زواج سوداناس

برلماني مصري: بدء تشغيل سد النهضة كارثة ومصيبة كبرى على مصر.. يطالب باعلان موقف مصر الرسمي حتى ولو كان بالقوة



شارك الموضوع :

بعد إقدام إثيوبيا على تحويل مجرى نهر النيل كخطوة أولى لعملية توليد الكهرباء من سد النهضة، طالب سياسيون مصريون ونواب فى البرلمان، الحكومة بضرورة اتخاذ خطوات جديدة فى التعامل مع أزمة السد، وتغيير أساليب التفاوض مع الجانب الإثيوبى.

أستاذ علوم سياسية: مصر تحتاج تغيير استراتيجية التفاوض مع إثيوبيا ولابد من إدارة مشتركة لسد النهضة

أكد الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، أن مصر فى حاجة لتغيير استراتيجية التفاوض مع إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة، مع التركيز على القضية المتعلقة بالفترة التى يملئ فيها خزان السد، بحيث تكون فترة طويلة لا تؤثر على حصة مصر. وأوضح أستاذ العلوم السياسية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه يتعين على مصر طرح فكرة عمل إدارة مشتركة لسد النهضة مع الجانب الإثيوبى حتى يمكن لمصر الوقوف ضد أى ممارسات قد تضر بحصة مصر من المياه، لافتًا إلى أن الجانب المصرى يتفاوض على مسائل فنية غير هامة.

سمير غطاس يُطالب الحكومة بسرعة طرح قضية سد النهضة على المجتمع الدولى

طالب الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، عن دائرة مدينة نصر، الحكومة بسرعة تدويل ملف سد النهضة، قائلاً: “إثيوبيا تجاوزت الخط الأحمر فى ملف سد النهضة ويجب إيقافها عند هذا الحد”. وأضاف غطاس، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن المفاوضات بخصوص سد النهضة انتهت منذ زمن، وأن إثيوبيا تستغل هذه المفاوضات فى المماطلة للانتهاء من جسم السد، مؤكدًا أن هناك دولاً تدير هذا الملف لشن حرب مائية ضد مصر، مثل “أمريكا وإسرائيل وقطر”.

وأوضح عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، أنه يجب على الحكومة اتخاذ أى خطوة جادة فى هذا الشأن وإشعار إثيوبيا بأنها تجاوزت الخط الأحمر لأمن مصر القومى.

النائب بالبرلمان: تحويل إثيوبيا لمجرى النيل مصيبة وكارثة على مصر

قال أحمد وائل المشنب عضو مجلس النواب، عن دائرة أخميم بمحافظة سوهاج، إن تحويل دولة إثيوبيا لمجرى النيل، بحيث يمر بجسم سد النهضة تمهيداً لبدء تخزين مياه للمرحلة الأولى وإنتاج الكهرباء كارثة ومصيبة كبرى على مصر. وطالب المشنب، رئيس الوزراء بأن يعلن خلال هذه الأيام موقف مصر الرسمى تجاه سد النهضة، وأخذ قرار فى هذه القضية حتى ولو كان بالقوة، لأن هذه قضية وطن، مؤكدًا أن هناك أيادى خفية ومخابرات دولية تدير هذا الملف، وأنه وأعضاء مجلس النواب لن يقفوا موقف المتفرج لمن يلعب بمقدرات الوطن.

النائب أيمن أبو العلا: نحتاج تصعيد القضية أمام المجتمع الدولي وقال أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب، عن حزب المصريين الأحرار، إن الأمل الوحيد فى قضية سد النهضة الآن هى المباحثات التى تجرى وتستأنف اليوم فى السودان بشأن السد، بين الجانب السودانى والجانب المصرى، وعلى رأسه وزير الرى الدكتور حسام مغازى. وأوضح أبو العلا، أنه إذا لم تجدِ هذه المباحثات التى تجرى الآن بحلول سريعة، يجب على الحكومة المصرية اتخاذ خطوات وتحركات دولية وتصعيد القضية أمام المجتمع الدولى والضغط على الدول الممولة للمشروع.

كانت إثيوبيا أعلنت السبت عن تحويل مجرى النيل وإعادته إلى مساره الطبيعى مرة أخرى، بحيث يمر بجسم سد النهضة تمهيداً لبدء تخزين المياه للمرحلة الأولى وإنتاج الكهرباء طبقاً لما هو مقرر له، وذلك بعد عامين من تحويل المجرى للبدء فى إنشاء السد الإثيوبى.

كتب إسلام سعيد – على عبد الرحمن
اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Ali

        المصريين ديل حالفين يجيبو عاليها واطيها

        الرد
      2. 2
        abo ahmad

        Too late

        الرد
      3. 3
        الُجْْعلُيَ

        للاسف … و بالرغم من انني اكثر الناس تفاﯢلا … لكني اقولها و بكل صدق و تجرد .. حرب المياه سوف تبدا بين مصر و اثيوبيا .. و السودان بالطبع جزء منها … مصر عليها ضغوط داخلية و ذكري 25 يباير علي الابواب .. الكل في السودان و مصر و اثيوبيا بجب ان يكون جاهزا لذللك .. مصر لن تقبل باستمرار العمل في السد .. اثيوبيا لن ثم لن تتراجع .. هنالك مصالح. لدول و منظمات خارج دول المنبع و المصب ايضا لن تتراجع .. انها حرب المياه لا محالة

        الرد
      4. 4
        كماشه

        مصر مفتكره أثيوبيا ساهله .

        الرد
      5. 5
        ود حواء

        جعجعة ساكت بلا طحين ،هي اتفاقية مياه النيل اصلا انتهت بقيام اتفاقية عنتبي للاستخدامالعادل للمياه وهي معترف بها لا اغلبية المتشاطئة موافقة ماعدا الخور الاسسوه الجلابة الاسمه سودان ده في اي اتجاه شايت مامعروف

        الرد
      6. 6
        ود حواء

        مايحلو مياه البحر ويشربوه قروش السعودية زي الحنفية بتنزل عندهم

        الرد
      7. 7
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﺃﺛﻴﻮﺑﺎ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﻃﻴﺮﺍﻥ . . ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻦ ﺧﻠﻴﻬﻢ ﻳﺠﺮﺑﻮ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ و ﻧﺸﻮﻑ . .
        ﻧﺤﻦ ﻣﻊ أﺛﻴﻮﺑﻴﺎ و ﻫﻨﺪﻋﻢ ﺃﺛﻴﻮﺑﻴﺎ

        الرد
      8. 8
        زيكو

        مركزين علي مصر وشمتانين وما عارفين الحا يجيكم من ضرر بسبب السد يا سودانيين – حكومتنا توافق علي كل ما يضر الشعب والمصريين علي حق وحا يجي يوم تقولو والله اتاريهم المصريين كانو صاح ويا اريت لو سمعنا كلامهم

        الرد
      9. 9
        atbara

        مصر تروي منتجاتها الزراعيه الان بمياه المجاري . عند اكتمال سد النهضه سيشرب الفراعنه مياه المجاري . اما الاستحمام فهذه محلوله بالنسبه لهم لانهم لا يستحمون الا مره او مرتين في السنه

        الرد
      10. 10
        مقرن النيلين

        نهر النيل سوداني

        يلتقي في مقرن النيلين الابيض والازرق

        لذلك فهو سوداني بحت

        نحن ابناء النيل والمصريين ابناء الرقاصات

        انتهي عهد التلفيق بان مصر النيل وعاد وقت الحقائق بان نهر النيل ينبع من السودان في المقرن

        نهر من انهر الجنة اختص الله به اهل السودان فهم اهل الخير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *