زواج سوداناس

خواطر في الذوق



شارك الموضوع :

عندما نقول( فلان ذويق) اي أن ذوقه عالي ..ونقول أيضا إن فلان (ماعنده ذوق ) بمعنى ليس لديه أي درجه من الذوق ..فالذوق ملكه يتمتع بها بعض الناس ولايشترط في الانسان أن يكون ذا مال كي يكون ذا ذوق ..فالمال لايأتي بالذوق ..تماما مثل بعض الفنانات الفقيرات اللواتي أصبحن فجأه نجمات ..ثريات ..فنجد أنهن في بداياتهن كن لايعرفن كيف يلبسن ولا مايلبسن ولكنهن عندما حصلن على المال ..إستعن بمصممين يختارون لهن ما يناسبهن من لباس وتسريحات ومكياج ..وحين يكن بعيدا عن المسارح والكاميرات نكتشف أنه لا ذوق لهن ..حيث يذكرنك ببداياتهن فلم يرفع المال من أذواقهن بقدر ما أستطعن شراء أذواق الاخرين من مصممين ومصففات وملونات ..
ولكن المال يساعد على تنمية الذوق وبروزه إذا كان الإنسان أساسا يتمتع بهذه الملكه ..كما أن البيئه التي ينشأ فيها الإنسان ويتعامل معها بعقله وحواسه من بشر وطبيعه ومواد والوان ترعى وتصقل ذوقه ..وحين يبلغ الانسان مرحله عاليه من الذوق يوصف بأن ذوقه رفيع جدا ..فمن الممكن جداً أن ترى شخصا ذا منصب وليس لديه ذوق وفي المقابل قد ترى إنسان بسيط لاتوجد في حياته الكسور ولا المقامات وبالرغم من ذلك يكون ذا ذوق عالي ..والذوق الاصيل يدوم وينطبق على كل شئ وذوق التقليد ينكشف بسرعه عند التجربة الثانيه او الثالثه ..فالانسان (الذويق) ترى ذوقه في ملابسه وإن لم تكن باهظه الثمن ..إذ تجد الذوق في تصميمها وإختيار الالوان وتنسيقها مع بقية مايرتديه من كماليات ..كما نجد ذوقه في كل مايتعلق بالتصميم ..من التصميم المعماري كالمنازل والمكاتب إضافة إلى الذوق في إختيار ألوانها وديكوراتها وإكسسواراتها ..وما إلى ذلك ..
ولذلك عندما تكون ذاهبا لمقابلة أحد أولئك (الذويقه )الحقيقين ..تاكد أنك سترى مايسرك ..
فكل الجمال يكمن في الذوق وتفاصيل الذوق ..
ومن ناحية أخرى ..يقول الفلاسفه (تكلم حتى أراك )
إذن حتى نرى الذوق وحتى نراك جميلة سيدتي تكلمي ..حتى يراك الجميع بذلك الجمال الذي تريدينه ويريده من حولك ..كوني جميلة بمظهرك ..برشاقتك …بأناقتك ..بعقلك ..فلم يعد مكان الجمال في المظهر الخارجي ..وإن كان البوابه الأولى له ..فكم جمعتنا الحياة بجميلات ..وما ان تتحدث الواحده منهن حتى تكتشف أنك أمام من لاتريد أن تراها ..وربما تندم على دقائق قضيتها مع إمراة جميلة بعد أن كنت متلهفا للحوار معها ..
وهناك مقوله يرددها الكثير ين ..فحواها ..(الأخلاق هي الاهم ) وهذه المقولة تطلق على المرأة التى لاتتمتع بصفة الجمال ..وإن كنت اعتبر هذا مجرد رأي غير صائب ….فهناك جمال الشكل وجمال الروح وجمال الفكر ..وعندما يجتمع الثلاثه في إمرأة يحق لها أن تفتخر ..فالشكل ليس لها فضل فية ..أما الروح والفكر فهما من صنع يديها ..
عندها نقول تكلمي ..حتى تظهري جمالك وحتى تستمتع العين وتسعد الروح ويستنير العقل منك ..وفي خلاصة الحديث .. إن التحلى بالذوق يشمل طريقة الكلام وكيفية انتقاء الكلمات والعبارات المناسبه .. فبذلك تجذب مستمعيك وتترك في انفسهم انطباعا إما إيجابي أو سلبي .. إذن الذوق سجاده إجتمعت فيها جميع ألوان الجمال .بتناسق رائع فأعطت مظهراً خارجيا جميل ألفتة النفس وسعدت به الدواخل…
(أرشيف الكاتبة)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *