زواج سوداناس

مصر: (صفقة تاريخية) لتوريد 800 ألف رأس من الماشية السودانية



شارك الموضوع :

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي، عن بدء توريد نحو 3 آلاف رأس ماشية سودانية، من شحنة متفق عليها بين البلدين، تبلغ 800 ألف رأس تورد خلال 3 سنوات، في صفقة تعد الأكبر من نوعها في تاريخ التبادل التجاري بين السودان ومصر.

JPEG – 22.4 كيلوبايت
ابقار تشرب مياه من أحد أبار المياه في مدينة كادقلي – جنوب كردفان في شهر مايو 2011 (رويترز)

وقال حنفي في تصريحات على هامش الجولة التي قام بها بمدينة أبوسمبل، لمتابعة وصول أول شحنة بحضور وزير التجارة السوداني صلاح محمد الحسن وقيادات من الوافدين المصري والسوداني، إنه سيتم توفير اللحوم في فروع المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن السماح بتوفيرها لمجازر القطاع الخاص، وطبقا للوزير فإن الصفقة بقيمة 1.3 مليار جنيه مصري.

وأضاف أن أعمار الماشية ـ التي تم التعاقد عليها – تتراوح بين عام ونصف إلى عامين، مما يعني أن جودتها عالية على خلاف الأكبر سنا، مشيرا إلى أنه تم توفير كافة الاشتراطات الصحية والبيطرية في المجازر الحكومية والقطاع الخاص لضمان تأمينها.

وشدد حنفي، على قيام الوزارة بالتعاون مع الزراعة بتوفير الحبوب الأعلاف لمزارع الماشية السودانية؛ لتفادي ارتفاع أسعارها بسبب زيادة مدخلات الإنتاج، مؤكدا أن أسعارها للمستهلك لن تتجاوز السعر المحدد 50 جنيها مصريا للكيلوجرام.

وأوضح أن الاتفاق بين البلدين يستهدف أسواقا جديدة عربية وأفريقية في مجال تداول اللحوم ومصنعاتها والجلود والحبوب، مبينا أن المرحلة المقبلة تتطلب بناء تحالفات اقتصادية للتكامل بين دول المنطقة.

بدوره، قال وزير التجارة السوداني محمد الحسن إن هناك اهتماما من القيادة السودانية بزيادة التبادل التجاري مع مصر، والذي انعكس على توجيه الرئيس السوداني عمر البشير، بضرورة الحضور لتسليم أول شحنة من الماشية الحية إلى مصر.

وأشار إلى أن السودان بصدد إصدار قانون حماية المستهلك لتنظيم عملية تداول السلع ومنع الممارسات الضارة بالمستهلك، عقب تأهيل كوادر سودانية خلال الفترة الأخيرة من قبل الحكومة المصرية، وفق بروتوكول تم توقيعه بين البلدين.

وتفقد وزير التموين مجزر الشرق الأوسط، والذي يعمل بطاقة إنتاجية 400 رأس ماشية يوميا، يتم بها ذبح كافة الماشية القادمة من السودان، ويحتوى 8 محاجر، 7 منها تابعين للقطاع الخاص وواحد حكومي، وطاقته الإنتاجية 200 رأس عجول و3 آلاف رأس إبل، وذلك بحسب الشحنات الواردة.

الى ذلك قال وزير الاستثمار السوداني، المدثر عبد الغني، إن حجم الاستثمارات المصرية في البلاد تقدر بنحو 3 مليارات دولار في عدد من القطاعات خلال الفترة الحالية.

وأضاف، خلال فعاليات المنتدي المصري السوداني للاستثمار، الثلاثاء، أن الاستثمارات المصرية تتوزع على عدد من القطاعات أبرزها القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن السودان حريص على دعم العلاقات الاقتصادية مع مصر خلال الفترة المقبلة لزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين والتبادل التجاري خلال السنوات المقبلة.

وأكد أن الفصل بين التطورات السياسية والجانب الاقتصادي ضروري لتنمية ودعم العلاقات الاقتصادية بين الأسواق المالية.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        aشافوه عرفوه خلزه

        يا ناس ابعدو ا عن مصر بس شبعونا لو كنتم فالحين وشوفوا لكم دول اخرى غير مصر خلوهم ياكلوا جبنة قديمة مدودة وفسيخ عفى عليها الزمن فبطونهم بتهرس كلما هب ودب وكل ما تلتقطة اياديهم
        ديل لايستاهلوا ياكلوا من خيرات بلادنا ويبحتل ارضنا وينهبوا ثرواتنا ويزعزعوا استقرارنا ويضربوا بنيتنا الاساسية ويتامروا علينا وعلى وطنا مع اعدائنا و العملاء ممن سموا انفسهم معارضة المسلحة منها والمتسيسة
        لعن الله الفراعنة ومن يثق بهم ويتعامل معهم ويتغنى بخوتهم رغم علمهم وعلمه بانهم عكس ذلك
        ثم تعلوا فهمونى كم يساوى الدولار ببالجنيه المصرى ?
        شوف 800 الف راس ميز كل راس على حدة لا ختلاف اسعارها وتعال شوف كم تطلع اسعارها وقارنها ب 1.3 جنيه مصر
        يا بلاش ايه ده تتحدثون عن الفساد واموال الدولو الرايحة هدر والمسروقة وهل هنالك هدر وفساد وافساد اكثر من كده ? ولا ثروتنا الحيوانية مش ضمن اموالنا ايه الوساخة دى ?

        الرد
      2. 2
        rhmanahmed62

        ممنوع ثم ممنوع تصدير الماشية حية لانها ثروة بلادنا وثروة الأجيال القادمة.رجاء لا تفرطوا فيها.

        الرد
      3. 3
        زول ساى

        مشكلة تصديرنا بسوى ندرة فى السلعة المصدرة وبالتالى بتغلى علينا ، والشئ دا بحصل لكثير من الدول المصدرة مرة سألت سورى عن كثرة صادر الخضروات والفواكه للخليج فقال لى مستفيدة الحكومة ورجال الاعماا والشعب ما لاقى شئ وبتصير غالية ، واحد هندى لمن سخر من بلدنا وهو بتاع بقالة قال لى كل حاجة فى بقالة هنا مافى ميد إن سودان إلا حنة التاج لكن شوف مبدإن إنديا كتير هنا فقلت ليهو انتو مافى أكل مافى إستعمال كلو بيع سعودية هنا .. إنديا نفر كتير مافى شئ .

        الرد
      4. 4
        اخو العازة ...مهلب !

        هذا ليس تعاون ..بل هذه خيانة للدولة ..وللمواطنين ..كيف بالله يتم تصدير الماشية الحية لمصر أو لغيرها ؟؟ وكيف سيستفيد السودان من عوائد المنتجات الجلدية ؟؟؟…
        إن تصدير اللحوم حيا يضر بالصناعة الجلدية الوطنية بالبلاد ويساهم تصديرها حية في خلق سوقا إقليميا منافسا للصناعى الجلدية الوطنية .. الأمر الأخر كيف بالله نصدر لمصر هذه الآلإف المؤلفة ..والشعب في أشد حوجة لها ؟؟؟
        ولماذا لا يتم تخليصها بالدولار بحكم إنها صادر ؟؟؟ ولمن يذهب فارق الجنيهين ؟؟؟ وكيف يكون سعر الكليو من اللحوم المصدرة لمصر بأقل من سعر الإستهلاك المحلي ؟؟؟
        ولماذا مصر ؟؟؟؟
        تسيئ لنا ليل نهار في إعلامها (الردئ) وبلغت الإساءة حد رئيس الدولة -الذي مهما كنا نعارضه أو نختلف معه- فلا نرضى له إلإساءة بحكم منصبه الذي يمثل فيه أهل السودان …
        لا نريد تعاونا مع مصر …
        مصر الآن عدو السودان (لأنها تحتل أرضا ليست لها بقوة السلاح وهكذا يعرف العدو)..

        الرد
      5. 5
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***والله حنفقع مرارتنا في الفاضي ، الحكومة مستمره في الإنبراش والتمادي في ضياع أراضي وثروات وخيرات البلاد ، ولا تستطيع أن تفرق بين عدو وصديق ، ولا هم لها سوى المحافظة على كرسي الحكم ونهب ثروات البلاد ، ومايهما شئ حتى لو ضاع السودان كله وليس منطقة مثلث حلايب ، وده مايسمى بعدم جدية الحكومة في المحافظة على هيبة الدولة
        ***غيرنا من الدول التي يحكمها القادة العظام ، لن يغمد لهم جفن لو وطأة اقدام العدو شبر من أراضية ، ولأقاموا الدنيا ولم يقعدوها لو أهين فرد من مواطنيهم ، وقادتنا لا يريدون أن يفعلوا أضعف الإيمان ، قطع العلاقات مع مصر ، وإلغاء الحريات الأربعة ، وإلعاء كل الإتفاقيات التجارية وغيرها ، وسحب السفير السوداني والجالية السودانية من مصر ، وطرد السفير المصري والجالية المصرية من السودان
        ***وحكومه لا تستطيع المحافظة على أراضي وثروات وخيرات البلاد وحماية المواطنيين وتوفير الحياة الكريمه لهم ، لا تستحق أن تحكم
        ***قادتنا من أصحاب نفسي نفسي ، ربحوا الدنيا وأضاعوا الآخرة

        الرد
      6. 6
        صديق حسين

        امر حادم الحرمين هذا المساء بتوفير احنياجات مصر من البترول لمده خمس أعوام وهم من رفضو الاشنراك في التحالف ضد الحوثيين باليمن خوفا من ذكرى حرب الاستنزاف وبعد ذلك كرمو من السعوديه و اهو جاياهم لحمه مجانيه من السودان بينما جيشنا مشارك ومات منهم من مات فلم نرى جثه أي منهم كأنما لو أحرقت جثثهم ( cemated)بينما السودان المتحالف لم يجد انبوبه غاز من السعوديه ولو اعتكف البشير قرنا بالمسجد النبوي الشريف او تملك ربع دبي لم ولن بثني حكام الامارات لعون وطن جريح

        الرد
      7. 7
        محمد

        صفقة كويسة لجلب العملة الحرة . مليار وثلاثمائة مليون جنية مصري تقسيم 800 الف رأس يكون الرأس بقيمة 1625 جنية مصري ويوازي بالجنية السوداني 1.3% يعني قيمة الخروف 2112 جنية سوداني .

        الرد
        1. 7.1
          aشافوه عرفوه خلزه

          اخى الغيور على وطننا وثروتنا احييك على غيرتك هذه واتمنى ان يكون الكل على مستوى غيرتك هذه
          تعال اخى الحبيب الدزلار يساوى 10 جنيهات مصرية اليوم
          اقسم ال 1و3 مليار على 10 ثم احسب كم دولار
          ثم اقسم الناتج على خل نوع من انواع الحيوانات المصدرة
          يعنى الماشية لوحدها
          الضان لوحد
          الماعز لوحده
          والارانب ان وجد لوحده
          طبعا سعر الماشية والضان والماعز ليس سعرا واحدا بل لكل سعر خاص به

          ستجد فى النهاية ان كل راس منها بيعت باقل الف جنيه سودانى

          الواحد يلفلفها كالسجارة ويحطها فى طيز الحكومة

          الرد
        2. 7.2
          طارق عبداللطيف سعيد

          ***الخروف بسعر 2112.5 جنيه سوداني ، ماكويس ولا حاجه ،

          الرد
      8. 8
        طارق عبداللطيف سعيد

        211.25 جنيه سوداني

        الرد
      9. 9
        طارق عبداللطيف سعيد

        الاخ / محمد
        وين الصفقه الكويسه ، الخروف بسعر 211.25 جنيه سوداني ، مش 2112 ؟

        الرد
      10. 10
        بلدى سودان العزة

        يا جماعة اقسم بالله العظيم قبل كم يوم شاهدت فيديو يوتيوب عن قناة مصرية فيها مسئؤلين وتاجر اشتروا اراضى زراعية على النيل مباشرة فى جبل اولياء خمسة الف فداان , اتخيلوا الفدان بى كم؟ قسما برب الكعبة الفدان بى مية دولار (100) بس.

        الرد
      11. 11
        sudani100000000%

        هاكم حلايب دي

        الرد
      12. 12
        البنجوس

        موقع النيلين …… sudantribune :

        (( مصر : (صفقة تاريخية) لتوريد 800 ألف رأس من الماشية السودانية )) .

        1/ لماذا لا يتم التصدير في الوقت الحالي للحوم المذبوحة المبردة فقط ويستفاد محليا بجلودها وملحقاتها الداخلية ؟ .
        2/ كم هو عائد الصادر اجمالاً عن طريق المصدرين ؟ وما هو نصيب خزينة الدولة منه ؟ . ولماذا لا يتم حظر صادر الماشية لمدة عامين ( فرضاً ) حتى تكون هنالك وفرة في الكمية وتدني في الأسعار للمواطن ، ومن بعد ذلك يتم تقنين الصادر برؤية جديدة ؟.
        3/ لماذا لا تشتري الدولة هذه الماشية من المنتجين مباشرة بأسعار مجزية لكل الأطراف وتقوم بعملية التصدير للدول المحتاجة ويدخل عائد الصادر بالعملات الحرة لخزينة الدولة مباشرة ؟ .

        الرد
      13. 13
        مدحت الهادي

        تاني مرة مصر … ماقلنا خلاص خلونا من الهبل الحاصل ده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        يا حكومة السودان إنتوا عايزين أيه من مصر ؟

        السودان لن يكسب خير طالما هو كان يجري خلف مصر فمصر هي مصر التي تريد أن تورط السودان دائما في كل المواقع ومهما كان لن ترضى عنكم مصر خيرا فنرجوكم أتركونا من مسلسلات مصر ومن أوهام مصر ومن كل شيء يأتي من مصر … بالله عليكم خلونا في حالنا وبس ..

        الرد
      14. 14
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***الخروف بسعر 2112.5 جنيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *