زواج سوداناس

أي بذخ نحن نعيش



شارك الموضوع :

نحن شعب لا يستحي سبقني اليها شاعر عراقي فاقتيل
نعم لا نستحي يموت الفقير على ارصفة الطرقات ونحن ندفع للفنانات
نعم لا نستحي ننفق المليارات وندعي الفقر والافلاس
نحن لا نستحي ونأتي بكل غريب وعجيب وندعي انه الفرح
لا تتباكون ايها الناس على غلاء معيشة فقد فقتم اهل اراضي البترول والتعدين
لا تتباكوا على غلاء فقد فقتم بذخا بلاد العالم الاول والتصنيع
اي سنة تحتفل بها . واي سنة هذه التي تنتظر راسها وانت على انغام الموسيقى و الرقص
اي سنة هذه التي تصرف لاستقبالها وفي ليلة واحدة مؤنة خمس عائلات لمدة سنة ,,
وتصرف 4 مليون واكثر لقضاء ثلاث ساعات فقط وتذكرة 750 الف جنيه براتب عامل لمدة شهر .. لا حول ولا قوة اين التكافل الذي ندعيه واين العدالة الاجتماعية ولم تصمت الدول عن كل هذا البذخ .. ومن اين اتى هؤلاء بهذه الاموال ليبعزقوها في ليلة واحدة ..
تذهب الحكومة وتسافر من دولة لدولة لإصلاح الاقتصاد بالاقتراض .. ويضحك علينا الاخرون بما نفعله .. هل اصبنا بالجهل المجتمعي .. هل اصبنا بالجهل الاقتصادي ام انه مرض ينخر في المجتمع ليعزز التقسيم الطبقي ..لا في سيدني ولا في لندن وباريس ولا شيكاغو ونيويورك ولا حتى في من هم اقرب لنا وضعا نجد هذا الذي يحدث .. انه اخر الزمان ينفق المال فيما لا ينفع ويجمع من غير وجه حق ..

فيا ايها الاغنياء لا يهمكم دوسوا على رقاب الضعفاء .. و يا ايها المحتفلين لا يهمكم دوسوا على رقاب الحزانى .. و يا ايها الاغنياء لا يهمكم دوسوا على رقاب الفقراء .. و يا ايها المتمتعون بالصحة لترقصوا بالملايين لا يهمكم ودوسوا على رقاب المرضى ,, و يا ايها المتدفئين لا يهمكم ودوسوا على رقاب الموجدين في زمهرير الشتاء على ارصفة طرقات المدينة ..
و يا ايها المنتشون بسكرة الحياة ولذتها لا يهمكم ودوسوا على رقاب الباكين والمتضورين جوعا .. و يا من اشتريتم ملابس سهرة وجددتم لأطفالكم بأفخم الملابس لا يهمكم ودوسوا على رقاب اطفال الشوارع والملاجئ ..
و يا ناسيّ القيّم والاخلاق وتحضرون لليالي ماجنة في الخفاء لا يهمكم اخرجوا بها فالان كلنا لا نستحي ..
با من تبحثون عن رفيقة للسهرة لا يهمكم فالحرائر كثيرات اللائي اغويتهن من قبل وهناك المزيد ينتظر .. و يا من ادخرت طيلة العام لهذا اليوم لا يهمك اليوم دوس على رقاب طلاب تهدمت مدرستهم وابنك منهم ..
يا من اعددت العدة وقطعت التذاكر للسفر في مثل هذا اليوم ودفعت الاف الدولارات لحجوزاتك لا يهمك دوس على رقاب المسافرين بالدواب ليلا وفي الشتاء بحثا عن لقمة العيش ..
و يا من هيأت نفسك لتذهب وتركع لفنان تذكر ان الله هو الذي يركع له ..
و يا من ستصورون وتنشرون اعراضا لا يهمكم فالأعراض اصبحت مباحة ومتاحة على قارعات الاثير .. لان الحياء في بلادي ذاب كما ذابت الشموع ,,وانحدرت كما تنحدر الدموع ولان القيم في بلادي تتهاوى او تسقط حبة حبة كما مسبحة وانفرط نظمها ..
اسمع صراخ طفل في كرتونة امام المسجد .. واسمع صراخ يافعة في خرابة مغتصبة .. اسمع صياح بنت سلب شرفها وصراخ ام تكحل ولدها وبغطاء الدخان تدثر .. واسمع بكاء اب لم يجد ابنه ساعة الليل المتأخر على فراشه وانما اتاه اتصال ان ابنه قد تعاطى ..
واسمع بائعة شاي مزجت شاي بمتعة واكحلت عينيها لتزيد من زبائنها وتقربت اليهم بكلام العين واللحظ وربما هناك موعد مضروب في وقت ما وفي مكان ليس ببعيد ..
من ينادي معي ان نلم حبات الحياء ونعيد نظمها من جديد ومن معي ينادي يا ولي الامر اوقف مثل هذا البذخ المؤذي
كان كله سرا وابتلاء مخفي والان اصبح علنا ومدفوع التكاليف وبأغلى الثمان
المثنى احمد سعيد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ود ابراهيم

        نسأل الله ان يستر علينا من فتنة لا تصيبن الذين ظلموا خاصة ، حقيقة ما نسمعه ونشاهده شيخ مخيف نسأل الله العافية… شكرا الأخ المثنى على التذكير …… عسى أن نكون من المتعظين مما يدور حولنا من الفتن الآبتلاءات.

        الرد
      2. 2
        ود امس

        نحن شعب لايستحي سبقني عليها شاعر عراقي فأغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *