زواج سوداناس

القضارف تُحارب الجماعات المتفلتة على حدودها مع إثيوبيا



شارك الموضوع :

أعلن والي القضارف ميرغني صالح عزم حكومته على محاربة الجماعات المتفلتة والخارجة عن القانون على حدودها مع إثيوبيا، بجانب مكافحة الجريمة والمخدرات والاتجار بالبشر والتهريب الذي يضر باقتصاد السودان وجارته الشرقية، وأضاف “نريد جعل الحدود مناطق لتبادل المنافع المشتركة”.
وأكد صالح الذي يشارك في مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية المشتركة بين السودان وإثيوبيا في دورة الانعقاد الـ”17″ المقرر بدء أعماله يوم السبت بالدمازين، أكد أن المؤتمر يناقش القضايا السياسية والأمنية والزراعة والصحة والثقافة والشباب والرياضة بجانب التجارة والاقتصاد.
وتشارك في فعاليات المؤتمر الحدودي ولايات كسلا والقضارف وسنار والنيل الأزرق، والأقاليم الإثيوبية الأمهرا والتقراي وبني شنقول وقمز.
وأضاف صالح قائلاً “الولايات المشاركة في المؤتمر ستطرح جميع القضايا التي تهم المواطنين وبلورة الرؤى مع الجانب الإثيوبي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك للحفاظ على علاقات حسن الجوار”.

وشدّد والي القضارف على أهمية تفويت الفرصة على كل من يريد زعزعة أمن واستقرار الشريط الحدودي، والنيل من العلاقات السودانية الإثيوبية المتميزة والتي تعد مثالاً يحتذى لعلاقات حسن الجوار وتبادل المنافع بأفريقيا.
وأشار إلى أهمية المؤتمر في تعزيز الثقة وعلاقات الخرطوم وأديس الممتدة، مشيراً للنجاحات التي حققها المؤتمر في دورات ماضية في مجالات تجارة الحدود ومكافحة الأمراض المستوطنة والعابرة للحدود، ونقل التجارب وتبادل الخبرات بين الشعبين.
ونبّه صالح إلى أهمية المؤتمر بالنسبة للقضارف، والتي تمتد بحدود مشتركة مع أقاليم الأمهرا والتقراي بطول 265 كيلومتراً، مؤكداً رغبة حكومته في معالجة القضايا المشتركة كافة بين الجانبين، وجعل الحدود مناطق لتبادل المنافع المشتركة بإقامة مزيد من المشروعات.
وأكد اهتمام الحكومة الاتحادية بأمر تطوير العلاقات الأزلية، وعزمها على إقامة المنطقة الحرة بالقلابات الحدودية، والعمل على إكمال الشريان الذي يربط القضارف بإقليم التقراي.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ودالبدوي

        أمس رئيس الوزراء الاثيوبي ( صديق السيد الرئيس البشير ) صرح بان لا ترسيم للحدود بين السودان وإثيوبيا بمعني ان له الحق في الدخول حتي للقضارف حيث يعتبرها متنازع عليها !!!!!؟؟
        وحكومه السودان تقف مع سد النهضه الذي بني لينهار ويدمر السودان

        ان كل يوم اثيوبيا تحتل وتقتل حول القضارف ؟؟؟
        الم يستدعي المجلس الوطني وزير الدفاع بخصوص اعتداءات اثيوبيا ؟
        اثيوبيا تحتل الفشقه منذ عشرات السنين بل تتمدد
        اثيوبيا كل الحركات المتمرده من اجل تدمير السودان ؟
        هل الحاجه للكهرباء تبرر احتمال شبه موءكد لتدمير السودان ؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2
        كديسة

        اثيوبيا اكبر معتدى على السودان على مر الزمان
        اثيوبيا ليس لديها اراضى زراعية لطبيعتها الجبلية
        وتعمل على احتلال كافة الاراضى المتاخمة مع السودان
        اذا لمن نتبه لها الان سوف نعض اصابع الندم قريبا جدا
        الكراهية للمصريين جعلت الناس تتعاطف معهم
        لكنهم اشد ضررا من المصريين لكنهم بعملون بصمت

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *