عالمية

وثيقة قديمة تكشف خطة أمريكا لتدمير مدن بأكملها في حرب نووية


كشف تقرير نشره سلاح الجو الأمريكي مؤخراً أن الولايات المتحدة كانت تخطط عام 1959 لقصف عدد من المدن في الدولة الشيوعية وعدد من بلدان أوروبا الشرقية والصين بالأسلحة النووية إبان الأزمة النووية مع الاتحاد السوفييتي سابقاً بحسب ما ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية.

وأوضحت الصحيفة إلى أن أمريكا وضعت قائمة بالأهداف التي تعتزم ضربها حال نشوب حرب نووية مع روسيا، مشيرة إلى أن الوثيقة التي أفرج عنها سلاح الجو الأمريكي تتضمن قائمة المدن التي كانت ستستهدف بضربات نووية انطلاقاً من قواعد أمريكية في بريطانيا والمغرب وإسبانيا، وأمريكا نفسها، إضافة إلى قواعد عسكرية كان من المفترض أن تبدأ الحملة الجوية النووية ضدها، في حرب استباقية، لإلقاء روسيا نفسها قنابل نووية على أهداف أمريكية.

وتفيد الدراسة التي أصدرها سلاح الجو الأمريكي بعنوان “متطلبات الحرب الذرية الاستراتيجية لسلاح الجو” بأن المدن المأهولة التي كان سيتم استهدافها تتضمن موسكو وبكين ولننغراد وبرلين الشرقية ووارسو.

يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت بالفعل القنابل النووية في نهاية الحرب العالمية الثانية حيث قصفت مدينتي هيروشيما وناكازاكي اليابانيتين، مما ألحق دماراً غير مسبوق وأعداداً فلكية من الضحايا المدنيين.

الرياض