زواج سوداناس

وزير خارجية جنوب السودان يصل الخرطوم لإجراء مباحثات حول القضايا العالقة



شارك الموضوع :

وصل الخرطوم ، الخميس، وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين الى قادماً من جوبا فى زيارة رسمية تستغرق اربعة أيام تهدف لمناقشة عدد من القضايا التى تهم البلدين.

وأبلغ مصدر دبلوماسي رفيع المستوى ” سودان تربيون” الخميس، ان الهدف من الزيارة هو اجراء اتصالات مكثفة مع عدد من المسؤولين بالدولة لتحريك اعمال اللجنة المختصة بين الطرفين لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين جوبا والخرطوم.

وكان بنيامين ونظيره السوداني ابراهيم غندور، وقعا خلال سبتمبر الماضي في العاصمة الروسية موسكو على بيان مشترك أكدا فيه التزام الطرفان بالتعاون والسعي المشترك لحل كل القضايا العالقة بين الدولتين.

وتبدي الخرطوم على الدوام انزعاجها من عدم تنفيذ اتفاقات التعاون التسعة، الموقعة مع جوبا، وتستثني من ذلك نقل النفط من جنوب السودان عبر الموانئ السودانية.

ويشار الى أن اتفاق موسكو شدد على الإسراع في تنفيذ الاتفاقات الأخرى ومنها اتفاقية التجارة المتبادلة والتعاون البنكي والرواتب والمعاشات، فضلا عن عن الاتفاقية الأمنية، على أن يكون الجانب الروسي متابعا ومراقبا لتطبيقها وتستضيف موسكو اجتماعات فنية بين البلدين للمتابعة.

وتوقع المصدر الدبلوماسي مناقشة المباحثات التي سيجريها برنابا الاتفاق الذى تم توقيعه مؤخراً بين رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت ، وقائد التمرد نائبه السابق رياك مشار بجانب التشاور حول كيفية الوصول الى وفاق وطنى ينهى الصراع الدامى الذى صاحب نشأة دولة الجنوب عبر تشكيل حكومة وفاق وطنى .

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        صديق حسين

        وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين وصل الى الخرطون قادماً من جوبا فى زيارة خاصه وحفلات راس السنه و كدا و مافي قضايا بيننا حا تحل في الساعات الجايه دي فالسبب واااضح ,,,, قال ليك لمناقشه عدد من القضايا التي تهم البلدين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *