منوعات

حصاد 2015: أبرز الكوارث الطبيعية التي ضربت الأرض


م يمر العام 2015 دون وقوع كوارث طبيعية في بلاد شتى في المعمورة، لتخلف ورائها مئات الآلاف من الضحايا ناهيك عن ملايين الجرحى والمصابين.

فيما يلي، نورد أبرز الكوارث الطبيعية التي حدثت في العام 2015:

إعصار كوبر يُدمر شمال الفلبين

ضرب إعصار مُدمر صباح الاثنين 22 اكتوبر/تشرين الأول شمال الفلبين، مصحوباً برياح قوية دمرت المنازل وقطعت خطوط الكهرباء والإتصالات.

وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى، حيث أشارت تقارير صحافية إلى وقوع 39 قتيلاً، وأخرى أشارت إلى سقوط أكثر من 50.

الإعصار تسبب في دمار كبير، خاصة في جزيرة لوزون مُسبباً انزلاقات أرضية وفيضانات عاتيه أدت إلى إجلاء أكثر من 15 ألف شخصاً.

زلزال مدمر يعصف بباكستان

شهر أكتوبر/تشرين الأول كان مليئاً بالكوارث الطبيعية، إذ ضرب زلزال مُدمر بقوة تراوحت من 7.5 إلى 7.7 ريختر شمال شرق جنوب آسيا.

الزلزال الذي عُرف إعلامياً باسم “هندوكوش” دمر بعض المناطق في باكستان وأفغانستان والهند وطاجيكستان، وتسبب في مصرع أكثر من 400 شخصاً وآلاف الجرحى والمصابين.

ويُعد هذا الزلزال من أقوى الزلازل التي ضرب دولة باكستان منذ عقود طويلة.

كالعادة.. تشيلي ضحية جديدة زلزال مُدمر

ضرب زلزال مُدمر بقوة وصلت إلى 8.3 ريختر مساء الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول، دولة تشيلي غربي أميركا الجنوبية.

الزلزال المُدمر أدى إلى سقوط 10 قتلى وخلف مئات من المصابين؛ ما دفع الحكومة حينها لإعلان حالة الطوارئ وإجلاء مليون شخصاً في جميع أنحاء البلاد.

تشيلي.. أكثر دول العالم تعرضاً للزلازل

الزلزال والذي أطلق عليه إعلاميا اسم “إلابل” نسبةً إلى مسمى المدينة التي ضربها، خلف أمواجاً بلغ ارتفاعها قرابة 4.7 متر على سواحل مدينة كوكويمبو، كما حدثت أيضاً أمواج تسونامي خفيفة وصلت إلى ولاية آلاسكا الأميركية.

ووفق الحكومة التشيلية، فإن زلزال “إلابل” يعتبر سادس أقوى زلزال في تاريخ الدولة، والأقوى عالمياً للعام 2015.

الدول العربية لم تسلم من كوارث الطبيعة

لم تكن الدول العربية بمعزل عن كوارث الطبيعة التي ضربت عدداً من دول العالم، أبرزها تلك التي شهدتها مصر عندما ضربت أمطار عاتية وصلت لحد السيول مناطق عدة، أبرزها محافظات الإسكندرية والبحيرة، حصدت خلالها ما يزيد عن 20 قتيلاً، وذلك في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني.

دول الخليج هي الأخرى كانت ضحية لبعض الفضيانات والسيول، ففي قطر تساقطت أمطار غزيرة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، وصل ارتفاعها إلى نحو 66 مليمتراً لكنها لم تحصد أي أرواح، بحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية القطرية.

السعودية هي الآخرى تعرضت إلى فضيانات في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني، قُتل على آثرها قرابة 8 أشخاص في مناطق جدة والمدينة المنورة.

كما ضربت أمطار غزيرة منطقة الدرعية (شمال غرب الرياض)، دون وقوع أي إصابات تذكر بينما قُتل شخص واحد في حي الرماح شمال شرقي المدينة وذلك حسب بيان رسمي صادر من وكالة الدفاع السعودية.

إعصارا اليمن

وفي ظاهرة غير معتادة تعرضت اليمن إلى إعصارين متتاليين يفصل بينها بضعة أيام فقط لا غير.

البداية كانت مع إعصار “تشابالا” الذي ضرب السواحل اليمنية في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني ولمدة 4 أيام. ويعد هذا الأعصار هو أقوى إعصار في بحر العرب يصل إلى اليابسة، حيث تسبب في مقتل 3 وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وفي يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني، ضرب الأعصار “ميغ” اليمن وتسبب في مقتل 6 أشخاص وخسائر مادية كبيرة.

هافينغتون بوست