زواج سوداناس

مواطن سعودي يبتكر ترقيم القبور آليًّا



شارك الموضوع :

يقوم بعض المواطنين بتوثيق القبور بعلامات كالخشب والأقمشة، وفي بعض الأحيان بالصخور حتى يستطيعو معرفة قبر قريبهم في حال رغبتهم بزيارة قبره للدعاء له، الأمر الذي يُصعب عليهم عملية إيجاده بسهولة في حالة إزالتها، ولذلك قام شاب سعودي بابتكار جديد يهدف إلى ترقيم القبور في مقبرة الدمام.

حيث ابتكر المواطن طارق الزايد متقاعد بشركة أرامكو السعودية تطبيق “إكرام” الذي يهدف إلى ترقيم القبور من خلال ربطها بأرقام صممها على لوحات معدنية بارزة ومربوطة بأجهزة حاسب آلي وفق قاعدة بيانات تم إنشاؤها لتسهيل التعرف على مكان القبر، بحيث تقسم المقبرة إلى مربعات وصفوف أفقية وعمودية لتصبح إحداثيات القبر واضحة، وتكفل المواطن بتنفيذ المشروع على نفقته الخاصة.

ويقول الزايد إنّ التطبيق يساعد في إثبات هوية المتوفى ومعرفة قبره أيضًا في حالات النزاع في إثبات الحق والميراث خصوصًا لمجهولي الهوية، وعملنا جاهدين قبل 3 سنوات لتجميع المعلومات وإرسال رسائل نصية لذوي المتوفين لإحصاء جميع البيانات ورصدها على التطبيق، وذلك حسب صحيفة الرياض.

ويتوفر تطبيق “إكرام” على APP store, Android، كما يحتوي التطبيق على صفحة بيانات المتوفى اسمه وتاريخ ميلاده ووفاته بالهجري والميلادي، وصفحة أخرى تحتوي على رقم القبر ومكانه، وصفحة ثالثة تحتوي على خريطة توضح إحداثيات القبر.

ويضيف الزايد أنّ أمانة المنطقة الشرقية ممثلة في الأمين المهندس فهد الجبير تواصلت معه وقدمت دعمًا مستفيضًا، كما قام وكيل الأمين المهندس عبد الله القريني بتقديم جميع التسهيلات الممكنة، وطلب استشارته في تطوير وتنظيم المقبرة.

ويشير بأنه قد تلقى عدة اتصالات من بعض المسؤولين في دولة قطر والإمارات الذين أبدوا الرغبة في أخذ نسخة من التطبيق.

مجلة سيدتي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *