زواج سوداناس

الذاكرة الحادة تؤدي الى الخرف



شارك الموضوع :

تبين ان الأشخاص الذين يتمتعون بذاكرة حادة هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

اكتشف العلماء انه كلما كان الإنسان يتذكر تفاصيل الحوادث، كان دماغه اضعف أمام التغيرات الحاصلة نتيجة تقدم العمر به.

هل تتذكرون ما الذي فعلتموه في الأسبوع الماضي؟ وهل انتم قادرون على تذكر هذه التفاصيل حسب تواليها كما لو كانت مثابة مسلسل تلفزيوني؟ أم ان ذاكرتكم مركزة على حوادث معينة خلال النهار ولا تعيرون أي اهتمام للحوادث البسيطة؟.

إذا كنت تتذكر تفاصيل الحوادث. فإن هذا يعني انك ستكون ضعيفاً أمام امراض الشيخوخة. اثبت علماء معهد Rotman Research Institute في مدينة تورينو الايطالية ان الأشخاص الذين يتذكرون تفاصيل الحوادث هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشيخوخة ومن ضمنها الخرف.

وقد درس العلماء ذاكرة 66 شخصا يتمتعون بصحة جيدة، متوسط اعمارهم 24 سنة. ملأ هؤلاء الأشخاص استمارة على الهواء مباشرة تتضمن اسئلة عن تفاصيل حياتهم الماضية. وكان الهدف من هذا الاستطلاع فرز الأشخاص الذين يتمتعون بذاكرة حادة.

بعد ذلك تم تصوير دماغ جميع المشتركين بالدراسة بواسطة الرنين المغناطيسي، حيث ركز العلماء اهتمامهم على العلاقة بين الفصوص اللوزية الصدغية للدماغ وبقية اجزائه. لأن هذه الفصوص هي المسؤولة عن الذاكرة.

فتبين ان الأشخاص الذين يتمتعون بذاكرة حادة يملكون فصوصاً لوزية مرتبطة بالجزء الخلفي من الدماغ وتتعلق بالذاكرة البصرية. أما الذين لم يتذكروا تفاصيل حياتهم الماضية فإن هذه الفصوص تقع في الجزء الأمامي من الدماغ. وهؤلاء هم اقل عرضة للإصابة بأمراض الشيخوخة.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *