سياسية

تخفيض رسوم حكومية على السكر من 36 جنيها إلى 11 جنيها


اتفقت وزارتا الصناعة والمالية في السودان، على تخفيض الرسوم الحكومية المفروضة على سلعة السكر بنسبة 70%. وقال وزير الصناعة ، محمد يوسف، في حفل تدشين مصنع سكر النيل الابيض بمدينة الدويم، اليوم السبت، ان “وزارتا الصناعة والمالية اتفقتا على تخفيض الرسوم الحكومية المفروضة على السكر من 36 جنيها الى 11 جنيها”.

وتعرضت صناعة السكر في السودان الى كساد في اعقاب استيراد السكر وارتفاع السكر المنتج محليا، واتخذت شركة السكر السودانية اجراءات لمنع انهيار صناعة السكر في البلاد.

ويستهلك السودان سنويا 1,700مليون طن من السكر ويغطي الفجوة الداخلية باستيراد 50% .

واشار يوسف الى ان مصنع سكر النيل الابيض سيرفد الشبكة القومية للكهرباء بـ104ميقاواط من الكهرباء. ودعا القطاع الخاص للاستثمار في صناعة السكر.

وقال ان “المصنع يرجح ان ينتج 450 الف طن بنهاية الموسم الجاري”.

في السياق، اعلن والي النيل الابيض، عبد الحميد موسى كاشا، عن سداد الحكومة لمديونيات الملاك بقيمة 24 مليون جنيه وسداد 10 مليون جنيه في الدفعة الاولى و5 مليون جنيه في الدفعة الثانية.

ونشبت اشتباكات بين الشرطة والاهالي بمنطقة النيل الابيض اثر بناء المصنع على مساحات زراعية مملوكة للاهالي- طبقا لاتهاماتهم للسلطات الحكومية.

صحيفة حكايات


تعليق واحد

  1. (( اتفقت وزارتا الصناعة والمالية في السودان، على تخفيض الرسوم الحكومية المفروضة على سلعة السكر بنسبة 70%))…..هذا
    المفروض يحصل من زمان حماية للصناعات الوطنية وتحاشياً لدخول المواد الغذائية والأدوية والسلع غير مطابقة للمواصفات أو منتهية الصلاحية والأهم من ذلك عدم الضغط على المواطن بغلاء السلع المحلية أو المصنّعة محلياً. نتمنى أن نرى النتائج في إحتياجات المواطن في غير مضرة للمستوردين.