمون مظاريف محشوة بالفلوس من اموال حجاج بيت الله الحرام ومن هؤلاء الحجاج من باع النفيس والغالى للطواف حول البيت وزيارة قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويعتبرونها نثريات برلمانيين وتنفيذيين الا يعلم هؤلاء البرلمانيين والتنفيذيين ان هذه الاموال من اموال حجاج بيت الله الحرام فاذا كانوا يعلمون فتلك مصيبة واذا كانوا لا يعلمون فالمصيبة اكبر .
        اللهم ان كانت هذه الحقيقية فاخذهم اخذ عزيز مقتدر لانهم جعلوا من اعظم شعايرنا الا وهى شعيرة الحج والعمرة مصدر للرزق وللتمكين فافقرهم وخلص العباد منهم .
        بالامس نقرأ الحكم على مدير عام الحج والعمرة بولاية سنار بالجلد لوجوده فى خلوة غير شرعية مع امراة متزوجة واليوم هذه لجنة مراجعة ادارة الحج والعمرة بالبرلمان تكشف عن هذا الفساد فاذا كان هؤلاء من هم على رأس ادارة هذه المناصب ذات القدسية والتوجه الحضارى يعملون كل انواع المنكرات والرزائل ماذا نتوقع ممن هم فى الادارات الاخرى مثل الاراضى وغيره .
        اول من يسأل يوم القيامة عن هذا الامر هو رئيس البرلمان البروف ابراهيم احمد عمر

        الرد
        1. 2.1
          الناصح

          كلامك كله كويس الا السطر الاخير اول من يسأل من عينه في المنصب ويملك حق فصله.

          الرد
      3. 3
        salahaldeen

        اللهم ان كانت هذه الحقيقية فاخذهم اخذ عزيز مقتدر — لآميييييييييييييييييين

        الرد
      4. 4
        ود الحاج

        بارك الله فيك وجزاك الله خيراً فيما تقول.. ونحن.. كما يسموننا حجاج الداخل.. المغتربين في السعودية نعرف أن هناك غش وكذب ودجل وإفتراء على الناس وأكل أموال المساكين بغير وجه حق وقد كتبنا مرارا وتكراراً .. يا ناس.. هذه سلعة الله.. إن سلعة الله غالية والحج هو ركن من أركان الإسلام.. كم يعاني أهلنا الغبش لآدائه ويبيعوا ما يبيعوا… وتدخل أموالهم كروش هؤلاء مصاصي دماء المساكين بغير وجه حق .. وسوف يأتيهم يومهم في اآخرة إن لم يدانوا في الدنيا… يوم لا ينفع مال ولا بنون.. إلا من أتى الله بقلب سليم

        الرد
      5. 5
        الترابي

        يا سلام على الزهد و الورع يا ناس الحج … نســـأل الله تنفقوها اضعاف مضاعفة لتخفيف امراضكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *