زواج سوداناس

مشار يطالب سلفاكير بسحب قرار إعلان “28” ولاية بالجنوب



شارك الموضوع :

طالب رياك مشار، رئيس المعارضة الجنوبية، سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، بسحب قرار إعلان (28) ولاية بجنوب السودان، من أجل إعطاء السلام فرصة. موضحا أن الوقت ليس مناسبا للتنصل عن تنفيذ اتفاقية السلام ونوه إلى أنهم لديهم عده طرق لإدانة القرار.
وحث مشار في رسالة بعث بها إلى شعب الجنوب بمناسبة عيد الميلاد واتفاقية السلام التي قال إنها أصبحت حيز التنفيذ، حث دول (إيقاد) وشركاءها، والمجتمع الدولي على إدانة القرار واستخدام كافة الوسائل للضغط على الرئيس كير لسحب قراره.
وكان سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان، قد أقدم على تقسيم البلاد إدارياً إلى 28 ولاية عوضاً عن 10 ولايات، في خطوة من شأنها تهديد اتفاق السلام ببلاده، وأبقى كير على 7 حكام سابقين، بينما عيّن 21 آخرين لإدارة مناطق إدارية جديدة.
وأكد مشار في الرسالة التزامهم الكامل بتنفيذ اتفاقية السلام، وبذل مزيد من الجهود للإصلاح وترقية بيئة السلام، والبدء في عمليتي المصالحة وإصلاح ما دمرته الحرب التي دامت لمدة عامين. وأبان أن روح البهجة والانسجام التي ملأت النفوس بمناسبة حلول عيد الكريسماس، وتفاؤل المواطن بوصول وفدهم إلى جوبا لم تدم طويلا بل تبخرت حال إعلان المرسوم الجمهوري الذي أصدره الرئيس سلفاكير موضحا أن القرار شكل صدمة لهم. خاصة بعد أن حثت لجنة التقييم ومراقبة السلام الحكومة في أكتوبر الماضي على تجميد هذا القرار نفسه ووضعه تحت جدولة أعمال واجتماعات لجنة التقييم ومراقبة السلام ليتم مناقشته والتفاوض حوله، وأردف “لكن الحكومة اتخذت هذا القرار انفراديا، متجاهلة الاتفاق ومؤسسية تنفيذه”.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        Ali

        هممم ديل قال كانو بمحاربو وبناضلوا من أجل الحرية والديمقراطية والرقي 50 عاما سبحانك يآرب

        الرد
      2. 2
        سيد الحاج

        المهم هم ديل عرفو البيهم والعليهم يالمدعو على واقلاها احسن حالا منا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *