زواج سوداناس

ما هي الدول التي منعت “واتساب” ؟



شارك الموضوع :

أوقف قاض برازيلي خدمة «واتساب» في البرازيل لـ48 ساعة في حادث ليس الأول من نوعه في العالم، إذ سبق لبلدان أخرى مثل باكستان وبنغلادش أن منعت استخدام هذا التطبيق لفترات زمنية متفاوتة. وعلق قاض في ساو باولو بالبرازيل خدمة «واتساب» بعدما أصدر حكماً بوقفها لـ48 ساعة، وذلك بسبب رفض تسليم بيانات خلال تحقيق في جريمة، وأمر قاض آخر بإرجاع الخدمة بعد 12 ساعة، لأنه رأى أنه من غير المنطقي أن يتضرر ملايين المستخدمين بسبب قضية واحدة، واقترح عقوبة مالية عوضاً عن ذلك.

وبسبب هذا الوقف، اكتسب تطبيق «تيليغرام» للرسائل النصية خمسة ملايين مستخدم برازيلي جديد في تلك الليلة، وانتشرت في تويتر أوسمة تعبر عن حال البرازيليين مثل (أنا من دون واتساب) و (سأفعل في هذه الـ48 ساعة…).

وتطبيق “واتساب” هو من أكثر التطبيقات استخداماً في البرازيل، إذ يبلغ عدد المستخدمين البرازليين 93 مليون شخصاً، وهو 93 في المئة من سكان البلاد الذين يستخدمون الإنترنت.

وواجهت باكستان موقفاً مشابهاً عندما تم حظر شبكات الهاتف النقال لمدة يومين في 23 و24 تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وذلك لأن الحكومة الباكستانية أمرت شركات الاتصالات بإغلاق خدمة الهواتف النقالة والاتصال والرسائل النصية مع إبقاء الهواتف الأرضية، بسبب مخاوف أمنية.

وترى الحكومة الباكستانية أنه خلال شهر “محرم” تكون التوترات الطائفية لدى المسلمين في أعلى مستوياتها، وأن المتطرفين الذين يمارسون العنف استعانوا في الماضي بالهواتف النقالة لتفجير القنابل من بعد، لذلك فإن حظرها سيقلل احتمالية حصول مثل هذه المواقف.

ومن جهة أخرى، حظرت الحكومة البنغلادشية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ستة تطبيقات من وسائل التواصل الاجتماعي هي «فايسبوك»، و «ماسنجر» و «لاين» و «واتساب» و «فايبر» و «تانغو»، لأسباب أمنية ناجمة عن تطبيق حكم الإعدام لاثنين من قادة المعارضة بسبب ارتكابهما جرائم خلال حرب عام 1971.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *