زواج سوداناس

التعليم العالي: لا مانع من تصدير أساتذة الجامعات



شارك الموضوع :

قالت وزارة التعليم العالي بالسودان، إن شح التمويل لا يزال يشكل تحدياً يجابه الجامعات التي لا تتحصل على ميزانيات من وزارة المالية، إنما تتلقى “دعومات” وتعتمد على التمويل الخارجي للبحوث، وألمحت إلى عدم ممانعتها لهجرة الأساتذة.

وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أزهري عمر عبدالباقي، لبرنامج “صدى الأحداث” الذي بثته قناة “الشروق” ليل الأربعاء، إن وزارته تتعامل مع مسألة هجرة الأساتذة من اتجاهين، الأول توسيع مواعين التدريب للأساتذة عبر الإحلال والإبدال، والآخر عبر “تصدير الأساتذة”.

وأضاف مؤتمر التعليم العالي الأخير أقر تحسينات في أجور أعضاء هيئة التدريس بنسبة 100% ابتداءً من مطلع 2016 للإبقاء على الأستاذ الجامعي، مبيناً أنه “ليس كل من هاجر بسبب المال”.

وذكر أن الجامعات تتلقى دعماً محدوداً من وزارة المالية لا يرقى ليصبح ميزانيات، وأن الحكومة لا تموّل البحث العلمي ولم يكن هناك تمويل خلال الأعوام السابقة، وقال إن وزارته تعتزم الاعتماد على التمويل الخارجي من الاتحاد الأوروبي وبعض المؤسسات الدولية وليس المالية.

تحدي التمويل

من جهته، قال رئيس اللجنة العليا لمؤتمر التعليم العالي، حسن حاج علي، إن تمويل الجامعات لا يزال يمثل تحدياً يواجه مؤسسات التعليم العالي، وأن المؤتمر الذي أنهى أعماله مؤخراً خصَّص محوراً كاملاً لقضية التمويل.

وأشار إلى أن المؤتمر طرح استحداث آليات ووسائل جديدة لمقابلة تحدي التمويل، من بينها إخراج هيئة التدريس من شروط الخدمة المدنية، على أن يتولى المجلس القومي للتعليم العالي وضع شروط مغرية للأساتذة.

ونوه إلى أن المؤتمر اقترح كيفية الاستفادة من القطاع الخاص في تمويل الجامعات، من خلال خلق شراكات من خارج الجامعة حتى مع منظمات إقليمية.

وأضاف أن المؤتمر طرح أيضاً أن تتجه الجامعات إلى مجال الاستثمار في الخدمات التي تقدمها للمجتمعات المحلية، واستند إلى تجارب بعض الجامعات الولائية التي أنشأت هيئات استشارية لحكومات الولايات التي تقدم الدعم لتلك الجامعات.

ودافع رئيس اللجنة العليا لمؤتمر التعليم العالي، حسن حاج علي، عن سياسات الحكومة بتعريب مناهج الجامعات.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سوداني أصيل

        هم خرفان عشان تصدرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2
        زول

        والله شلتها من خشمي ياسوداني قال تصدير قال ياخ بطلوا كضب

        الرد
      3. 3
        ود الحاج

        وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أزهري عمر عبدالباقي، ““تصدير الأساتذة”.
        سبحان الله هل هذه نتيجة تربية ال25 سنة الماضية. لا غرابة فقد اكلنا عدس الصحابة وشربنا لبن الصحابة. وتغير سيد شباب اهل الجنة إلى سيد شباب المصارف. لذا ليس لنا ولا للأستاذ الجامعي الاحتجاج على عبارة التصدير. ولسع الجايات اكتر.

        الرد
      4. 4
        ذة ال

        نفس تصريح وزير المالية الأسبق:
        نحن نصدر السمسم والكركدي والفول وأساتذة الجامعات!!!

        الرد
      5. 5
        هريسه وهردبيسه

        ح تصدروا العجول …. ولا …. العقول

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *