زواج سوداناس

داعش يربك العالم.. جوازات سفر سورية ببصمات حقيقية



شارك الموضوع :

أن يصبح تنظيم داعش قادراً على اصدار جوازات سفر سورية ببصمات حقيقية، يصعب اكتشافها أو تمييزها عن الأصلية، فتلك مصيبة لكل لاجئ سوري أو حتى مسافر سوري عادي، كما أنها مسألة لا تقل خطورة على الصعيد الدولي. فقبل يومين فجرت السي أن أن وقناة (ايه بي سي نيوز) قضية إمكانية إصدار تنظيم داعش لجوازات سفر سورية. إذ يبدو أن التنظيم الارهابي تمكن من الوصول إلى معدات طباعة جوازات سفر سورية، لا بل حصل على بعض الجوازات الفارغة، التي يمكن تعبئتها بالداتا المطلوبة، بحسب ما أفاد تقرير استخباراتي أميركي، بثت فحواه قناتا إي بي سي وسي أن أن.

ومما زاد تلك المخاوف أو الشكوك، مبادرة متحدثة باسم إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية إلى تأكيد مضمون القصة التي بثتها شبكة (سي أن أن) يوم الجمعة بشأن التقرير، لكنها امتنعت عن تقديم نسخة من التقرير. وأشارت الـ (سي أن أن) إلى أن هناك مخاوف أيضاً من إمكان سرقة الهوية لأن التنظيم يستطيع الوصول إلى البيانات الشخصية وبصمات المواطنين السوريين.

وقالت قناة (إيه بي سي نيوز) التي كانت أول من بث هذه القصة يوم الخميس الماضي، إن وكالة التحقيقات بوزارة الأمن الداخلي نشرت هذا التقرير لجهات إنفاذ القانون الأسبوع الماضي وأثارت احتمال أن يتمكن المتشددون من استخدام هذه الوثائق للسفر إلى الولايات المتحدة. ونقلت عن التقرير قوله “بعد مرور أكثر من 17 شهراً على سقوط الرقة ودير الزور في يد تنظيم داعش من الممكن أن يسافر أشخاص من سوريا يحملون جوازات سفر صدرت في تلك المدينتين اللتين يسيطر عليهما التنظيم”.

وأضاف التقرير أن داعش على الأرجح قادر على طباعة “مشروعة المظهر” لجوازات سفر سورية منذ الاستيلاء على مدينة دير الزور، ومصادرة محتوى مكتب لجوازات السفر مع “صناديق لجوازات سفر فارغة “وآلة لطباعة جواز السفر.”

تأكيد أميركي رسمي يزيد المخاوف

من جهة أخرى وبنفس السياق أكدت مسؤولة اتحادية أميركية، يوم الجمعة، أن تقريراً لوكالة حكومية اتحادية حذر من أن تنظيم “داعش” لديه القدرة على إصدار جوازات سفر سورية مزورة.

كما قال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأميركية، عندما سئل يوم الجمعة عن تقرير “إيه بي سي نيوز”: “لدينا علم بهذه التقارير ليس فقط من الصحف بأنه ربما أصبح لديهم القدرة على ذلك”.

في حين قال جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الاتحادي لإحدى لجان مجلس الشيوخ، يوم الأربعاء، إن “أوساط المخابرات تشعر بقلق من أنهم (تنظيم داعش) لديهم الإمكانية والقدرة على إصدار جوازات سفر مزورة”.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *