زواج سوداناس

الكل في انتظار الليلة الكبيرة (قفلة المولد النبوي الشريف)



شارك الموضوع :

(حلوى المولد) بكل أنواعها وأشكالها تظل تتسيد المشهد بساحة المولد ،كواحدة من العادات الأصيلة، ورغم ارتفاع أسعارها، فإن جميع المواطنين والوافدين يحرصون على شرائها باعتبار أنها تعد أهم الملامح للاحتفاء بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين المصطفى “صلى الله عليه وسلم”.
منذ انطلاقة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف ظل الناس يتوافدون إلى الساحات والميادين التي تزين برايات وأعلام الطرق الصوفية، بألوانها المختلفة.. حيث تنتشر (حلاوة المولد) بكل أنواعها وألوانها في جميع الأماكن وعلى رأسها (السمسمية) و(الفولية) و(الحمصية) و(الجوزية) و(البسيمة) والملبن (اللكوم) وغيرها الكثير من الأصناف.
ومحال الحلويات تظل قبلة الأسر لقضاء أوقات جميلة بالاستمتاع بالحلويات، إضافة إلى شراء الألعاب بمختلف أنواعها للصغار ، الذين يتخذون من المولد النبوي الشريف عيداً يهل عليهم ببشائر الفرحة والسرور، ليتسابقوا على شراء (الحصان والعروسة) ،وغيرهما من أشكال الألعاب التي تصنع كحلويات.
في جولة قامت بها (المجهر) داخل ميدان المولد بالسجانة ، توقفنا عند محلات (مي)، وبداخلها وجدنا الشباب “عوض الله محمد أحمد” و”مصعب موسي محمد احمد”، اللذين استقبلانا بترحاب سوداني، عرفنا أنهما من أسرة عريقة احترفت صناعة حلويات المولد بكل أصنافها.
وتناقل هذه الصنعة أفراد الأسرة جيلاً بعد جيل منذ سبعينات، حيث كانت بداية اكتساب الخبرة من على يد السيد “موسى محمد أحمد”، الذي احترف صناعة وتجارة الحلويات واشتهر بها لأكثر من أربعين عاماً، وافتتح أول محالها في ميدان المولد بحوش الخليفة بأم درمان ، وبعدها افتتح فرع (ميدان المولد بالسجانة).
{ الحلويات سودانية مية المية
ورداً على سؤالنا ،عن تردد أحاديث عن دخول حلويات قادمة من “الصين” و”تركيا”، نفى بائع الحلويات “عوض” تلك الأحاديث، وأكد أن الحلويات الموجودة في السوق هذا العام هي نفس الحلويات، التي اعتاد عليها الناس سنوياً وهي حلويات سودانية خالصة، متنوعة من بينها (الملفوف والسمسمية والفولية والحمصية والعسلية والهريسة.. وغيرها الكثير.. إضافة إلى وجود الألعاب للأطفال، وهي مصنوعة بطرق مميزة جداً، وأضاف قد تكون هناك بعض إكسسوارات تزين الحلويات الخاصة بالأطفال (كعروسة وحصان المولد)، تأتي من خارج البلاد ،وأغلبها تأتي من مصر والسنوات الأخيرة بدأت تأتي من “الصين”.
أما فيما يخص الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على حركة الشراء ، قال “مصعب” إن الإقبال على شراء الحلويات هذا العام يسير على نفس وتيرة العام السابق ،خاصة أن أسعار العام الماضي ظلت كما هي ولم تكن هناك زيادة في الأسعار.
ثم واصل معرفاً أسعار الحلوى ، وأكد بأن كيلو الحلوى البلدية (السمسمية والفولية والحمصية) ثابت في (35) جنيهاً، وكيلو الحلويات اللينة أو الفاخرة أيضاً ثابت في سعره القديم (50) جنيهاً، والعرائس من (10) إلى (80) جنيهاً.
{ (قفلة) المولد ذروة البيع
وختام حديثه، أكد “عوض” بأن الجميع يترقبون (قفلة) المولد ،وفيها تزداد وتيرة النشاط الدعوي وحلقات الذكر، التي تجذب أعداداً كبيرة من المواطنين، وبجانب ذلك ترتفع حركة البيع، وأضاف قائلاً في (قفلة) المولد التي تصادف يوم (الأربعاء) نتوقع زحاماً شديداً رغم برودة الطقس، وقال مهما علت موجة البرد ، فإن الشعب السوداني أكثر الشعوب محبة للرسول لن يتغيبوا عن الليلة الكبيرة (قفلة المولد)، ففي هذه الليلة تكون الروحانيات في قمتها وتتواصل الاحتفالات بكل أشكالها تعظيماً للحبيب المصطفى رسولنا، وحبيبنا (محمد) صلى الله عليه وسلم

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Amjad

        في هذه الليلة الروحانيات في قمتها!!! علي من تكذبون وألي متي تضللون المسلمون ياناس هذه ليلة الرقص والغناء والاختلاط ومواعدة الاولاد للبنات وبعض المرضي النفسيين من الرجال الذين يلتصقون بالنساء من دون حياء أو خجل. ايها المسلمون اتقو الله ماهكذا يعظم النبي صل الله عليه وسلم.ولو كان الحبيب بيننا لما جالسكم ولا خالطكم ولا رضي افعالكم هذه. اتقو الله يامتصوفة لقد اضللتم عباد الله

        الرد
      2. 2
        الكرازي

        ،كواحدة من العادات الأصيله كذبا كاذب ..هذه بدعه من دوله الفاطميه ما تلصق على السودانيون إفكا.
        يامتصوفة صناعه إنجليزيه بإمتياز للتلاعب بعقول المسلمين … ليلة الرقص والغناء والاختلاط يعني جعلوا لله اندادا طيب ماتضرعوا له عندما يحل غضبه من فقر وجوع ونقص فى الانفس وقله الثمرات وحروب .يأتي الاسلام غريبا ويذهب غريبا ويبقى ببكه والمدينه ..يلاسجم مخكم المكعوج

        الرد
      3. 3
        الكرازي

        فإن الشعب السوداني أكثر الشعوب عباده النبي من الله . والسعوديون يعلمون ذلك؟؟؟؟ الرسول يحبكم إذا حبتوا الله اكشر من انفسكم وماتملكون…حزام وكربه وطبل ومزمار وحصان وعروسه اصنام … والله سيدنا عمر قبل الاسلام كان افضل صنم من عجوه بعدين بياكلوا .اما انتم وبعد الاسلام اليهود اخير منكم

        الرد
      4. 4
        wad nabag

        اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد عدد خلقك ورضي نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك وسبحانك رب العزه عن مايصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *