زواج سوداناس

بالصور: الأردن يرحّل 800 لاجئ سوداني إلى السودان



شارك الموضوع :

فضّت أجهزة الأمن الأردنية، فجر اليوم الأربعاء، مخيماً عشوائياً أقامه اللاجئون السودانيون أمام مقر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العاصمة عمّان، للمطالبة بتحسين أوضاع لجوئهم في الأردن، ومعاملتهم معاملة إنسانية.

وأفادت مصادر لـ”العربي الجديد” بوقوع اشتباكات في المطار بين اللاجئين الذين صدر قرار أردني بترحيلهم إلى بلادهم والأمن الأردني.

وكان اللاجئون البالغ عددهم 800 لاجئ غالبيتهم من إقليم دارفور في غرب السودان، قد اعتصموا أمام المفوضية منذ قرابة الشهر، احتجاجاً على سوء أوضاعهم المعيشية في الأردن، مطالبين من المفوضية العمل على تأمين سكان لهم، ومساعدات، وتسريع ملفات إعادة توطينهم في بلد ثالث.

الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني قال إن ” السودانيين دخلوا طلباً للعمل، ولم يتم إعطاؤهم حق اللجوء، ولا ينطبق عليهم تعريف اللجوء”، مشيراً إلى أنهم في طريقهم إلى بلادهم. ويحمل غالبية السودانيين الذين تم ترحيلهم وثائق اعتراف من المفوضية بصفتهم لاجئين.

اللاجئ السوداني حامد محمد قال لـ “العربي الجديد” إن قوات الأمن دخلت المخيم عند الساعة الرابعة فجراً بعد أن طوقته وأجبرت جميع الموجودين فيه على ركوب حافلات تابعة للجيش، وتم نقلنا إلى المطار، وتابع “هربنا من السودان خوفاً من العنف والقتل، والآن سيعيدوننا إلى الموت من جديد”.

ووفقاً لأرقام المفوضية يبلغ عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لديها 3146 لاجئاً، وسبق لممثل المفوضية في الأردن محمد حواري أن أكد أن ألفي لاجئ منهم يصنفون أكثر احتياجاً.

لم يتم الاعتراف بحقهم باللجوء


يتخوفون من مخاطر العودة إلى السودان


وثيقة تثبت حيازة صفة لاجئ

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        aشافوه عرفوه خلزه

        خيرا ما فعلت الاردن شحاتين لاخلق ولا وطنية ولا كرامة لهم هم قدموا الى الاردن لاجل تحسين مستواهم المعيشى فلماذا يجيبوها على الدولة وسمعتها ما يسكتوا ويبحثوا لهم شغل ويعيشوا كبقية السودانيين العاملين فى الاردن
        وهل لاحد منهم ان يثبت بادلة عينية ورسمية انه اضطهد او اعتقل لسبب سياسى او عذب بسبب حرية راى او عقيدة فى السودان
        يريدون فقط ضمان الحصول على الاقامة الاردنية وتقاضى الاموال من حكومتها والتبجح وال…..الخ ولو على حساب السودان وسمعتها اردا مما عليها من افتراءات

        الرد
        1. 1.1
          عبد الله

          السودانيون اخوتنا يا اردني يا عنصري

          الرد
      2. 2
        جحا

        قريب امركم تسكنون في مخيمات وتفعلون الفوضة وتريدون حق اللجوء في دولة لاتختلف كثيراً عن السودان ام تحلمون بذهاب الي اسرائيل وامريكا واروبا عقبال الباقين كمان ان شاء الله في الطيرة الوراكم سبحان الله مغير الحال ناس دارفور كانو ناس قرأن والان اصبحو اهل خراب ودمار وقتل اينما حلو ربنا يكفي السودان شركم

        الرد
      3. 3
        عمر

        يسم الله الرحمن الرحيم
        سبحان الله هربوا من الموت وسيعودوا للموت لماذا هذا التضلليل وكم من لهم عزة نفس جالسين فى دارفور وهل هم احسن من الماتوا ديل شحاتين ويتاجروا ياسم السودان واللجوء فى سياسيين حملة سلاح وفى امن وامان داخل السودان دع عنك هؤلاء المنافقين يكذبوا ويتعللوا بحجة واهية لقد فضحوا انفسهم وحبل الكذب قصيييييييييييييييييييييير عايزين مرعة وقلة صنعة فى بلاد الناس وعينهم قوية عايزين يجلسوا بالقوة فى بلاد ناس ما عايزين وجوهكم
        السودان فيه 30مليون فى الداخل
        لعبت انا من دارفور صارت مكشوفة للدانى والقاصى شوفوا غيرها

        الرد
      4. 4
        أمير الظلام

        يجب على السلطات الامنية التدقيق جبدا 90% منهم من دول الجوار

        الرد
      5. 5
        rhmanahmed62

        احييك اخي الشافوه..كلامك صحيح اخي امير الظلام.سمعة السودان اصبحت مرمطة بسب هذه الفئة. علي السلطات ان تتحري جيداً من جنسية هؤلاء. اي شخص يثبت انه تشادي يمرمطوه حتي يسفروه ..واي شخص من دارفور يحاسب علي اشانة سمعة بلده.

        الرد
      6. 6
        سودانى مغبووووون

        سبحان الله .. شوف الجضوم .. والفقر ؟؟؟ .. ديل الحالة فى معسكر عشوائى … باقى لى اكان ادوكم الاقامة رسمى كان عملتو للاردنيين زحمه بى زنقلاتكم

        الرد
      7. 7
        هشومة .......

        بسم الله الرحمن الرحيم ……
        دارفور ……..هذه قصة صنعتها جهات خارجية لتطعن بها السودان والمؤسف هذه القضية أصبحت شماعة ( عبده ) في الجامعات طلاب دارفور يريدون وضع خاص واقل مناقشة يقوموا بمظاهرات في الشوراع …. سكان المخيمات إستحلوا الساهلة ولم تكن لهم رغبة في العودة لبيوتهم وزراعتهم بينما اكل المنظمات فيه السم والمرض الذي سوف يصيب أطفال المستقبل …. اللآجئين السودانيين كل من اراد اللجوء ركب موجة دارفور ……. التمرد من أهل دارفور هو الذي يقتل أهل دارفور وهنالك كمية من الحقد الذي لا يمكن تصوره ابدا من مجموعات في دارفور في كل المواقع الإسفيرية ضد كل سكان السودان الحكومات من ابناء دارفور يعيشون في بذخ غير معهود مثلما كان الجنوبيين سابقا تدللو وكبرو رأسهم وفرحوا بالإنفصال واليوم حالهم يغني عن السؤال …… للمعلومية بعد ما وصلت التفجيرات إلي قلب أوربا لم يعد هنالك مكان يستقبل أي لاجئ مسلم وليس لنا إلآ أن نحافظ علي هذا الوطن فهو ملاذنا ولم يعد هنالك بلاد ترغب في إستقبال أي شخص علينا أن نعي ذلك .

        الرد
        1. 7.1
          عباس احمد

          صدقت ياهشومة وكل اللى بيعملوا فيهو ده بتحفيز من الحركات لانو فيهو فايده لهم بانهم على حق ولكن خاب مسعاهم والسودان بخير وما حد متضرر غيرهم واقليمهم وقالها النائب الثانى لهم اليوم اعطونى سلام اعطيكم تنمية ولكن بالعربى الحركات ما د ايره سلام لانهم مستفيدين من اعداء السودان الذين يمدونهم لكى يظلوا على موقفهم وبذلك تقف التنمية ويف التطور ولكن لو بيفهموا ناس دارفور ان ما تفعله الحركات فى غير مصلحتهم ولا مصلحة اقليمهم الذى لم تقم له قائمة منذ اندلاع الحرب فيه من 2003 .

          الرد
      8. 8
        عنصرية غريبة

        هنالك عنصرية غريبة ضد الغرابة داخل السودان يقتلوا و يشردوا و اللاجئين يتهمون باالخيانة

        الرد
      9. 9
        abo ahmad

        عنصرية ايه يا كذاب السودان بطوله و عرضه لو رفعت اى طوبة تلقى تحتها فوراوى . احمدوا الله الاردنيون ما عملوا فيكم العملوه المصريون فى ميدان مصطفى محمود بالقاهرة

        الرد
      10. 10
        أبو ‘عبد الرحمن

        مجرد سفلة رخيصين عايزين الأردن محطة ترانزيت لإسرائل ليكتمل مسلسل العمالة بعد أن أفشل الله مخططات حركاتهم العميلة وأسقط ورقة التوت عن سؤآتهم العفنة. هؤلاء يجب إقامة معسكرات لهم للعمل الإلزامى فى مناطق الزراعة والطرق مقابل الأكل والشرب فقط إلى أن يهلكو.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *