زواج سوداناس

حفلات رأس السنة.. الدخول بالجنيّات بدلا من الجنيهات.. فضيحة قناة انغام



شارك الموضوع :

الفنان محمد الأمين يتدحرج….(السوق) في عصر انحطاط الذوق..!
مفارقة عجيبة لفتت انتباهي واعلانات حفلات رأس السنة تنهمر من كل مكان ..(سوق الفنانين) في رأس السنة، جعل الفنان الكبير محمد الأمين يحل رابعا في سعر تذكرة حفلته التي أعلن لها بأنها (قبل مغادرته للبلاد)وذلك لترغيب الجمهور وثمن التذكرة 40جنيه فقط لا غير،

ويأتي بعده في الأقل سعرا ،المطرب حسين الصادق ،ب(50) جنيه للتذكرة ،ثم مايسمى ب(ملك الطمبور) محمد النصري ب(70) جنيها للتذكرة ،ثم يعتلي القمة (االإمبرا تور) أحمد الصادق والذي بلغ سعر التذكرة لحفلته (100) جنيه بالتمام والكمال على خشبة المسرح القومي بأمدرمان ..

وحتى لا نظلم الجمهور السوداني وحده بتهمة انحطاط الذوق و(غيبوبة) السوق نقول إن الجهل وعدم المعرفة باللغة العربية ضرب أوتاده في (قناة انغام) التابعة لتلفزيون السودان ،حيث تمت الإشارة في التمييز للعدد الذي يحدد قيمة التذكرة ب(جنية) بالتاء المربوطة وليس (جنيه) بالهاء ،كما كان الأمر في اللغة العربية سابقا…!

وبذلك يدخل الجن في التعامل المالي لدولة السودان الحضارية ..ولن تدخل -ياعزيزي- أي حفلة في السودان !ذا لم (تطبق) معك على الأقل (أربعين جنية) ولا عزاء للأبالسة………………..!

الخرطوم: صلاح الدين مصطفى‎

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو روان

        بتحصل عادى يا حضرة الصحفى صلاح الدين والدليل على ذلك ان كلمة امبراطور تكتب بالطاء وليس امبرا تور بالتاء كما ورد فى مقالك ،، وبعدين احمد الصادق كان امبراطور حسين الصادق ببقى شنو ؟؟؟

        الرد
        1. 1.1
          كايدهم

          ابو روان الرجل يقصد ذلك تهكما ذكي حتى لا يدان .. فهوا اراد ان يصفه بالثور

          الرد
          1. Ema

            نعم كلامك صاح

            الرد
      2. 2
        ساخرون

        ذكرتني طرفة حكتها لنا إحدى الزميلات عن طالبة معهن ….

        طبعا كتب ال” English ” كانت تشكو لربها من الترجمة بالعربي
        المهم في واحد من المواضيع وردت كلمة ” Pound ” وفوقها الترجمة ” جنيه ”
        ولم تصبر الطالبة وبالطريقة المعروفة …أستاذة أنا أنا أنا

        معناها جنية

        الرد
        1. 2.1
          كتيابي

          نفس القصة كان معاي جاري و نحن مشتركين في كتاب Reader 5، علي ما أظن، والكلمة كانت Power … جاري قرأ الكلمة العربية المكتوبة و رفع أصبعه أنا أنا أنا .. و قال سلطة يا أستاذ (بفتح السين) يعنى طماطمم وجرجير وعجور !!!!

          الرد
      3. 3
        الواضح

        يا ابو روان الرجل كتبها هكذا ساخرا من الفنان الذي سمي نفسه بها

        الرد
      4. 4
        خالد الخليفة

        يا ابو روان الكلمة مقصوده افهمها يا حبيب

        الرد
      5. 5
        محمد احمد

        لا عزاء للصحافه فهى مشاركه فى مجال الانحطاط ….كل يومين لقاءات مع زلومات هذا الزمان ومنشتات عريضه باسم مدعى الشعر وكهانهم الملحنين ….والباقى تماهوا عمك العجوز داك ومقولته المشهوره ابدعت يا فلان وما عارف شنوا كده ما عارف والغريبه مايكات ملونه وكريمات وجلخات شعر وتسريحه بالجنبه وبريم شعر ناقصين بس جونتيات مذهبه وتتم الناقصه والغريبه الفنانين الكبار هم الجابوها لى نفسهم يجوا البرنامج الرمضانى ويغنوا مع الرجرجه ديل ويقول ليك رافع فيهم قضيه ترديد اغانيهم …..

        الرد
      6. 6
        abas

        شوف انت كلمة الامبراطور كاتبها كيف بعدين تعال اتريق علي الجهل و عدم المعرفة باللغة

        الرد
      7. 7
        الممكون وبطنه ديمه فايره

        والله السودان العجيب واللي ناسه أعجب !!!!
        ما عارف بتحتفلوا براس السنه عل شن بس………
        هو بالفعل إحتفال بسنة ذل إضافية ، إحتفال بعام خنوع آخر، إحتفال بقدوم عام جديد ملئ بالمرض، وذيادة في الفقر، وذيادة في الأجور حسب وعد الحيكومة، وذيادة في سعر الدولار وما يتبعه من أزمات، في الخبز والبنزين والغاز والأخلاق. وما أدراك ما الأخلاق وما قد تؤول إليه مع الحاجة الماسه التي تجبر صاحبها عن التنازل عن كل شئ.
        إلتفتوا أيها الناس…..ما هذه الإحتفالات إلا لتلهيكم عن أولوياتكم……..أنتبه أيها الشعب الفضَل….أنظر تحت رجليك قبل أن تخطو، وكفى صبراً…نريدها ثورة على الظلم والفساد

        الرد
      8. 8
        الرقراق

        ود الامين فنان شعب لذلك لم يسعي وراء المال بمثل مايسعي جيل الشباب او فنانين القفلة امثال ود الأمين يغنو من اجل فرحة شعب وهؤلاء يغنو من اجل ربح المال ولو كان المال هو هم كل فنان لترك زيدان من بعده القصور ولما بحث نور الجيلاني ومحمد مرغني عن حق العلاج بالخارج ولما هاجر الكابلي الي امريكا لذلك إنه فعلاً عهد الامبرا توراااااات …………..!؟

        الرد
      9. 9
        عمر

        في يوم السبت الماضي (الموافق 19/12/12015 في حدود الساعة العاشرة صباحا تقريبا وبمناسبة اعلان استقلال السودان) وعندما كانت قناة السودان تبث مباشرة الاحتفال الذي أقيم أمام المجلس التشريعي لولاية الخرطم مبني البرلمان سابقا الذي أعلن من داخله استقلال السودان وذلك بحضور نائب الرئيس ووالي الخرطوم .

        كانت هناك جملة بالخط العريض على شاشة القناة أثناء البث الماشر (الاحتفال بمناسبة استغلال السودان) استقلال كانت مكتوبة بحرف الغين بدلا من حرف القاف ظلت هذه الجملة موجودة على الشاشة فترة طويلة من زمن الاحتفال أتثاء طابور العرض الذي أقيم بهذه المناسبة . (مما يدل على أن من كتب تلك الجملة لاعلاقة له باللغة العربية ولا توجد متابعة من قبل من يشرف على اخراج هذا البث المباشر بواسطة قناة السودان الاولي (القناة التي تدخل كل بيت سوداني داخل السودان وخارجه) . والامر مر عادي جدا كأن شيئا لم يكن !

        يبدو انو التردي اصبح ضاربا في الجذور في كل مناحي الحياة في بلدنا السودان , نسأل الله العلي القدير أن يتولى أمر السودان وأن يلطف بنا .

        الرد
      10. 10
        ود جعـــل

        حكاية النقطتين بتاعة الجنيه دي بسيطة .. هسا صحيفتك اللي بتكتب فيها دي لو الواحد راجعها بيلقى فيها بلاوي ( ماتحبكهكاش كدا … أومال !!)
        يا أستاذ لماذا تصف المعجبين ببعض الفنانين بانحطاط الذوق !! فمسألة الذوق هذه مسألة نسبية .. أبو اللمين فنان و موسيقار كبير له معجبيه وللفنانين الأخرين معجبيهم أيضا .. و هو عندما جعل تذكرته ب 40 جنيه (عارف الحاصل) شنو.. لماذا تحجر علي الناس اذواقهم و خيارتهم .. أحكي ليك القصة دي :

        عندما كانت الدنيا بخيرها كانت اتحادات الطلبة تستقبل الطلبة الجدد باقامة حفلات مرطبات علي أرقى مستوى، و فنانين مثل أبو اللمين و وردي وعركي و عثمان حسين .. كان معانا في الداخلية طلبة (بلدياتنا !) قاعدين يلعبوا كوشتينة يوم حفل الاستقبال .. و عند حلول موعد حفلة المرطبات .. أوقفوا اللعب و قالوا : نمشي ناكل لينا كيك و نجي راجعين لي كوشتينتنا .. ما عندنا أخلاق نسمع المسحراتي دا !! أها ديل طلعوا (ذوقك) برا الشبكة !!

        الرد
      11. 11
        Ema

        حليل حفلات راس السنة وحليل الفن الراقى

        الرد
      12. 12
        تنبيه

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
        فلا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس “أول السنة الميلادية” ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار:
        1- أما الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72].
        قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك.
        وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488،
        ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده.
        2- وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.
        ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما…… والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما. يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.
        3- وأما الإجماع: فمما هو معلوم من السير أن اليهود والنصارى ما زالوا في أمصار المسلمين يفعلون أعيادهم التي لهم، ومع ذلك لم يكن في عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، وكذلك ما فعله عمر في شروطه مع أهل الذمة التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم: أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، وإنما كان هذا اتفاقهم على منعهم من إظهارهم، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها! أو ليس فعل المسلم لها أشد من إظهار الكافر لها؟
        وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.
        وروى البيهقي أيضاً عن عمر أيضاً قوله: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم.
        قال الإمام ابن تيمية: وهذا عمر نهى عن تعلم لسانهم، وعن مجرد دخول الكنيسة عليهم يوم عيدهم، فكيف بفعل بعض أفعالهم؟! أو فعل ما هو من مقتضيات دينهم؟ أليست موافقتهم في العمل أعظم من الموافقة في اللغة؟! أو ليس عمل بعض أعمال عيدهم أعظم من مجرد الدخول عليهم في عيدهم؟! وإذا كان السخط ينزل عليهم يوم عيدهم بسبب عملهم، فمن يشركهم في العمل أو بعضه أليس قد تعرض لعقوبة ذلك؟ ثم قوله: واجتنبوا أعداء الله في عيدهم. أليس نهياً عن لقائهم والاجتماع بهم فيه؟ فكيف عن عمل عيدهم……… اقتضاء الصراط المستقيم 1/515
        4- وأما الاعتبار فيقال: الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله فيها: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48].
        قال ابن تيمية: فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل إن الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه. اقتضاء الصراط المستثقيم 1/528
        وقال أيضاً: ثم إن عيدهم من الدين الملعون هو وأهله، فمواقتهم فيه موافقة فيما يتميزون به من أسباب سخط الله وعقابه….
        ومن أوجه الاعتبار أيضاً: أنه إذا سوغ فعل القليل من ذلك أدى إلى فعل الكثير، ثم إذا اشتهر الشيء دخل فيه عوام الناس وتناسوا أصله حتى يصير عادة للناس بل عيداً لهم، حتى يضاهى بعيد الله، بل قد يزيد عليه حتى يكاد أن يقضي إلى موت الإسلام وحياة الكفر….
        هذا ما تيسر ذكره من الأدلة. ومن أراد الاستزادة فليراجع اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية، وأحكام أهل الذمة لابن القيم، والولاء والبراء في الإسلام لمحمد سعيد القحطاني.
        وبناءً على ما تقدم نقول: لا يجوز للمسلم مشاركة أهل الكتاب في أعيادهم، لما تقدم من أدلة الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار، كما لا يجوز تهنئتهم بأعيادهم لأنها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه.
        وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه….. إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة… لابن القيم رحمه الله.
        فإن قال قائل: إن أهل الكتاب يهنئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنئوهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحية وإظهاراً لسماحة الإسلام….. إلخ.؟
        فالجواب: أن يقال: إن هنئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حق من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحق فلن نهنئهم على الباطل.
        ثم إن أعيادهم لا تنفك عن المعصية والمنكر وأعظم ذلك تعظيمهم للصليب وإشراكهم بالله تعالى وهل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى عليه السلام بأنه إله أو ابن إله، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض واقتراف للفواحش وشرب للمسكرات ولهو ومجون، مما هو موجب لسخط الله ومقته، فهل يليق بالمسلم الموحد بالله رب العالمين أن يشارك أو يهنئ هؤلاء الضالين بهذه المناسبة!!!
        ألا فليتق الله أولئك الذين يتساهلون في مثل هذه الأمور، وليرجعوا إلى دينهم، نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال جميع المسلمين.
        والله أعلم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *