زواج سوداناس

وزارة التعليم: استبقاء الأستاذ الجامعي يواجه صعوبات متعددة


تعيين بروفيسور أزهري عبد الباقي وكيلاً لوزارة التعليم العالي

شارك الموضوع :

أقر ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد الطيب أن استبقاء الأستاذ الجامعي بالمؤسسات التعليمية الحكومية تقابله صعوبات متعددة، وأشار الى أن الجامعات الخاصة والأهلية تقدم له الكثير والحكومة لا تستطيع أن تفي وتجاري الجامعات الخاصة والأهلية ناهيك عن مجاراة السعودية والخليج. وفي السياق كشف عن وجود أستاذ واحد مقابل 43 طالب وفي بعض الجامعات أستاذ في مقابل 90 طالباً مما دفع الدولة لقبول التعيين المشترك للأستاذ والتدريس في أكثر من جامعة بجانب اتجاهها هذا العام لتقليدهم مناصب إدارية.
وحذر مدير الجامعة الوطنية بروفسير قرشي محمد علي من تزايد هجرة الأساتذة الجامعيين وتمسك بضرورة وضع حلول جذرية عاجلة لاستبقائهم للحفاظ على مستقبل الجامعات السودانية.
وقال خلال مخاطبته احتفال الجامعة بمناسبة نيل درجة الاعتماد البريطاني للجامعات أمس بمقر الجامعة إن المملكة العربية السعودية افتتحت حوالي 20 جامعة خلال العام الحالي مما يشكل دافعاً لهجرة الأساتذة. وأكد بروفسير قرشي أن الجامعة الوطنية تعتبر أول جامعة في الوطن العربي وشمال أفريقيا تنال الاعتماد البريطاني بجانب نيلها لشهادة الآيزو قبل 6 سنوات.
ومن جهته كشف رئيس المجلس الطبي بروفسير الزين كرار عن انتهاج نظام الاعتماد بدلاً عن الاعتراف لكليات الطب أسوة بالنظام الأمريكي.
إلى ذلك انتقد التصريحات الداعمة لهجرة الأساتذة بقولهم: “خلوهم يهاجروا بنأهل غيرهم”، مؤكداً أن الهجرة أثرت وستؤثر كثيراً على كليات الطب بالسودان.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *