زواج سوداناس

خبير مصري: اثيوبيا تبني ثلاثة سدود غير سد النهضة بموافقة مصر



شارك الموضوع :

((السدود الثلاثة الأخرى فوق سد النهضة))
1- كان أحد أسباب المأساة المائية التي تعيشها دولة مصر على مدار الــ 5 سنوات الماضية هو أنها بدأت تستيقظ فجأة على كابوس سد النهضة.. هذا على الرغم من توقعها مذكرة تفاهم مع إثيوبيا منذ عام 2005 على بناء منظومة سدود مدرجة على حوض نهر النيل الأزرق بحيث تكون تلك المنظومة المدرجة قادرة على توليد قرابة 6000 ميجاووات/ ساعة .. وكان سد النهضة ضمن تلك الإتفاقية ويحمل إسم (سد الحدود) وبسعة خزان تعادل 11 مليار متر مكعب فقط وطاقة كهربائية تعادل 1400 ميجاووات.

2- على الرغم من تقبل الحكومة المصرية في عصر حسني مبارك إقتراح الحكومة الإثيوبية ببناء تلك المنظومة المدرجة من السدود.. حيث يرمي السد المرتفع مياه على السد المنخفض بعدما يكون السد الأول قد إستفاد من كمية المياه في توليد طاقة كهربائية .. ثم يأخذها السد الثاني وينتج منها كهرباء ثم يرميها للسد الثالث والذي يكرر ما فعله السد الأول والثاني ثم يلقي بالمياه في سد الحدود حيث ينتج منها قرابة 1400 ميجاووت.

3- بمعني أخر أن نقطة المياه سوف يتم عصرها 4 مرات من خلال تلك السدود الأربعة لإنتاج إجمالي 6000 ميجاوات. وهنا تكون إثيوبيا إستفادت من طبيعة الطبوغرافية الجبلية لأراضيها حيث يصل ميول مجري النيل بداية من بحيرة تانا حتى سد الحدود لقرابة 140 سم لكل كيلومتر .. بينما في مصر يصل متوسط الميل للمجري المائي لــ 8 سم لكل كيلومتر. وبهذا يكون فرق الجهد بين مناسيب تلك السدود الأربع هو العنصر الفعال في معادلة إنتاج الطاقة الكهرومائية.

4- ولقد تم تصميم أولي عبارة عن سد خرساني ثقيل مقاوم للإنزلاق بسبب وزنه ليكون هو أفضل تصميم لأي من السدود الأربع .. وسيتم توفير فتحات Sluice في أسفل كل سد من تلك السدود حتى يتم تصريف أكبر قدر ممكن من المياه لتهبط للسد الثاني لإعادة إستخدامها في توليد طاقة.

5- يسقط على جميع أحواض الأنهار الإثيوبية كل عام قرابة 1000 مليار متر مكعب من المياه .. حيث تكون حوض نهر النيل الأزرق بكل فروعه (عطبرة+ النيل الأزرق) + حوض نهر(آومو).. حيث يتراوح معدل سقوط الأمطار في حوض النيل الأزرق لأكثر من 900 ملم في العام .. بينما باقي الأحواض للأنهار الثانوية بأثيوبيا يسقط علىأحواضها معدل أمكار تتراوح بين 600-300 ملم / سنويا. وهذا يعني أن ما تحصل عليه مصر حقا من إثيوبيا (55 مليار متر مكعب) يعادل قرابة 5% فقط من إجمالي ما يسقط سنويا على أرض إثيوبيا.. وعلى تلك الــ 5% من إجمالي ما يسقط من أمطار على أرض إثيوبيا .. سيتم في أقل من 5 سنوات بناء منظومة سدود مدرجة تختزن أمامها قرابة 150 مليار متر مكعب يضاف إليه قرابة 15 مليار متر مكعب لزوم عملية التبخير + أكثر من 20 مليار متر مكعب لزوم التسريب من خلال الأرضية الصخرية المشققة والتي سوف تسرب مياه الخزان إلي أقرب طبقة رسوبية هيدرولوجية فتؤدي لإرتفاع مناسيب المياه في كامل المنطقة. مما يقلل من الإجهاد الفعال للتربة الحاملة لكل تلك السدود الخرسانية الثقيلة.

6- السدود الأربع هي Karadobi, Mabil, Mendaia, and Border ويفترض البداء في السدود الثلاثة الأولي عند وصول معدل بناء السد الرابع أي (سد الحدود الذي هو سد النهضة) لـ 50% ويتم رجوع نهر النيل لمجراه الطبيعي .. ولقد وصل معدل بناء سد النهضة اليوم لقرابة 52% وسوف يتم رجوع نهر النيل الأزرق لمجراه الطبيعي في نهاية شهر فبراير القادم.. ولقد صرح رئيس الوزراء الإثيوبي شهر سبتمبر الماضي البداء في إستكمال باقي المنظومة المدرجة أي تلك السدود الثلاثة التي تعلو سد النهضة.

7- على الرغم من أن تأثير السدود الثلاثة التي تعلو سد النهضة لا تقل خطورة إلا أن الإعلام الإثيوبي والمصري لا يتحدثا كثيرا عن دور تلك السدود والمنتظر لها أن تحجز أمامها قرابة 62 مليار متر مكعب وبعد إضافة معدل التبخر+ التسريب ن قاع أساسات السد. فهذا يعني أكثر من 75 مليار متر مكعب من المياه.

8- ينتظر أن يبداء منظومة الأربع سدود في وقت واحد .. والسبب يعود لأن تلك السدود الثلاثة فوق سد النهضة سيكون من أحد وظائفها هو حجز الترسيبات Silt قبل أن تسقط في خزان سد النهضة الذي لايوجد به فتحات سفلية لتهريب الطمي المتراكم أو أي مياه للسودان ومصر.

9- كافة النماذج الرقمية التي تم معظمها في دولة إثيوبيا (أسقطت) دور السدود الثلاثة العلوية على سد النهضة. وأدخلت في Simulator بيانات على أساس أن الــInflow قادم مباشرة من بحيرة (تانا) .. وهذا عكس الواقع الذي يؤكد وجود 3 سدود تحجز المياه فوق سد النهضة. وأن الـتدفق أمام سد النهضة هو تدفق مسيطر عليه تماما من قبل السدود الثلاثة التي تعلو سد النهضة.

10- المشكلة هنا تكمن في معدلات الطاقة المطلوبة على مدار (اليوم- والشهر) . ففي أيام حتى شهور عدة ينخفض الطلب على إستخدام الطاقة في إثيوبيا والدول المجاورة الطامعة في شراء تلك الطاقة الكهربائية . وهذه طاقة لايمكن تخزينها .. وعليه سيكون هناك فترات مختلفة يتم توقف عدد من التروبينات بتلك السدود الأربع وفقا لمعادلة (العرض والطلب) .. فعندما يكون الإستهلاك المحلي والإقليمي للدول المجاورة منخض خلال شهر (أكتوبر- مارس) على سبيل المثال سيتم حينذاك إغلاق أكبر قدر ممكن من فتحات التروبينات بسد النهضة والسدود التي تعلوه وذلك بغرض الإحتفاظ بالتدفقات القادمة من بحيرة تانا حتى يتم رفع الضاغط المائي لأعلى منسوب ممكن إنتظارا لحظة الإستهلاك المرتفع والذي يحتاج وجود بحيرة خزان مليئة لأعلى مستوي ليتمكن تروبينات سد النهضة الــ 16 في توليد أكبر طاقة ممكن لسد الإحتياجات المطلوبة محليا وإقليميا.

11- إحتفاظ إثيوبيا بقرابة 160 مليار متر مكعب سنويا أمام سدودها الأربع سوف يجعلها وبسهولة جدا السيطرة التامة على التدفقات الذاهبة للسودان ومصر. وعليه فإنها سوف تتعمد تقليل ما يتم صرفه من فتحات تروبينات سد النهضة وفقا لمعادلة العرض والطلب على تصدير الطاقة وهنا يمكنها بسهولة إجبار مصر على إستيراد مياه النيل منها مثلما إقتراح العديد من حكام إثيوبيا في الماضي والحاضر. إلا أنه لم يكن بيديهم تنفيذ ما يتمنوه من قبل . بينما مع تشغيل تلك السدود الأربع في آن واحد فإن قدرة إثيوبيا على التلاعب بكمية التدفقات الذاهبة لمصر تحديدا تفوق أي وقت كان في الماضي.

12- والسؤال هنا للحكومة المصرية..
لماذا إتفقتي مع الحكومة الإثيوبية بان شأن السدود الثلاثة الفوقية هو شان داخلي خارج نطاق المفاوضات بينما شأن سد النهضة هو شان مصري. . أي حد بيفهم كان لابد من ربط تلك المنظومة بعضها ببعض لأنها كذلك على أرض الواقع ورفض مناقشة سد النهضة كحالة منفصلة عن إخواته الصغار الذين يتعادلون معه من حيث قدرتهم على التخزين وتوليد الطاقة. وأنه تجاهل الحكومة المصرية لتلك السدود الثلاثة سوف يضع اليد الإثيوبية بشدة على رقبة الشعب المصري. وهنا سيكون الحديث عن كم يمكن للشعب المصري أن يدفع مقابل مياه نهر النيل الأزرق ؟؟

وسلام
دكتور مهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود وهندسة جيوتك االسواحل بجامعة Uniten- Malaysia

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مخ مافي

        صباح الخير والفل يامصر
        اخيرا استيقظت مصر
        كنا نحارب الجنوبيين وكنتم تدعموهم وتقدمه لهم المساعدات ضدنا وكنتم تستضيفوم عندكم وفتحتم لهم المكاتب للمعارضة للنظام الحاكم في إلسودان الشمالي المسلم وبل قدمتم الدعم لكافة المعارضة الدارفورية
        لن ننسي
        خاينتكم بأنا حاولنا اغتيال حسني مبارك وتلفيق مؤامرة اغتيالة
        لن ننسى
        وصباح الغل والياسمين

        الرد
      2. 2
        ود حواء

        الخبير ما عاوزين نسمع كلامه وبعدين اثيوبيا لاتعترف باتفاقية مياه النيل واي سوداني اصيل ود بلد لايقبل هذا الانبطاح وايس الاتفاق مصر ،وهذه الاتفاقيات برجمت خصيصا من اجل مصر،ياخي حلو مياه البحر واشربوها

        الرد
      3. 3
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﻣﺮﺣﺒﺘﻴﻴﻴﻦ ﺣﺒﺎﺏ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺸﺒﺔ . . ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ و ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺣﻘﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲﻫﻲ ﻋﻨﺪﻛﻢ . .
        ﺃﻟﻒ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﺳﺪ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ و ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻡ . .ﻓﻠﻮ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆﺖ ﺃﻭ ﻧﺎﻣﺖ ﺍﻟﺴﺪ ﻗﺎﺋﻢ ﻗﺎﺋﻢ . .
        و ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﻂﺸﺎﻥ و ﻛﻔﺎﻛﻢ ﻭﺻﺎﻳﺔ و ﻛﻔﺎﻛﻢ ﺷﺮﺏ ﻣﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﺰﺍﺟﻜﻢ . .
        ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ و إﻧﺎ ﻣﻊ ﺃﺛﻴﻮﺑﻴﺎ
        ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺴﺪ . . و ﻟﻮ ﻛﺮﻫﺖ ﻣﺼﺮ . .
        ﻧﻌﻢ ﻟﻠﺴﺪ ﻧﻌﻢ ﻟﻠﺴﺪ . . و ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺪﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ . .

        الرد
      4. 4
        محمد حسن كروم

        اولاد بمبه ديل اغبياء بشكل لا يوصف ، وعايشين خارج ارض الواقع.

        الرد
      5. 5
        والبدوي

        البشير في لقاء مع إسكاي نيوز ابوظبي قال اذا انهار السد سوف يغرق السودان وهذا الخبير يؤكد ذللك بل وزير الري السوداني السابق وكل علماء الري في السودان
        حسنا ياسياده الرئيس. لو في احتمال ١٪ ينهار سد النهضه ويغرق السودان والخرطوم ويبيد كل السكان من النيل الزرق حتي عطبره كيف سيادتك توافق عليه ويقوم وزير الري السوداني بالدفاع عن السد اكثر من الوزير الحبشي؟؟؟؟
        لماذا تجاهل سعادتكم كل التقارير التي توكد ان انهيار السد وارد وشبه مؤكد خاصه وانه سد خرساني وليس ركامي خرصاني ومعدل امانه مثل أمان سد مروي الصغير تقريبا
        هل لديكم دراسه تقدير موقف اذا انهار السد
        اليست اثيوبيا هي العدو الاول للسودان كما تدرسون في معاهدكم العسكرية والامنيه ؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      6. 6
        والبدوي

        ياخوانا فكروا في الموضوع بايجابيه ومانرفض الطرح ألانه بس من مصري
        هل نسيتم ان كل يوم اثيوبيا تحتل وتقتل حول القضارف ؟؟؟
        الم يستدعي المجلس الوطني وزير الدفاع بخصوص اعتداءات اثيوبيا ؟
        نسيتم ان اثيوبيا تحتل الفشقه منذ عشرات السنين بل تتمدد
        الم تدعم اثيوبيا كل الحركات المتمرده من اجل تدمير السودان ؟
        هل الحاجه للكهرباء تبرر احتمال شبه موءكد لتدمير السودان ؟؟؟؟؟

        الرد
      7. 7
        Ali

        انا شايف انه الاتفاقيات القديمة كلها ما ذات جدوى بالنسبة لينا .. ليه نتمسك باتفاية 59 والبتدينا 18.5 مليار في حين انه ممكن ناخد حصة اكتر من كده بكتير اذا وقعنا على اتفاقية عنتيبي .. ده يعتبر خيانة وطنية التمسك باتفاقية 59 ده والتفريط في مصالح الشعب السوداني

        الرد
      8. 8
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺩ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ و ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﻭ أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ أو ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ . . .
        ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﻭ ﺛﺎﺑﺖ . . ﺍﻟﻌﺪﻭ و ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻓﻘﻄ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻨﺪﻛﻢ . . .
        و ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﻫﻲ ﺻﻨﻴﻌﺔ ﻣﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ . . و ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻬﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻭ ﻓﻠﺴﻂﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﺔ . . . و ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻣﻂﺎﻋﻢ . و ﻣﺤﻠﺎﺕ ﺗﺠﺎﺭﻳﺔ و . . و . .
        ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﺪﻭ ﺩﺍﺋﻢ ﺃﻭ ﺻﺪﻳﻖ ﺩﺍﺋﻢ . . ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺛﻴﻮﺑﻴﺎ و ﻣﺼﺮ ﺗﺪﻋﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ و ﺗﻮﻓﺮﺍﻥ ﻟﻪ ﻛﻞ ﺷﺊ . أﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﺍﻟﺄﻥ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺊ . و ﺻﺎﺭ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻣﻤﺘﺎﺯ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . و ﻣﺼﺮ ﻟﺎﺯﺍﻟﺖ ﺗﺪﻋﻢ ﻛﻞ ﺧﻂﻮﺓ ﺿﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ !!
        ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺇﺫﻥ !! ﻧﺤﻦ ﻟﺎ ﻧﻘﺪﺱ ﻋﻠﺎﻗﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ و ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ . ﻣﺼﻠﺤﺘﻨﺎ و ﺑﺲ . . . ﻣﺼﻠﺤﺘﻨﺎ و ﺑﺲ . . .
        ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﺼﻠﺤﺘﻨﺎ ﺿﺪ ﻣﺼﺮ . . ﻣﺎ ﻳﻬﻢ . . ﻟﺎﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻢ ﺗﻬﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﻔﺎ !!!!

        الرد
        1. 8.1
          ودالبدوي

          اولا أنا لست مصري ولا أحب المصريين وسياساتهم ضد السودان التي لم تكن يوما في صالحنا
          اما اثيوبيا فهي عدو ومازالت حتي الأسبوع الماضي تقتل وتحتل علي مشارف القضارف
          اثيوبيا لم تدفع الكثير لبناء السد إنما دول معاديه للسودان هي من دفعت
          اذا انهار السد وهذا وارد سوف يدمر السودان وبعدها تستطيع اثيوبيا ( الصديقه ) ان تحتل كل كل المناطق الخصبة بالسودان ودي صفقه رخيصه ان تحتل وتدمر السودان مقابل. ٢ مليار دولار هي أصلا مادفعتها
          انهيار السد يهني نهايته كل العنصر العربي في السودان لصالح اخرين ودوّل كثيره تسعي منذ عام ١٩٥٤ لتدمير السودان والحصول علي ثرواته
          وربما في صالح مصر حيث سيجرف الطوفان كل سدود السودان

          الرد
      9. 9
        عمر الامين

        الاخ البدوى لسنا مع اثيوبيا لكن مع مصلحة شعبنا….الحق ان اهل الاختصاص فى السودان لم يدلوا برأيهم فى الموضوع وختى اللذين تحدثوا منهم من يؤيد قيام السد ويعدد له الفوائد والذين ضده يحذرون من انهياره…لكنى وان كنت لست مختصا ولامهندس لااعتقد ان اثيوبيا تخسر هذه المليارات فى سد محكوم عليه بالانهيار…خلاصة القول ان الامر يترك لاهل الاختصاص لتكون الناس على بينه اما المصريون فكما يبحثون عن مصالحهم والتى كانت دائما خصما علينا ….خلونا نبقى شطار مره وننظر لمصالحنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *