زواج سوداناس

لاجئ سوداني عالق في قبرص منذ 17 عاماً



شارك الموضوع :

بقي مواطن سوداني خرج من السودان طالباً اللجوء في اوروبا عالقاً منذ 17 عاماً، الى جانب عشرات المهاجرين الآخرين في قاعدة عسكرية بريطانية على جزيرة قبرص المتوسطية، وذلك بعد عدة ايام على متن زورق صيد متهالك كان يمتطيه في البحر من لبنان، وهو الآن يقطن كوخاً من الصفيح بات منزله مع عائلته في جنوب قبرص.
وقال التاج بشير البالغ 43 عاماً حسب وكالة فرانس برس، أمس، “اعتدنا الانتظار، نحن محرومون من معظم حقوقنا لاننا في قاعدة عسكرية”.
وقالت الوكالة إن التاج غادر لبنان على غرار 74 طالب لجوء آخر، في 1998م، لكن زورقهم انجرف الى القاعدة البريطانية الاخرى في اكروتيري (جنوب غرب)، ونقل اللاجئون الى قاعدة ديكيليا حيث ما زال اكثر من نصفهم يقيم حتى الآن، ومنحوا وضع لاجئين ووحدات سكنية جاهزة الصنع منذ الستينيات اقاموا فيها على تلة تشرف على حقل رماية.
وكان يفترض ان تكون هذه المساكن مؤقتة، لكنهم ما زالوا فيها، وفي اكتوبر الماضي وصل 115 مهاجراً جديداً الى اكروتيري، واحتج عدد منهم على طريقة التعامل معهم، وعلق التاج “هذا يعطي فكرة عن صعوبة اوضاعنا”.
وأوضحت الوكالة أن الكثير من اللاجئين تزوجوا ورزقوا اطفالاً ويمضون حياتهم كلها على القاعدة التي تبلغ مساحتها حوالى 7 كلمترات مربعة، وبعد 17 عاماً من الغموض القانوني، طلبت ست عائلات مراجعة قانونية تطعن في موقف الحكومة البريطانية.
من جانبها ابانت المحامية تيسا غريغوري العاملة في مكتب “ليه داي” للمحاماة المكلف بالدفاع عن العائلات ان “موكلينا يريدون الاقامة والعمل في المملكة المتحدة، يريدون ان يعملوا ويساهموا ايجابياً في المجتمع”.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        التاج والله الكسل عداك بى هناك .. لاصق من سنة 1998 وتقول لى قاعدة عسكريه وكوخ ما ادراك ماشنو .. هسه اكان قديت سلك من وكتها كنت اخدت ليك جنسيتين تلاته وفوقهم جواز سفر … بس الظاهر سمك قبرص عجبك وحلت ليك الكسره ..

        الرد
      2. 2
        yaser wargah

        حظو سيء لو فرش مساويك في السوق العربي من 98 كان بقي زول.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *