زواج سوداناس

بالفيديو.. شاهد بدء تشغيل “سد النهضة”.. مواطن اثيوبي يقول: عظيم انتصرنا



شارك الموضوع :

شهدت إثيوبيا احتفالات واسعة، يوم السبت، بإعادة مسار نهر النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعي، إيذانًا بانتهاء معظم إنشاءات سد النهضة.. وهو ما دفع الإعلامي معتز مطر إلى السخرية من السيسي قائلا: «الإثيوبيون عملوا عليك بي بي يا سيسي».

وكانت صحيفة “دير تيوب” اﻹثيوبية قد بثت مقطع فيديو يظهر عودة النيل اﻷزرق إلى مجراه الطبيعي باتجاه سد النهضة، وما صاحب ذلك من احتفالات واسعة؛ حيث وصفها الإثيوبيون أنها على “خطوة عظيمة على طريق النهضة”.

ويعلق مواطن إثيوبي: “فخور للغاية لرؤية السد أوشك على الانتهاء”.
وقال آخر: “سعيد جدا برؤية السد يبدأ العمل، وبالحفاظ على بلدي المتواضع”.
فيما اكتفي ثالث بالقول: “عظيم انتصرنا”.

وكانت إثيوبيا قد حولت مجرى نهر النيل اﻷزرق في مايو 2013، للبدء في إنشاء جسم “سد النهضة”، وأعادت المجرى إلى مساره الطبيعي السبت ليمر ﻷول مرة عبر السد، بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه، وتركيب مولدين للكهرباء.

وفيما ترى القاهرة أن مستويات التخزين في السد ستحرمها من كميات المياه اكتسبتها بموجب اتفاقات سابقة مع بريطانيا، وصفت أديس أبابا هذه المخاوف بأنها “مبالغ فيها” وتهدف لتخويف السودانيين للحصول على دعم موقفهم الرافض لبناء السد.

وتتخوف مِصْر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعاً في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضرراً على السودان ومصر.

من جانبه سخر الإعلامي معتز مطر على فشل عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب بشأن أزمة السد قائلا: «الإثيوبيون عملوا عليك بي بي يا سيسي».

جاء ذلك في سياق تعليق مطر على احتفالات الإثيوبيين بإعادة مسار نهر النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعي، إيذانًا بانتهاء معظم إنشاءات سد النهضة وبدء توليد الكهرباء من مولدين بالسد، عبر ضخ المياه في 4 مداخل للمياه.

واستعرض مطر -في حلقته مساء أمس السبت- تصريحات السفير الإثيوبي في السودان التى دعا فيه الجانب المِصْري إلى عدم التباكي على ما يحدث، لافتًا إلى أن القاهرة تغاضت عن السد وراحت تتباكى عليه مع قرب الانتهاء منه.

أما الإعلامي محمد ناصر فقد قد أعد فاصلا من السخرية اللاذعة على فشل قائد الانقلاب في حماية حقوق مِصْر المائية، وسط حالة من الحزن على ما آلت إليه أحوال مِصْر في ظل حكم الجنرالات.

كتبه محمد فتحي
بوابة الحرية والعدالة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو القنفد

        الراجل ده قال:حنس كلو ولو الكترومكانيكال حنس تش ترانسفورمر كنش
        الترجمة: المصريين دقسوا

        الرد
      2. 2
        أبو عثمان

        مجرد سؤال
        التخزين في سد النهضة كبير جدا يقارب ال70 مليار متر مكعب
        السؤال لا قدر الله إذا حدث إنهيار لهذا السد ما هو السيناريو المتوقع على السودان هل سيؤدي إلى إنهيار كل الخزانات في السودان من خزان سنار والذي يروي الجزيرة و الأسوء إذا كان الإنهيار في موسم فيضانات ما هو الدمار المتوقع في السودان لماذا لا يتم الضغط على أثيوبيا لخفض هذه الكمية علما أن الخزان للكهرباء فقط

        الرد
      3. 3
        ابو القنفد

        ابو عثمان يا مصري يا جبان

        الرد
      4. 4
        أبو عثمان

        يا أبو القنفد أنا إسمي أبو عثمان كيف أكون مصري

        شكلك بعيد من النيل عشان كدا ما شايل هم بس نحنا على النيل يوم الخزان يفك ح يمسحنا من الوجود

        الرد
      5. 5
        الهمباتى

        هنالك عدة خزانات منذ عشرات السنين لم تنهار لماذا هذا السد بالذات ينهار ولماذا لم يقل المصريين لو انها السد العالي حايغرق مصر ….مشروع كلف مليارات الدولارات ومجموعة من البحوث والدراسات لا يمكن ان ينهار بهذه السهولة

        الرد
      6. 6
        Wed AlHaj

        مبروك للشعب الاثيوبي وعقبال للسودان

        الرد
      7. 7
        الكترابة

        حسب علمى المتواضع بأن توليد الكهرباء يتم بعد الانتهاء من تخزين المياه خلف السد لتكوين ضغط مائى لتشغيل توربينات توليد الكهرباء وبحيرة سد النهضة تحتاج لمدة 7 سنوات لتكوينها … واعادة مجرى النيل الازرق لوضعة الطبيعى لن يشغل التوربينات والا لماذا يتم تخزين المياه خلف السد ؟؟؟؟ مثل هذه الاخبار أما منقوصة أو غير حقيقية !!!!!

        الرد
        1. 7.1
          Mamoun Mohammed

          الماعارفو انت البوابات اتعملت على ارتفاع 40 متر يعنى التخزين اصلا بدا لان الماء لن يمر الى السودان الا بعد امتلاء الاربعين متر اسفل البوايات وعند مروره سوف يحرك التوربينات ويولد كهرباء

          الرد
          1. الكترابة

            شكرا يامـأمون على المعلومة … هذا يعنى أن المياه لن تمر الى السودان حتى تبلغ طول 40 متر وهى أرتفاع البوابات … سؤال مياه النيل الازرق الواصله السودان الآن جايه من وين ؟؟؟؟؟ اذا كانت واصلة من مجراه الطبيعى معناه انها وصلت لارتفاع 40 متر خلف السد لتمر عبر البوابات والمياه لن تصل لارتفاع 40 متر الابعد تكوين بحيرة خلف السد ويقول الخبراء أنها تحتاج لمدة 7 سنوات لتكوينها

            الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *