زواج سوداناس

“البشير” يتعهد في ود مدني بإعادة مشروع الجزيرة بعشرة أضعاف مما كان



شارك الموضوع :

افتتح رئيس الجمهورية أمس عدداً من المشروعات التنموية بولاية الجزيرة، حيث بدأ أمس (الخميس) زيارة للولاية والتي ينتظر أن تستمر لثلاثة أيام، وتعتبر الأولى من نوعها بأن يقضي الرئيس ثلاثة أيام بالولايات. وحظي “البشير” لدى وصوله باستقبال حاشد بمدينة ود مدني، حيث اصطف المواطنون على الطرقات وهم يهتفون للرئيس ووالي الولاية “محمد طاهر أيلا”. كما أقيم استقبال على طول شارع النيل شاركت فيه الفرق الشعبية والتراثية، وبدا الرئيس في حماسة عالية وهو يلوح للمواطنين من شباك بص سياحي استقله في وسط المدينة. ودشن الرئيس أمس المرحلة الأولى من طريق مدني الخرطوم، وشهد حفل توقيع إنشاء (20) مدرسة وقاعة الشهيد “إبراهيم شمس الدين”، ومركز الكلى بعدد (20) ماكينة. وتفقد سير العمل بالطرق الداخلية بطول (48) كيلو بتكلفة (112) مليون جنيه بود مدني ومركز تأهيل المعاقين. وافتتح “البشير” مساء أمس مهرجان الجزيرة الأول للسياحة والتسوق، ودشَّن الرئيس في ذات الوقت آليات ومعدات النظافة وإصحاح البيئة. وفي السياق افتتح الرئيس مركز الحاجة “ثريا الأمين المقبول” لغسيل الكلى بحي بانت بود مدني، الذي جاء بتمويل من رجل البر “معاوية البرير” الذي حوى عشر ماكينات غسيل جديدة. وقد كشف الدكتور “عماد الدين الجاك” وزير الصحة بولاية الجزيرة في تصريح له لـ(المجهر) عقب الافتتاح بتزايد أعداد مرضى الكلى بالجزيرة، بما يقارب (958) مريضاً، وأن المركز يشكل إضافة حقيقية وفرصاً كبيرة لمرضى الكلى في عام 2016م بوجود عدد عشر ماكينات داخل المركز، تعمل بسعة (90) مريضاً شهرياً مما يخفف الضغط على مرضى الكلى بود مدني بتكلفة (5) ملايين جنيه. وتعهد رئيس الجمهورية المشير ” عمر البشير” بتوفير كافة الخدمات لمواطني ولاية الجزيرة، واعتبر زيارته للولاية بمثابة إكرام لمواطني الجزيرة . وقال لدى افتتاحه امس الخميس مهرجان السياحة والتسوق الأول بالولاية “ناس الجزيرة يستاهلوا لأنهم قدموا لكل السودان” وأنها قدمت بتاريخها ومثقفيها ومؤتمر الخريجين.
وأضاف: أنا تمحصت في القيادات العندي وقلبتها واخترت أفضلها وجبتو ليكم لأن الجزيرة غنية بمواردها ورجالها ونسائها وطلابها، لذلك لازم تكون في المقدمة. وذكر “البشير” بأنه كان في زيارة اجتماعية بالجزيرة وتجول في شوارعها. وقال إنه رأى الوضع حزيناً لا يشبه الجزيرة عشان كده قلعت ليكم “أيلا” دا من الشرق ليس نكاية في ناس الشرق، لكن لأنو أنجز هنالك وأهلنا قالوا الجواب من عنوانو. وزاد (أدعو ليهو بالعافية والصحة ونحنا عارفين طالما جاكم زول جاهز ح تقيفومعاهو). وأضاف السنة الجاية حنقيف في نفس اليوم دا والحساب ولد. وعدد الرئيس موارد الجزيرة التي قال إن فيها سياحة ملتزمة بمبادئنا وأخلاقنا ودينا كما بها سياحة علاجية وروحية ومنها الشعراء والفنانين. وقال اليوم وقعنا عقد تأهيل المدارس لأن التعليم بداية النهضة. وتعهد “البشير” بإعادة مشروع الجزيرة سيرته الأولى بعشرة أضعاف مما كان وسنعمل في الزراعة في التصنيع وتاني ما دايرين بالة قطن تمشي ميناء بورتسودان.وأشار الرئيس إلى توقيعهم على تنفيذ الشارع المزدوج لشارع مدني الخرطوم، لافتاً إلى أنه حصد الأرواح وما أغلى من الأرواح وبشر بإدخال قطر سريع في سكة حديد الخرطوم مدني. وقال أمس أجزنا في مجلس الوزراء ميزانية 2016 ودي أفضل ميزانية في تاريخ السودان ركزنا فيها على زيادة الإنتاج والإنتاجية في القطاع الزراعي، والفدان الكان ينتج (4) جوالات و(4) قناطير دايرنو ينتج (18). وأشار إلى أن الميزانية فيها زيادة في التوليد الحراري عشان مافي كهرباء تقطع. وكشف الرئيس عن قيام مشروعات على غرار الجزيرة في عطبرة وستين مليون فدان ومشروع ترعة الرهد مليون فدان وترعة كنانة ومروي بإجمالي (4) ملايين فدان والميزانية بها (400) ألف طريق أسفلت، وإحياء الخطوط الجوية السودانية، ووقعنا على بواخر جديدة. وتعهد رئيس الجمهورية المشير “البشير” بتوفير كافة الخدمات لمواطني ولاية الجزيرة.
وقال رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير”، إن ميزانية 2016 التي أُودعت البرلمان لإجازتها هي أفضل ميزانية في تاريخ السودان، متضمنة زراعة (4) ملايين فدان، و(400) طريق أسفلت جديد، وتأهيل السكة حديد وجلب قطارات وطائرات من الصين وتأهيل الخطوط الجوية السودانية. وتعهّد “البشير”، في كلمة له مخاطباً حشداً جماهيرياً، باستاد مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة التي زارها (الخميس)، لافتتاح مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق، بإعادة تأهيل مشروع الجزيرة (ليس لسيرته الأولى وإنما سيعود (10) أضعاف ما كان عليه سابقاً)، وجلب القطار السريع (المكندش). وأضاف أن حكومته تخطط لإنشاء مشروعات زراعية تماثل مشروع الجزيرة، منها مشروع سيتيت وعطبرة لإنتاج مليون فدان، ومشروع الرهد الزراعي لإنتاج مليون فدان، ومشروع كنانة لإنتاج مليون فدان، بجانب مشروع مروي ليصبح إجمالي الأفدنة أربعة ملايين فدان تروى بالري الانسيابي. وذكر “البشير”، أن الميزانية الجديدة تتضمن تشييد (400) طريق أسفلت جديد من بينها طريق (الخرطوم – مدني) المزدوج الذي شهد توقيعه (الخميس)، وطريق المناقل – 24 القرشي – أبوحبيرة، لتقليل حوادث السير. وأضاف أن الميزانية تشمل أيضاً بداية تأهيل السكك الحديدية وجلب قطارات جديدة من الصين، وإعادة تأهيل الخطوط الجوية السودانية “سودانير”، عبر شراء طائرات جديدة من الصين. وتابع “همنا القادم لا نقول إعادة مشروع الجزيرة لسيرته الأولى وإنما سيعود (10) أضعاف ما كان عليه في السابق في الزراعة، وأن برنامج حكومته يقوم على عدم تصدير “بالة” قطن واحدة عبر ميناء بورتسودان قبيل تصنيعها داخلياً حتى تُصدّر ملبوسات. وقال إن الخدمات أخذت حيزاً في الميزانية من بينها القضاء على العطش، وجعل “العطش صفر”، بجانب القضاء على الأمية بانتشار التعليم الأساسي، وتوفير الرعاية الصحية الأولية في كل ولاية. وتابع “البشير” أن الميزانية الجديدة حوت أيضاً زيادة التوليد الكهربائي الحراري، “عشان تاني كهرباء مقطوعة مافي نريد أن نصل إلى عدم انقطاع الكهرباء من المنازل لا مصنع لا من مزرعة لا مشروع خدمي”. وباهى الرئيس، بتعيين “محمد طاهر أيلا”، والياً للجزيرة، قائلاً “أكرمنا أهل الجزيرة بأيلا لأنهم قدموا لكل السودان”، كما أثنى على جهود الرجل قائلاً “فتشت ومحصت في القيادات العندي واخترت أفضل القيادات وجبتوا ليكم هنا في الجزيرة”. وأضاف “أقولها صراحة كنت في زيارة اجتماعية ونزلت لأبيت ليلتي في مدني وتجولت في شوارعها، وكان الوضع جد حزيناً، عشان كده قلعت ليكم إيلا دا من الشرق ليس نكاية في أهل الشرق لكنه أنجز هناك قلنا لازم نجيبو لأهل الجزيرة”. وناشد أهالي الجزيرة بالوقوف إلى جانب الوالي في تقديم الخدمات الضرورية، حتى نلتقي العام القادم والحساب ولد” “على حد تعبيره”.

صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زرد يه

        يعشرك الكلب

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        وتسلم يارجل الانقاذ والانجاز .
        ونرجو ان تشمل الهمة للوثبة المغتربين العاملين بالخارج.. وأن يكون الحل لاعادة الثقة (حل) جهاز المغتربين الحالي .. الحالم بالعفش المستعمل والذي مازاد يفتخر بتذليل عقبة دخول العفش المستعمل .. وسفارات وقنصليات لاتحل ولاتربط سوى ربطة العنق ..

        الرد
      3. 3
        يا لطيف عبدك ضعيف

        المؤمن صديق .. ان شااااااااء الله تصدق المره دي يا عم عمر .. والله نفسنا نشووف البلد دي وضعها كويس والزول يفتخر بيها .

        الرد
      4. 4
        ابو القنفد

        جنس كضب
        اصلا الفلاتي الجهلول بشة لا يعرف الفرق بين عشرة اضعاف وعشرة امثال
        حتى لو اجتمعت البرازيل والصين وروسيا وامريكا لا يقدرون ان يرجعوا المشروع لعشرة اضعافه
        لنفترض ان المشروع كان ينتج 10 ملايين بالة قط
        ضعفها 20
        وعشرة اضعافها 200 مليون بالة قطن

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        واما ان كان قد قال يتضاعف عشرة مرات
        فالحساب كالتالي بالمليون
        20 40 80 160 320 640 1280 2560 5120 10240 مليون بالة قطن
        يساوي 10 مليار و240 مليون بالة قطن أي بالارقام
        10000000240 بالة قطن
        بشة اتقي الله وبطل الدجل وبيع الكلام
        لو تم زراعة جميع كواكب المجموعة الشمسية لن تنتج هذا الرقم
        ناس الجزيرة متعلمين وليسوا جهاليل مثلك يظنون ان الببسي يخزن في السهاريج ويوزع مع شبكة المياه

        الرد
      6. 6
        ابو القنفد

        طبعا هو حشر كلمة المضاعفة في حديثه لورودها في القرآن الكريم ليحيط اكاذيبه بهالة دينية وهذا ما تعلمه من شيخه وقريبه الفلاتي الآخر الترابي

        الرد
      7. 7
        ahmed

        والله البسمع كلامك دا يقول بكرة خلاص البلد حتبقى في احسن حال..
        كأنك رئيس لأول مرة هههههههه
        25 سنة ما عملت فيها حاجة ، تجي تعمل حاجة في سنة واحدة و
        كل الناس محاصراك
        ياخ السعودية امنت حاجة مصر من البترول خمسة سنة ، وانت
        بي جيشك بتحمي فيهم
        ولا منديل تقش بيهو وسخك ما ادوك ليهو

        الرد
      8. 8
        بحبك يا سودان

        امشي عليك الله انت الديرك منو جئت الجزيرة خلاص تاني مطر زاتو ما بجي انتو انتهيتو منو زمان مشروع الجزيرة امشي اقعد في مزرعتك البجيب ليك مليار
        لكن الزيارة دي أكيد دايرين تضربو ليكم ضربة ماكنة
        كيفية خلاص الاكلتو ولا انتو اصلو ما بتشبعو

        الرد
      9. 9
        الكلس

        دكتور محمد طاهر ايلا مشهود له
        والصين مشهودله
        مادام اجتمعا الناتج ح يكون اكثر مما نتوقع
        للاسف الشديد من ابناء الولاية من لايريدون التقدم للولاية لا بالتشجيع ولا بالصمت و
        وان قلتم فاعدلو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *