زواج سوداناس

فيديو.. احمد منصور: بناء اثيوبيا ل”سد النهضة” أكبر جريمة تاريخية يتعرض لها المصريون والسودانيون



شارك الموضوع :

كتب الإعلامي المصري ” احمد منصور” صاحب برنامج بلاحدود على فضائية الجزيرة (حقائق مذهلة عن أكبر جريمة تاريخية يتعرض لها المصريون والسودانيون بحرمانهم من حقوقهم فى مياه النيل بسبب بناء إثيوبيا سد النهضة الذى سيحجب المياه عن الشعبين )، وذلك ترويجاً لحلقة البرنامج التي أذيعت مساء الأربعاء على شاشة الجزيرة.

واستضاف أحمد منصور في برنامجه د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل وناقشت الحلقة مخاطر وأضرار سد النهضة على السودان ومصر.

وقال د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل بحسب رصد محرر موقع النيلين: يجب الاتفاق على إدارة مشتركة بين إثيوبيا ومصر والسودان لسد النهضة لتفادي الأخطار التي ربما تنتج عن الإدارة المنفردة.

وأضاف د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل: يجب الاتفاق على الملء الأول لسد النهضة أن يكون خلال 5 سنوات لأنه لو ملئ في العام الأول ستنضب مياه النيل لعام كامل.وقال المفتي (اتفاقية الإطار التي وقعتها ‫‏مصر‬ و ‫‏السودان‬ أعطت الشرعية لإثيوبيا فيما قامت به من تجاوز لكل الاتفاقيات السابقة).

وقال د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل: يجب تصحيح مسار العلاقات بين إثيوبيا ومصر والسودان خوفا من أن يكون البديل القادم “حرب مياه”، وأضاف المفتي (على ‫‏مصر‬ و ‫‏السودان‬ إيجاد إطار قانوني مواز للإطار الفني والتحفظ على بنود اتفاق إعلان المبادئ لحفظ حقوقهما).

وقال د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل: الخطأ الاستراتيجي الأكبر لمصر أنها جرت السودان إلى التركيز على الجوانب الفنية دون الالتفات إلى الجوانب القانونية.وأضاف المفتي (حكومة عصام شرف في 2011 المصريةتحركت منفردة مع إثيوبيا بعيدا عن التنسيق مع السودان رغم الاتهامات للسودان أنها هي من تجاوزت).
معلومات سد النهضة
وإستعرض “أحمد منصور” خريطة توضح بعض المعلومات حول سد النهضة، والذي يقع على النيل الأزرق، بولاية بني شنقول قماز شمال غربي إثيوبيا قرب الحدود السودانية.
يبلغ ارتفاعه نحو 145 مترا، وطوله نحو 1800 مترا.
سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب من المياه.
التكلفة الإجمالية المتوقعة تقدر بـ 5 مليارات دولار.
من المتوقع أن ينتج حوالي 6 آلآف ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


41 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        giedooo

        مصر لا تريد التعاون مع السودان لانه شعب موغيب ونائم لا ينفع ولا يضر فى شىء حته ان كان لهم ضغط على اثيوبيا فهم حقدهم على مصر هو الباقى وعلى مصر ان ترحل جميع ابناء السودان فهم شعب يحبون الزباله ونسائهم فى كل مكان ويتسولون ويقضون حاجتهم فى الشوارع خمسه مليون سودانى لماذا مصر تتحملهم انهم فى كل مكان فى الخليج والاردن يشحتون يجب على مصر فعل شىء

        الرد
        1. 1.1
          كماشه

          تعرف يا جدو يا مخنث إن أكبر نسبة أمراض جنسية وخاصة (السيلان) موجوده في مصر.

          الرد
        2. 1.2
          عمر محمد

          جيدو هو سوداني يحاول خلق فتنة بين السودانيين و المصريين، يجب عدم الانسياق وراء ما يريده. علي المصريين القبول بالتحكيم الدولي لمشكلة حلايب اذا رغبوا في علاقة طيبة مع السودان.. و يجب عدم استخدام الألفاظ النابية عملا بقوله تعالي :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ …)

          الرد
        3. 1.3
          Ali

          اها استحميت يا جدو النتن ولا لسه ؟؟؟
          قبل كم يوم لقيت وحدة رقاصة عاملة حزب سياسي وكتبت انك مفروض تنضم للحزب ده

          الرد
        4. 1.4
          عباس احمد

          السودانى فى دول الخليج اكثر انسان محترم ومقدر ما هو مثلكم انتم يامصارية يامعفين وكلامك ده يدل على حقدك على ما حققه السودانيون من كرامة وعزة نفس انتم الذين تشحتون من اعلاكم الى اسفلكم وكلامك يدل على انك حقير ووسخ وزبالة وغير محترم

          الرد
        5. 1.5
          ساخرون

          شعب موغيب ؟

          أول شيء أعرف أكتب عربي مضبوط

          هههههههااااااا

          برضو السودانيين هم الشحاتين ؟

          إذا كان رئيسك نفسه حاز المركز الأول بجدارة في الشحتة وعلى مستوى العالم !!….كفاية رز الخليج …يا بتوعين الرز أنتم .

          والله الشعب المصري فيهم فئة ، لكنها للأسف قليلة هم الناس …أما باقيكم يا بتاع الصليب فالزبالة خسارة فيكم

          وأعتذر لأصدقائي الذين هم كصالح في ثمود

          لو كنت فاضي لأسمعتك يا هذا الكثير ….لكني مش فاضي لقذارتك التي رميتها في الموقع

          الرد
        6. 1.6
          ساخرون

          هدية لك يا من تسمي نفسك giedooo

          هي دي مصر التي تتفاخر بها على الباطل

          وما أكثر الهدايا التي ستتوالى عليك

          **************************

          ما نشرته إحدى الصحف الغربية

          السلطات المصرية شجعت المواطنين على نشر صورهم التي تبرز جمال مصر، على مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة بوسم “#هي_دي_مصر”، وقد حظيت هذه الحملة بتفاعل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ليس بالطريقة التي أرادتها السلطات.

          وقالت الصحيفة إن المصريين عوضا عن نشر صور المناظر الطبيعية الخلابة، استغلوا الفرصة لفضح الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان التي تشهدها البلاد منذ انقلاب عبد الفتاح السيسي في يوليو 2013.

          فالصحفي وائل إسكندر، نشر تغريدة على تويتر تحت هذا الوسم قال فيها إن “ولدا صغيرا يقبع في السجن منذ حوالي سنتين دون محاكمة، بسبب ارتدائه قميصا مكتوبا عليه: لا للتعذيب”، في إشارة إلى محمود حسين البالغ من العمر 19 سنة، الذي جلبت قضيته اهتمام منظمة العفو الدولية التي أطلقت حملة للمطالبة بالإفراج عنه.

          كما كتب الناشط الحقوقي شريف منصور قائلا: “هي دي مصر”. وقال: “مصر جميلة ورائعة للزوار، ولكنها أصبحت اليوم تعني الظلم والاضطهاد بالنسبة لشعبها”.

          الرد
      2. 2
        الوالي

        وماذا استفاد السودان من مصر، استعمار واستعباد واستغلال واستعلاء وتهكم رسمي واعلامي.. مصالحنا مع اثيوبيا شاء من شاء وأبى من أبى.. نهضة السودان في عمقه اﻷفريقي والعربي الخليجي وروسيا وشرق آسيا.. لسنا بحاجة لمصر فلا ماضي مشرف ولا حاضر يسر ولا مستقبل ينتظر..

        الرد
        1. 2.1
          ELTeib

          تمام

          الرد
      3. 3
        مخ مافي

        geidooo نحن شحادين. ياخي
        حرام عليك باين عليك ماشفته اهلك االمصريين اللي انت مفتخر بيهم بشحده واتسوله وانشله ضيوف الرحمن في يوم الحج

        الرد
      4. 4
        مسطول على طول

        هههههه شوف ابن الرقاصه gidoo ده بيتكلم كمان
        كده امش استلم مصروفك من اختك الكانت بايته مع ود جيرانكم وامك الكانت ليها يومين فى الكباريه وتعال نتفاهم فى موضوع الخمسه مليون سودانى يارمه ياحثاله.

        الرد
      5. 5
        مسطول على طول

        عموما كلنا سد النهضه وكلنا اثيوبيا حتى يكتمل السد ويفتك العطش بسوسة الشعوب العربية المسمى بمصر لانو شعب غير اضر باخلاق الشعوب ماعمل شى كذب ونفاق وخلاعة ورقيص وشحده

        الرد
      6. 6
        الواضح

        يا اخواننا ما تخلو الاسمو geidooo دا يستفزكم . دا قبطي سوداني وحاقد علي السودان وانتماءه لمصر . والله اقباط السودان ديل انا محتار فيهم . جونا هاربين من اضطهاد المصريين ليهم واويناهم وحميناهم وبعد كده يكرهوا السودان ويحبوا مصر . ههههههه الكلب بدور خانقو

        الرد
      7. 7
        الواضح

        في واحد من نفس النوع دا بيكتب من نافذة الفيس بوك في سودانيس اون لاين وما يكره شي الا السودان والاسلام

        الرد
      8. 8
        كماشه

        ( يجب الاتفاق على إدارة مشتركة بين إثيوبيا ومصر والسودان لسد النهضة لتفادي الأخطار التي ربما تنتج عن الإدارة المنفردة.)

        ولماذا يا أحمد الغير منصور لم يطبق هذا عند بناء السد العالي الذي لم نستفد منه لا فلوس ولا كهرباء بس غرق لينا حلفا القديمة.

        الرد
        1. 8.1
          عمر محمد

          السد العالي لا يؤثر في السودان لان المياه تخرج منه الي الاراضي المصرية و من ثم الي البحر الأبيض المتوسط. لاثيوبيا الحق في بناء السدود في أراضيها طالما ذلك لا يؤثر في السودان و مصر.

          الرد
      9. 9
        Naser

        لن تعود (المياه) الى مجاريها بينك وبين أهلك المصريين يا احمد يا منصور..
        ولن تعود(مياه)النيل الى مجاريها بإذن الله ….والسودان لن يعطش ابدا… الدور والباقي عليكم ، وزي ما قالوا ليكم أبدأو بتحلية مياه البحر…الله (لا حلاكم)…
        واقول للاهبل البتكلم ساي دا

        الرد
      10. 10
        Mubarak

        لى منصور ومن شائعه ،، سد النهضة سوف يكتمل رضيتم ام ابيتم ،، ونحن اهل السودان ادرى بمصالحنا ،، وسوف نرضى بما كتبه الله لنا من نتائج سوف تظهر عن قريب على مسامعكم باذن الله تعالى ،، فيه كل خير لنا ،

        الرد
      11. 11
        ودالبدوي

        البشير في لقاء مع إسكاي نيوز ابوظبي قال اذا انهار السد سوف يغرق السودان وهذا الخبير يؤكد ذللك بل وزير الري السوداني السابق وكل علماء الري في السودان
        حسنا ياسياده الرئيس. لو في احتمال ١٪ ينهار سد النهضه ويغرق السودان والخرطوم ويبيد كل السكان من النيل الزرق حتي عطبره كيف سيادتك توافق عليه ويقوم وزير الري السوداني بالدفاع عن السد اكثر من الوزير الحبشي؟؟؟؟
        لماذا تجاهل سعادتكم كل التقارير التي توكد ان انهيار السد وارد وشبه مؤكد خاصه وانه سد خرساني وليس ركامي خرصاني ومعدل امانه مثل أمان سد مروي الصغير تقريبا
        هل لديكم دراسه تقدير موقف اذا انهار السد

        الرد
      12. 12
        Ali

        السؤال المهم .. كمية الامطار والمياه الجوفية والانهار الفرعية بتغطي للسودان اي ضرر خلال فترة ملئ السد ؟؟ لو بتغطي خلاص ما مشكلة .. لو ما بتغطي نسحب من ال6 مليار الكانت بتمشي للمصرين سنويا نغطي بيها العجز .. نحن مالنا كمان بيهم

        الرد
      13. 13
        واحد كدا

        انا غايتو مع تنفيذ سد النهضة ولن يضرنا نحن السودانيين ويااحمد منصور خليك فى مصر فقط

        الرد
      14. 14
        ابو محمد

        هذه سفسطتت سياسيين لا غير المشكلة الفنية هي فترة ملئ السد بالمياه وهي 74 مليا متر مكعب واذا امتلئ السد فليست هنالك اي مشكله في قيام السد ولا ضرر علي اي من السودان ومصر …المطلوب فقط من الساسه المهبولين ديل ان يتفقوا علي مدة ملئ السد وقد تكون 15 شهرا ويتم تعويض اثيوبيا عن ذلك بمعني تعويض خسائر اثيوبيا عن 15 شهرا فقط جراء تاخر انتاج الكهرباء…..

        الرد
      15. 15
        ريفا

        بعيدا عن موضوع السد تصوروا يا جماعه الأقباط الفى السودان ديل كلهم جواسيس لمصر وإسرائيل انظر لهم لا يقدمون اية منفعه للسودان ويتربعون على كل الاراضي الاستراتيجية فى وسط الخرطوم ويقولوا لك هذه الاراضي تسلمناها من الإنجليز

        الرد
      16. 16
        Waleed Algmmal

        جدو اسمك جدو طيب أمك فين
        الاخوه السودانيين أهلنا من قبل ماتعرف تدخل الحمام لوحدك
        معليش يا عيال النيل وقولو لعين الشمس ما تحماشي احسن قطيع العرص كله مواشي

        الرد
        1. 16.1
          ساخرون

          لك الشكر
          أجبرنا هذا الشخص بسخفه وتخريفه أن نسئ

          ولنا في بعض الإخوة مودة ….فنعتذر لهم

          أما أمثال هذا الشخص فلا جعل الله بيننا وبينه علاقة أبدا

          الرد
      17. 17
        السلام

        جدو دة اصلا بيكون اريتري

        الرد
      18. 18
        wadalbkri

        نقول لأحمد منصور أكبر جريمة كانت بناء الســـد العالي الذي تضرر منه الشعب السوداني وإستفادة من مصر ونحن مع مصالحنا طالما سد النهضة ليس فيه ضرر علي السودان بل فيه منافع للسودان نحن مع السد رضيتم ام أبيتم .

        الرد
      19. 19
        اخو العازة ...مهلب !

        على المصريين أن يعلموا أننا نسير إينما سارت مصالحنا ..وكما تفعلون !
        لن يفيد شعب السودان إن توصلتم أنتم لإتفاق أو لم تتصلو بقدر ما تهمه مصالحه القومية !
        فلتذهب مصر إلى الجحيم هذه (جار السوء) ينبغي أن نحذر منها ومن مخططاتها الخفية ! فلنعمل لها ألف حساب فهى أفعى تلدغ من يطعمها !

        الرد
      20. 20
        ود ابا

        المصريين ديل مالوم و مالنا انشالله السد دا يتكثر ويقرقنا موش البيموت قرغان شهيد

        الرد
      21. 21
        أم محمد

        أولا اسكت يا بن الرقاصة السودانيين اسيادك يا حلبي يا ابو لسان عايز قطعوا والسودانيين في مصر قاعدين بي حقهم ماشحادين مش زي المصريين يدوم بالجزمة في أي بلد بس يا خسارة في السودان عاملين ليهم رأس وقعر ولو انت راجل تظهر وتقول الكلام الزي وشك ده عشان مرة تبلعك مش تتخفي نفسك في البوستات

        الرد
      22. 22
        هيثم الولي

        جدو عفن وسخ وكلب وابن حرام وامو رقاصة واختو اكبر رقاصة انا سوداني وافتخر نحنا مع الحبش ديل بس بلد كلها فساد

        الرد
      23. 23
        واحد قرفان

        من هنا نطالب الأستاذ طاهر التوم بتخصيص حلقة من برنامجه الناجح” حتى تكتمل الصورة” ويكون فيها الضيوف من الإختصاصيين والخبراء الفنيين والقانونيين في مياه النيل للنقاش الجاد والصريح بخصوص فوائد وأضرار سد النهضة على السودان، على أن يتكلم الجميع بشفافية ونزاهة وبدون تحميل الأمور ما لا تحتمل ، و لا الإخلال بموازين الحق والعدل في طرح الجانبين ، وأن يُطرح الموضوع بعد ذلك وعلى حسب نتائج النقاشات على البرلمان ليقول كلمة الفصل ، فيما تبقّى من أمر سد النهضة وحسب الخبير د.أحمد المفتي فيما قال :- ((على ‫‏مصر‬ و ‫‏السودان‬ إيجاد إطار قانوني مواز للإطار الفني والتحفظ على بنود اتفاق إعلان المبادئ لحفظ حقوقهما)). وقال أيضاً د. أحمد المفتي عضو السودان المفاوض في مفاوضات حوض النيل :(( يجب الاتفاق على إدارة مشتركة بين إثيوبيا ومصر والسودان لسد النهضة لتفادي الأخطار التي ربما تنتج عن الإدارة المنفردة.)). مرة أخرى نُطالب الإعلامي طاهر التوم بجمع هؤلاء الخبراء في حلقة حتى تكتمل الصورة، وعلى ما نعتقد أنه من الضروري إكتمال الصورة بوضوح وشفافية عند الشعب السوداني، والله من وراء القصد والسبيل.

        الرد
      24. 24
        أمير الظلام

        السودان بين سدى النهضة وأسوان
        تسارع أثيوبيا الخطى من أجل الأنتهاء من بناء سد النهضة وربما بوتيرة أسرع من ما هو مخطط له ولما لا فبعد التفاهم مع السودان ووصول السيسى للحكم رأت اثيوبيا بان هذه السانحة قد لا تتكرر فمصر السيسى اليوم فى أضعف حالآتها تكثر من الجعجعة وتحارب 90% من شعبها ولولا الرز الخليجى والقمح الامريكى المجانى لماتت مصر جوعا وربما حال الأنتهاء من بناء السد ستموت عطشا وما يهمنا هو (مصلحتنا) وفقه المصلحة هذا أكثر من أستعمله هم أنظمة المحروسة المتعاقبة التى طالما أكتويننا بنيرانه نحن فى السودان خاصة خلال القرن المنصرم فكانت “مصر الرسمية”دائما ما تستغل أو تشعل الخلافات بين الفرقاء السودانيين فى الديمقراطية تدعم طرفا بعينه وفى العسكرية تلعب على الحبلين فما من أحد تمرد على الدولة الا وكانت مصر الرسمية أول من يحتضنه وانا على يقين برغم شيطنة الأخوان أذا لجأ من يحكمون اليوم لمصر حال فقدانهم للسلطة فالسيسى ونظامه سيرحبون بهم وقس على ذلك كيف كانت تتم التنازلات وآن الاون لنرد التحية” للمصيبة الكبرى” عفوا “للشقيقة الكبرى” بأحسن منها يجب على الأشقاء الأثيوبيين فتح باب الاكتتاب العام لسد النهضة بالجنيه و بالعملات الأجنبية لاتاحة الفرصة لأكبر عدد من مواطنيننا للأكتتاب فى أسهم السد ونطالب حكومتنا “الرشيدة” بأن تفرد للسد مساحة فى وسائل أعلامنا وتقوم بشرح فوائده بتقديم تنوير ضافى حوله وياحبذا لو تم تقديم تقرير مصور أسبوعى أو شهرى من موقع البناء وعمل مقارنة بينه وبين سد أسوان العالى ونبش الماضى وتوضيح موقفنا والتضحيات التى قدمناها وفى مقدمتها أغرآق مدينة حلفا القديمة بكل تاريخها وآثارها الحضارية وطمرها بالمياه وتهجير أهلها قسريا من أجل ان بناء السد كما أرجو أن يوضح للشعب الوعود الجوفاء التى قدمها كبيير الدجالين عبد الناصر بتوصيل الكهرباء حتى مدينة أبوحمد وهو ما لم يحدث حتى الآن بل لم يتم مدنا بكيلوواط واحد كما نرجو توضيح ما تقوم به بحيرة السد المقامة خلفه فى العمق السودانى التى غمرت ارآضى سودانية فى أقصى شمال السودان بمساحة 150 كيلومتر لا نستطيع حتى ممارسة الصيد فيها وكذلك الاحتلال المصرى لمثلث حلايب وشلاتين وأبورماد التى تعادل مساحته مساحة لبنان هذا ما نتمناه من حكومتنا وفى حال ممارستها لهوايتها المعهودة فى” الأنبطاح” يمكن لنا كأفراد أو جماعات تبنى هذا الأقتراح القابل للنقاش بالحذف أو الأضافات ووضعه على اليوتوب لتونير شعبنا والرأى العام بمن فيهم شعب المحروسة الذى غيبه أعلامه عن كثير من الحقائق .ختاما شوفو الفرق سد النهضة الذى يمثل حلم ألتف حوله جل الشعب الاثيوبى بما فى ذلك المعارضة المسلحة بأعتباره مشروعا قوميا على عكس معارضة السودان المسلحة التى لم ولن تتخذ موقفا يحسب لها فى المواقف القومية كألغاء الديون مثلا حيث ما فتىء السيد عرمان يحذر ويحاضر ويقابل أعضاء فى الكونغرس الأمريكى من خطورة ألغاء الديون ورفع أسم السودان من القائمة الامريكية للأرهاب وبدء فى الآونة الاخيرة مغازلة نظام السيسى فى موضوع السد بمحاولته المزايدة على مواقف الحكومة وهو ما يطلق عليه أصطلاحا “الأصطياد فى الماء العكر” وبل حتى مسألة الاحتلال المصرى لحلايب وترديده من حين لآخر بان الفشقة محتلة ولماذا لا يتم التصعيد فيها أيضا وقال أكثر من مرة بأن قطر وتركيا والاخوان طلبوا من البشير التصعيد مع السيسى وتسخين جبهة حلايب وهو بذلك لم يخيب ظننا فيه فالشى من معدنه لا يستغرب.

        الرد
      25. 25
        عربى

        نحن ابناء الوطن العربى لانجيد سوى الاختلاف والعناد والبعد عن المصلحه انظروا كيف تعيش اوربا رغم اختلافهم ولكنهم متفقون على المصلحه المشتركه ادعوا لكم جميعا بالهدايه اخوكم مصرى عربى احب كل بلادى العربيه

        الرد
      26. 26
        Abukhalid

        التحيه للجميع معظم ماقيل اعلاه لا معنى له تحدثوا في الشيء المهم الذي يجنى منه الثمر و المصلحه و المستقبل و تجاهلو الشيء البطال الذي لا معنى و لا فائده منه و الالفاظ الغير لا ئقه التى لا تكتب على ميزان الغير بل تكتب على ميزان قائلها و حتى اي شخص اذا تلفظ و اخطا تجاهلوه وهذا هو الرد الجميل و ربنا يوفق الجميع لما فيه الخير

        الرد
      27. 27
        mohamed

        الإخوه الأعزاء

        اولا الاسمه جدو ده ما كتب من فراغ والدليل على ذلك الحمله المسعوره من اجهزه الامن المصريه على السودانيين واصلا نحن مصر مما عرفناها ما لقينا منها خير شعب مستفز يجرى خلف مصالحه انا لا ارد عليه بمثل الفاظه وحتى المصرى القال هو عربى ويحب كل العرب الافضل كان يقول مسلم حتى كلمته عربى دى فيها نوع من العنصريه يعنى اذا كان واحد مسلم من اسيا هو ما بحبه آن الاوان انه الناس تفكر فى الذى يجمع لا الذى يفرق لا اقصد المصريين طبعاً لانه انفصال الجنوب هم السبب الرئيسى فيه دعم لجون جارانج وما احتلال حلايب ببعيد دى واحده من سياساتم القذره عشان عايزين يجرو السودان فى حرب جديده حتى يتم تقسيمه تبعاً لسياسه اليهود الهم مطبعين معاهم ويصدرو ليهم الغاز كمان ويقفلو المعابر امام الشعب الفلسطينى الباحث عن لقمه العيش والعلاج وحتى حجاج بيت الله الحرام يحبسونهم هذه حمله منظمه ضد السودان وبكل اسف مصر هى التى تنفذ المخطط نحن ما منتظرين شفقه من مصرى لانهم من تقدمو الجيش الانجليزى لاحتلال السودان وكذباً أرخت بالحكم الثنائى وعندما طالب السودان بإستقلاله طالب المصريين بتبعيه السودان للتاج المصرى وليس ببعيد فى آخر حمله إنتخابيه عندهم مرشح بيقول مافى دوله اسمها السودان بإعتبارنا الجزء الجنوبى من مصر إخوتى الأعزاء نحن سودانيين ونفتخر ونحمد الله إننا ولدنا من أم وأب سودانيين نفسنا عزيزه كريمين شجعان ناس حاره وبنفزع المستغيث زى ما فزعناهم فى حرب العبور لا تضللكم الشعارات البراقه ابناء النيل كفانا زله والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

        مع شكرى

        الرد
      28. 28
        مدثر

        انحنا مع سد النهضة السودان لن يضار باى شى والمويه موجودة واعلى ما فى خليكم اركبوة على فكرة ياولاد بمبة عند ذهابكم للاجازة من دول الخليج بلاش تشيلو لحمة السنة دى شيلو مويه صحة معاكم

        الرد
      29. 29
        مدثر

        لية مانتفق مع الحبشة ونبيع الموية والكهرباء للمصريين. قسما لو كان المصريين مكان السودان وإثيوبيا لما ترددوا لحظة فى بيع المياة لنا. خلونا نتعامل معهم حسب فكرهم اخير مش حانظلمهم حانعطبهم اسعا مغرية بحكم الجيرة

        الرد
      30. 30
        wad nabag

        لم اكن اتصور اطلاقا ان ليس هناك اطارا قانونيا في شكل اتفاقيه تُبين وتُثبت وتُفصل حقوق السودان في بناء وتشيد والمشاركه في اداره ملف مياه سد النهضه ومعامله تفضيليه في اسعار واولويه شراء الكهرباء المتولده!! ونحن اذ نشكر لدكتور المفتي خبير القانون الدولي تدارك الامر في لحظاته الاخيره وكذلك الاعلامي المميز احمد منصور لفتحه النافذه الاعلاميه لكشف قصور النواحي القانونيه للدفاع عن الامن المائي لشعبي وادي النيل في المياه الدوليه لنهر النيل في المقام الاول و الحفاظ علي مصالح اثيوبا في توظيف جريان المياه لاستنباط الطاقه والاتفاق مع زبائن دائمين لشرائها باسعار تفضيليه في مقامه الثاني.
        وبما انه ليس هناك من الوقت لاضاعته لمحاسبه المقصرين الذين اوصلونا لهذا الموقف القانوني الحرج اوالذين كانوا يعملون منفردين وبدون التسنيق مع السودان في الدفاع عن الحقوق المشتركه لاتفاقيه 1959 ويلقون باللوم علي الاخرين !! ولاوقت ايضا لتبادل الاتهامات وتوبيخ مفتعلي الازمات والاخطاء السياسيه بدون مبررات كرفض الاتفاقيه الاطاريه لعتيبي مثلا ,نطالب وفدي السودانيه والمصريه بالتسيق التام للوصول للاتفاق مع اثيوبيا علي:
        *المشاركه الثلاثيه في تمويل بقيه انشاء سد الالفيه .
        *المشاركه الثلاثيه في بناء وتشيد السد.
        *المشاركه الثلاثيه في اداره ملف مياه النهضه (كيفيه ملء البحيره ,حجمها عدد سنين الملء الخ….
        *المشاركه الثلاثيه للدفاع عن السد.
        *تحديد نصيب شراء كل دوله من الكهرباء المستنبطه.
        *رئاسه السودان للجنه الثلاثيه المناط بها تنفيذ المشاركات اعلاه.
        *علي كل من السودان ومصر التحفظ علي الاتفاقيه الاطاريه الموقعه في مارس الماضي عند عرضها علي برلمان البلدين واقرار اتفاق المشاركه الثلاثيه لسد الالفيه لاداره المياه الدوليه لنهر النيل من بعد التوقيع عليها من الرؤساء الثلاث.
        *اذا كان هناك من يقول بضعف دوله من دول المصب. فان هذا الاتفاق الذي سبقه التنسيق الكامل بين دوله قد اضاف قوه للدوله المتهمه بالضعف , وضمن جريان المياه داخل اثيوبيا لاستنباط الطاقه الكهرومائيه واوجد زبائن دائمين لشراء المنتج منها وحفظ حقوق الاخرين في المياه الدوليه والاتفاقيات الثنائيه.1902 ,,1925 ,,1959 والله من وراء القصد.. ودنبق.

        الرد
        1. 30.1
          ممحمود

          الإسمو سلام عليك ان تصحح اسمك بدل السلام سمى الفتان اليق لك ايش للدخل ارتريا فى نزاعك مع مصر وارتريا ليس لها ناقة ولا جمل فى سد النهضة فيا عزيزى قل خير او اصمت فلا تتخبط بالظنون على اناس لم يذكروك بالخير ولابالشر واذا عندك مشكلة مع اى ارترى خارج هذا الإطار فحل مشكلتك معاهم وهم قدرها ما تتعبط ساى شايف الثور وتطعن فى ظله . عفاك الله يااخى من هذا المرض دائما ترمى اخطائكم على الغير بالظن .

          الرد
      31. 31
        ممحمود

        الإسمو سلام عليك ان تصحح اسمك بدل السلام سمى الفتان اليق لك ايش للدخل ارتريا فى نزاعك مع مصر وارتريا ليس لها ناقة ولا جمل فى سد النهضة فيا عزيزى قل خير او اصمت فلا تتخبط بالظنون على اناس لم يذكروك بالخير ولابالشر واذا عندك مشكلة مع اى ارترى خارج هذا الإطار فحل مشكلتك معاهم وهم قدرها ما تتعبط ساى شايف الثور وتطعن فى ظله . عفاك الله يااخى من هذا المرض دائما ترمى اخطائكم على الغير بالظن .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *