سياسية

وزير العدل : نعمل علي استعادة حقوق الإنسان السوداني


قال مولانا د. عوض الحسن النور وزير العدل رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان “إننا نعمل على استعادة حقوق الإنسان السوداني في التنمية والغذاء والماء والصحة والتعليم والتي سلبته اياها التدابير الأحادية القسرية المفروضة علي السودان ” .
واكد لدى مخاطبته احتفال الوزارة باليوم العالمي لحقوق الإنسان والذي نظمته الوزارة اليوم برعاية كريمة من شركة زين للاتصالات تحت شعار {حريتنا حقوقنا دائما } على مواصلة العمل بجد تحت ذات الشعار بوضع الخطط الرامية لدعم وتعزيز وحماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها وتوطيد دعائم السلم الوطني ومكافحة الفساد وسيادة حكم القانون والحكم الرشيد إضافة لتمكين المرأة والطفل ورعاية حقوق المعاقين مشيرا إلى أن وزارته تعمل على اصلاح وبناء قدرات القائمين على إنفاذ القانون بما فيها إصدار قانون منفصل للنيابة الجنائية وتعزيز عمل الاليات والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان التزامنا بما تراضينا عليه في دستورنا والمعاهدات الدولية التي صادقنا عليها والانضمام لها.
وقال سيادته اننا نحتفي بهذا اليوم تحت ذات شعار الحملة التي أطلقها المفوض السامي لحقوق الإنسان والتي تهدف للترويج للعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية لإذكاء الوعي بهما في ذكراهما السنوية الخمسين مؤكدآ ايمان الدولة الراسخ بأن منبع واصل هذه الحقوق يرجع للهبة الإلهية الربانية وذلك لقوله تعالى { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطبيات } مشيرا إلى العمل بجد عبر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وكل المؤسسات والآليات الوطنية المعنية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان وأعمالها وتوفير مزيد من الضمانات الدستورية والتشريعية من خلال برامج إصلاح الدولة، املا ان تأتي مخرجات الحوار الوطني تتويجا لكل المجهودات التي توفر بيئة الملائمة للوفاق والسلم والأمن وتقضي على ويلات النزاعات المسلحة والآثار الناجمة عنها خاصة حقوق الأطفال والنساء وبما يمكن من تحقيق التنمية المستدامة.
واشار مولانا وزير العدل إلى أن الجهود المبذولة من أجل التحقيق الكامل لحقوق الإنسان بالبلاد قاصرة وضعيفة بسبب التدابير الأحادية القسرية الشاملة المفروضة على البلاد منذ أكثر من عقدين من الزمان وآثارها السالبة خاصة في مجال الصحة والتنقل والأمن الغذائي و الفئات الضعيفة من النساء والأطفال ومرضى الكلى والسكري والسرطان ولامتناع الشركات المنتجة لبيع الادوية. والتي توافقت كل القرارات الصادرة من الامم المتحدة على عدم شرعيتها، داعيا كل الدول التي ترتكب هذه الأفعال للامتناع عن هذه الممارسة غير المشروعة وتعويض الضحايا، مناشدا كل أصحاب الضمائر اليقظة في كل بقاع الارض للعمل على منع هذه الممارسة.
من جانبه أكد ممثل المكتب القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تطور أوضاع حقوق الإنسان في السودان من منظور عام. وأضاف نعمل على حقوق الإنسان في السودان خاصة الجوانب الاجتماعية والصحية والتعليمية وإعطاء عناية خاصة لفئات الأطفال والمشردين والمعاقين، مشيرا الى تقديم مساعدته للتأهيل والتدريب في الجوانب التنموية.
واكد المهندس إبراهيم محمد الحسن المديرالعام لشركة زين للاتصالات على التدريب الفني للعاملين في الأجهزة العدلية مؤكدا العمل على إشاعة ونشر ثقافة حقوق الإنسان من صميم المسئولية الاجتماعية لشركة زين للاتصالات إلى جانب الصحة والتعليم والرياضة والفنون والآداب ونشرها في كافة المجتمعات عبر الوسائط الالكترونية بجانب التعريف والتثقيف بحقوق الإنسان في التعليم الجامعي وقبل الجامعي بواسطة الخبراء والمختصين .

سونا