زواج سوداناس

حاج ماجد سوار: لا نعلم بمبررات نقل القنصلية بجدة من موقع (مجاني) إلى (مؤجر)



شارك الموضوع :

شكا مواطنون سودانيون مقيمون بجدة من تحويل مبنى القنصلية من المنطقة الشرقية إلى الجنوبية، وكشفوا عن معاناة في الإجراءات، في وقت كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج السفير حاج ماجد سوار، عن تلقيه جملة من الشكاوى، وانتقد تحويل المبنى من موقع مملوك للدولة إلى موقع آخر مؤجر.
وقال المواطن المقيم بجدة محمود عمر لـ(الجريدة) أمس، إنهم ظلوا يعانون معاناة يصعب وصفها بسبب تحويل المبنى، خاصة عند الذهاب لتجديد الجوازات وإجراء المعاملات الخاصة بالمغتربين، ولفت إلى مميزات الموقع القديم المتمثلة في توسط مكانه، ونوه إلى بعد الموقع الجديد.
وفي السياق قال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج السفير حاج ماجد سوار لـ(الجريدة) أن المبنى القديم أفضل وأوسع وأقرب لتقديم الخدمات للسودانيين المقيمين بجدة، وكشف عن تسلمه العديد من الشكاوى الخاصة بنقل المبنى في عهد القنصل السابق، وأضاف: (لا علم لي بمبررات نقل المبنى من موقع مجاني عبارة عن وقف إلى موقع مؤجر)، وتابع: (علمت أن هناك توجيه من وزير الخارجية تم بموجبه نقل الموقع).

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أبو أحمد

        يا حاج ماجد ، المبنى القديم هو عبارة عن وقف ولكل وقف شروطه الوقفيه …. القصة يا حاج ماجد أنه قد تقرر إقامة بناء على الموقع القديم للقنصلية عبارة عن مكاتب للإيجار حتى يكون العائد أكبر عشرات المرات مما كان عليه . ثم ثانياً ، أي موقع أو مرفق تدخل فيه الحكومة على الدنيا السلام . لذلك من المفيد أن يتم الإستفادة من الأرض لزيادة الدخل . ولعلمك عندما كانت القنصلية موجودة في هذا الموقع كانت الأوساخ تحيط به من جميع الجهات وكذلك الشكل العام للمبنى لا يشرف السودان ودا كله بسبب إستخدامه من قبل الحكومة والتي تأتي بموظفين لا يراعو الذوق العام وليس لديهم تفكير أبعد من الحصول على الرواتب نهاية الشهر . تحياتي

        الرد
        1. 1.1
          i am here

          هل زرت المبنى الجديد يا ابو احمد؟
          هل سرك المنظر خارجه؟
          هل سرك المنظر داخله؟

          الحكاية باختصار هي: انتقل العفن من المبنى القديم الى مبناه الجديد

          الرد
      2. 2
        أبو فوفو

        إن كنت فعلا لا تعلم يا سيادة الوزير فهذه مصيبة وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظم !!! ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل سعيت لأن تعلم ؟ تم الإجراء سيدي لا لشئ سوي الفائدة الخاصة وهذه حالنا هنا في المملكة لا تتم الإجراءات إلا وفق الأهواء والفوائد الخاصة ولم نسمع ولم نرى طيلة فترة وجودنا في المملكة بأن هنالك إجراء قد أتخذ مراعاة للمصلحة العامة ، ونحن دائما من يدفع هذه الفوائد الخاصة سواء كانت مادية أو معنوية من زمننا ومن عرقنا ، وإن أردت أن تعرف المزيد فأسأل عن الجالية السودانية في جدة وعن علآقاتها بالأمين السابق وعن كيفية شحن البضائع الخاصة والكنتينرات الخاصة وفعل قانون (من أين لك هذا) وستجد الإجابة بل الإجابات الشافية في ذلك . فلم تكن قنصليات السودان في الخارج وبالذات سفارتنا وقنصليتنا في المملكة سوي أماكن للجباية ومص دماء الغلابة والمدحورين من الضطربين عفوا المغتربين .

        كسرة أخيره : أين أنت سيدي الوزير من إقتراحنا لكم بتوحيد شبابيك الجبايات بالمغتربين وتفعيل نظام تأشيرة الخروج المتعدد’؟؟؟؟؟؟

        الرد
        1. 2.1
          عبدالله

          الكاننننترررات الخاصة .. تقصد شنو؟ والآن عرفت سبب : بعد مجاهدات مع الجمارك تمكن جهاز المغتربين من السماح باعفاء العفش المستعمل عند العودة النهائية .. وعينك ما تشوف علة (النوق) محملات كونننترات كتب عليها عفش مستعمل وشوية كفتيرات عند الباب وباقي الكوننتنر كراسات وكمبيوترات لرابطة ابناء المغتربين بالجامعات السويسرية والسويديه .. وامو قالت وا بطانية بتي ..

          الرد
      3. 3
        فلاتي حقاني

        حاج ماجد سوار من انجح الوطنيين الفلاتة في السودان . فهو رفع راس قبيلة الفلاتة عالياً بين القبائل الاخرى . له التحية .

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        لانعلم ؟ وجهازالمغتربين يلمع في صالات (الصادر) ويفتخر بافتتاح المزيد من الصالات لانجاز تأشيرات الخروج .. اللهم لطفك. طيب ياحاج ماجد المغترب لا يعلم بالخدمةالجليلة التي يقدمها الجهاز في رقبتو.. التأشيرة الغير مبرره هي من اختصاص وزارةالداخلية الجوازات والضريبة البارده هي من اختصاص وزارة المالية – الضرائب ، والزكاة هي من ديوان الزكاة ..طيب ، طيب الدق الجهاز ماهي الخدمات التي يقدمها؟ لماذا لاينفي تهمة جبايات ويتخلى من حتى ست الجبنة القاعدة في ضل الضحك .. اللهم لطفك.
        القنصلية ياحاج كان نقلها مبرر لقدم المبنى ، وكان لابد من ايجاد حل مناسب ، وكان الانسب البدء في بناء قطعة ارض اخرى خاصة بالقنصلية وكان بالامكان بناءها بمواصفات فنية عالية وتزويدها بأحدث التقنيات وكل ذلك لانسال الحكومة مليما.. هذا العشم في الزول إذا فقط احترم وأشعر بأن هذا المبنى لك ولعائلتك لكي (يلمك) في اي زمان ..
        وخير دليل على أن الجهاز لايعلم شيء عن المغتربين أن سيادة الامين العام لايعلم شيء عن مبررات نقل القنصلية .. مبنى منذ ستينيات القرن الماضي عندها كان يخدم 60 مغترب بجده وضواحيها.. واليوم جهاز المغتربين لايعلم عن عدد المغتربين بالمنطقة الغربية ويغرد بالمهاجرين في كندا واستراليا .. وياسابل الستر …

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        وحتى المبنى المؤجر ياحاج ليته يفي بالحاجة المؤجر من أجلها !!! مبنى مؤجر بملايين الريالات كانت تكفي لتشييد مبنى ملك للوطن مبنى مؤجر بملايين الريالات والناس (تمل) بصالة القنصلية .. مبنى مؤجر بملايين الريالات وقالت اللجنة : المبنى غير مؤهل والموظفين غير مؤهلين والبقية في (الأهل) بالوطن .. عندها كان لسيادة الامين أن يعلم عن وعن وعن .. الم اقل لكم أن الجهاز اخر من يعلم عن المغتربين .. وكل (الإنجاز) فتح صالات الصادر.. ووطن النيل يستورد الصلصة، للاسباب أعلاه. علم ويعتمد فتح فرع للجهاز بامدرمان ويعتمد فتح للجهاز ببحري .. وقريبا فتح فرع أبوفروع بمساحة حواشة.. أو قل كل صالة بمساحة حواشة وكل حواشة

        الرد
      6. 6
        abo ahmad

        طبيعة مسؤلينا الغمز و اللمز على المسؤليين السابقين فقط يريدوا ان يقولوا (انننا و بس ) . احد المعلقين سال سؤال جميل جدا و الله كان فى خاطرى ياسيادة الوزير هل سعيت ان تعرف لماذا تم النقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        ونأمل أن يكون فتح ملف المبنى هذا .. يفتح ملفات ملفلفة في الشتاء والصيف .. نأمل ان تفتح حتى ملفات سيد الفول والفلافل .. ونتأمل وضع حد للفوضى والوطن تلوي عنقه دولارات معدوده .. وخبرات وخيرات مجمدة بالخارج ولليلة ما عدونا. وكشف سيادته عن انجاز 3500 تأشيرة خروج من جهاز المغتربين ..

        الرد
      8. 8
        عبدالله

        والقنصلية ياحاج ماجد سوار تم نقلها قبل سنوات جماعة.. والعتب على (النظام) بجهاز المغتربين هل يعلم حاج ماجد سوار أن اعلام جهاز المغتربين حتى هذه اللحظة عندما يسأل عن موقع القنصلية بجده يوصف لك موقع المبنى القديم !!
        والعلم بالعلم . ونستمع لوزارة الخارجية – ادارة القنصليات : لانعلم بمبررات نقل الخدمات القنصلية من مبنى وزارة الخارجية لمبنى جهاز المغتربين ولانعلم عن (مبررات – تبريد وتجميد) قضايا ساخنة بدواليب الجهاز العميقة.
        أين السفير السيف الذي يقيف الان لوضع حد لحدود السفارات والقنصليات والجهاز ؟

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        وتحيه خاصة للاخوة الصحفيين بالمنطقة الغربيه وهم يحيون حفلات اعياد الاستقلال وحفلات ونسات مع سعادتهم وحفلات بدون مناسبه اين الصحافة ضمير الشعب التي تسأل لماذا لم يتم البناء ونحن اولاد البناء والمغتربين اولا . وبعد اسطر معدوده سنحتفل وبعد اسطر معدوده ستختفي البواخر المتجهة لسواكن من الميناء وبعد أربعين سنه غربه جهاز المغتربين اليوم يبحث عن بنك المغتربين وبواخر المغتربين .. والجهاز لايعرف من هم المغتربين واين هم الان .. الجهاز قبل اسطر معدوده سطر الحلم عن سكن المغتربين وقال: وقع الجهاز مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الوطنية (المتخصصة) لتقديم سكن فاخر للمغتربين الفقراء .. واعجب منسوبي الجهاز بالمختت الذي يبعد ختوات من المطار القديم .. وما خاتي المغترب كان ختا في بطانتو بتيخه خوفا من الجمارك .. وزار وفد من جهاز المغتربين ميناء سواكن وتفاجأ بجبال من العفن المستعمل وقال مدير الميناء الجبل دا حق المغتربين والجبل داك حق المغتربين والقوز دا حق المغتربين .. وتفاجأ وفد الجهاز وقال المغتربين يعيشون بدون إرشاد وتوجيه .. طيب القنصلية داك حق منو وعملو شنو والجهاز داك حق منو وعملو شنو ؟ والما عارف الصقر يشويه قال.. ونقول: المشكلة الما عارف يسوي شنو؟ وعان شنات المغتربين .. اذا لابد من دورات في الاتكيت وربطة العنق .. والجهاز والقنصليات لاحبال ولابقر ولا حب ويسأل عن حليب .. والمغترب يسأل عن حل …

        الرد
      10. 10
        محمد الرشيد

        لله درك يا دردور ودرنا لله يا دردار

        الرد
      11. 11
        عبدالله

        تم اليوم بفندق القراند هوليدي فيلا بالخرطوم التوقيع على مزكرة تفاهم بين جهاز المغتربين والمركز الاوربي الافريقي للبحوث والتدريب والتطوير حول هجرة ..اغتراب ..عودة بكرامة واكد الامين العام في حديثه في حفل توقيع مزكرة التفاهم ان المزكرة تجي في اطار جهود الجهاز وحرصه علي تدريب الكوادر العاملة في مجال نقل المعرفة والعاملين بالجهاز بالادارات الاخري وتدريب المغتربين لاول مرة و تعريفهم بقوانين الهجرة لحفظ حقوقهم في الدول المضيفة مؤكدا ان التدريب سيتم مجانا ويمنح المتدربون شهادات معتمدة من المركز الاوربي واعرب الدكتور احمد التوم سالم المدير التنفيذي للمركز الاوروبي الافريقي للتدريب عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تاتي متزامنة مع الملتقي التشاوري للخبرات السودانية بالخارج مبينا ان الاتحاد الافريقي طالب بتدريب المهاجرين الافارقة لحمايتهم ورحبت دول الخليج بتدريب القادمين للعمل فيها .واكد ضرورة ادارة فاعلة للهجرة لتحقيق الفوائد المرجوة للعناصر الثلاثة المغتربين والدول المرسله والدول المستقبلة وتمكين المغتربين من المنافسة في سوق العمل العالمي لتجنيبهم العطالة في دول الاغتراب مما يحد من فرص الخروج بالطرق غير الشرعية والاتجار بالبشر هذا وقد وقع عن الجهاز السفير حاج ماجد محمد السوار الامين العام وعن المركز الدكتور احمد التوم سالم المدير التنفيذي بحضور عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي والمؤسسات ذات الصلة واعضاء الملتقي التشاوري
        ونواصل المشوار في درب كرار الذي أوصلنا للمكان الخطر.. وخطوات في نفس الدرب .. سوار الهاوية .. سوار مع الاحترام هذه المؤتمرات واللقاءات لاتسمن ولاتغني عن رجوع للغربة .. نأمل ان يكون عمل الجهاز ورؤيته هي : تقصير درب الرجوع الحد من الاغتراب .. وهناك وزارة عمل مبررة استئجار مبان فخمة .. ولافحم ليكتب بها اسم مغترب بسجلات وزارة العمل .. وزارة العمل هي المسئولة عن التدريب والتأهيل وتجهيز الزول دم ولحم للصادر .. وهناك سفارات وقنصليات مهمتها الرعاية والعناية بالزول بالخارج وهنا جهاز المغتربين بالداخل لاعانة الزول لاعياد الحصاد .. حصاد الغربة وهذه كل الحكاية

        الرد
      12. 12
        عبدالله

        تم ظهر اليوم بفندق القراند هوليدي فيلا بالخرطوم توقيع عقد تشييد مبني فرع جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج بمدينة الخرطوم بحري بين شركة العكدابي للصناعة والتجارة والمقاولات المحدودة وجهاز المغتربين وقد وقع عن الجهاز السفير حاج ماجد محمد السوار الامين العام وعن الشركة الاستاذ الطيب احمد الطيب العكدابي رئيس مجلس الادارة واكد الامين العام ان توقيع العقد ضمن فعاليات الملتقي التشاوري للخبرات السودانية بالخارج في اطار الجهود المبذولة لتطوير الخدمات مشيرا الي ان الفرع يشمل كل الخدمات التقنية المتقدمة.
        لمن يسأل وطن النيل بستورد الصلصة ولاروب فيه؟
        والجهاز بدلا من افتتاح المزارع والمصانع والجامعات .. المزيد من صالات الصادر .
        وافتخر الامين السابق بالغاء المساهمة في ما يسمى ترعتي الرهد وكنانة… واحتفل !!
        فمن يحفر ياسوار ترعتي الرهد وكنانة؟

        الرد
      13. 13
        عبدالله

        واعلام الجهاز مازال يعرض وينظم هذا الحفل حتى اليوم : نظمت الجالية السودانية حفل إفطار ليلة بدر الكبرى السنوي بالمركز الثقافي السوداني بحضور سعادة السفير ياسر خضر خلف الله سفير السودان لدى قطر ومولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كُردُفان والسفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج والدكتور علي الحاج القيادي بحزب المؤتمر الشعبي والدكتور عمر الشيخ الأصم رئيس الجالية وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد كبير من وجهاء الجالية وضيوفهم المرافقين لوفد نفير نهضة ولاية شمال كرفان الذين يزورون الدوحة هذه الأيام. في بداية الحفل رحب رئيس الجالية بالحضور مرحبا بفريق نفير شمال كُردُفان وبالأمين العام لجهاز المغتربين مشيدا بخطواته الحثيثة للارتقاء بالجهاز وبالتقرير الذي قدمه لرئاسة الجمهورية المشتمل على حزمة من حقوق المغتربين. من جانبه فقد رحب السفير ياسر خضر بضيوف الجالية ومتقدما بالتهنئة للجميع بمناسبة ليلة بدر الكبرى فاسحا المجال للضيوف ليخاطبوا الحفل. مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كُردُفان قائد فريق نفير نهضة الولاية ابتدر حديثه بالشكر العميق لدولة قطر أمير وحكومة وشعبا لحسن استضافتهم للوجود السوداني في قطر منذ عقود طويلة مبينا أن ذلك يدفع بالعلاقات إلى الأمام لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. السفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز السودانيين العملين بالخارج توجه بالشكر للمنظمين لليلة بدر الكبرى ثم استعرض في حديث مطول مسيرة الجهاز منذ تأسيسه مشيرا إلى سعي إدارته للمضي على خطى من سبقوه على رئاسة الجهاز واعدا بالمضي قدما فى تنفيذ المطالب التي تم رفعها لرئاسة الجمهورية ومنها المطالبة بتحويل الجهاز إلى وزارة لما فيه مصلحة إنسان السودان في دول المهجر. وقال سوار إن السودانيين استوطنوا دول العالم متسلحين بعلمهم وخبراتهم وقبل ذلك بأخلاقهم ونزاهتهم وليسوا متسولين فقد أشارت آخر الإحصائيات إلى وجود 5 ألف اختصاصي في مجال العلوم الطبية من أصول سودانية في أمريكا وحدها ناهيك عن أوروبا والدول العربية والآسيوية وأستراليا. نعم هناك خبرات وكفاءات وزار وفد الجهاز استراليا ونقل لنا تجربة سوداني بسدني في عمل (الكمونية) والله لا أكذب هذا مانقله الجهاز من هناك خلطة كمونية سواستر .. الخلطه السريه والاستراليين واقفين صفوف احذروا التقليد حافظوا على العادات والتقاليد والعدة المستعملة . اللهم لطفك.

        الرد
      14. 14
        هريسه وهردبيسه

        تم نقل القنصلية بجدة من موقع (مجاني) إلى (مؤجر) لتتسع دائره اللهط

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *