منوعات

السعودية: 150 ريالاً غرامة تناول القهوة أثناء القيادة


أعلنت الإدراة العامة للمرور بالسعودية توقيع غرامة قدرها 150 ريالاً على كل من يتم ضبطه يتناول الطعام أو الشراب خلال قيادة السيارة.

الإدارة أكدت أن “تناول الطعام والشراب خلف عجلة القيادة، إلى جانب استخدام الهاتف المحمول من أبرز المخالفات التي تتسبب في الانشغال عن الطريق أثناء قيادة السيارة”، حسبما ذكرت صحيفة Arab News السعودية الناطقة باللغة الإنكليزية.

وأطلقت إدارة المرور، في وقت سابق، حملات توعية لجذب انتباه المواطنين لخطورة الانشغال عن القيادة، إلا أن كثيراً منهم لم يغير عاداته الخاطئة رغم خطورة سلوكيات قائدي السيارات المتسببة في الانشغال عن القيادة.

وبحسب دراسات استندت عليها إدارة المرور، فإن تناول الطعام والشراب يفقد قائد السيارة تركيزه بنسبة 40% ويؤخر ردود الفعل المناسبة، كما يقلل قدرته في التحكم بالسيارة والحفاظ على مسار الطريق.

ويتسبب تناول الطعام في زيادة احتمالات التعرض لحوادث الطرق بنسبة 80%، بحسب تقرير الإدارة الوطنية لسلامة الطرق بأميركا لهذا العام.

وتشير الدراسة إلى أن 65% من الحوادث المرورية ناجمة عن الانشغال عن الطريق، كما تشير الدلائل إلى أن تناول الطعام والشراب أكثر خطورةً من كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة.

يذكر أن نتائج الدراسات المرورية أظهرت أن تناول القهوة يأتي في مقدمة الأطعمة والمشروبات الأكثر خطورة أثناء القيادة.

هافينغتون بوست