زواج سوداناس

بنك السودان يعلن بدء العمل بالسياسات الجديدة



شارك الموضوع :

أعلن بنك السودان المركزي، بدء العمل رسمياً بسياسات 2016، اعتباراً من مطلع العام، مبيناً أنه تمكن من خفض متوسط معدل التضخم إلى 17.9% خلال 2015، بجانب خفض معدل التضخم بنهاية العام لنحو 12.8% مقارنة بمعدل 25.7% بنهاية 2014.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنك، حازم عبدالقادر، الخميس في تعميم تلقت “الشروق” نسخة منه، قال إن أهم ملامح سياسات 2016، تشمل تحقيق الاستقرار الاقتصادي للمساهمة في إنفاذ أهداف البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي في عامه الثاني 2016.

وأكد عمل المركزي بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 6.4%، وخفض معدلات التضخم إلى 12% في المتوسط، وإحداث استقرار في سعر الصرف من خلال ترشيد الطلب على النقد الأجنبي ومن ثم تحسين موقف ميزان المدفوعات.

استقطاب الودائع

ونبّه عبدالقادر إلى إطلاق البنك المركزي استراتيجية الشمول المالي، لتعزيز البنية التحتية والقانونية وحفز المصارف لدعم الأطر الاستراتيجية، لتحقيق التعمق المالي بكل السودان ما يساعد في استقطاب الودائع والمدخرات بأنواعها لتوظيفها في تمويل القطاعات المنتجة.

وأضاف “سنعمل على حفز ودفع المصارف لتوظيف نسبة الـ12% من محفظة التمويل لديها لتوسيع قاعدة التمويل الأصغر”.

وأشار عبدالقادر لأهم إنجازات 2015، والتي كانت تتمثل في رفع اسم السودان من القائمة الرمادية المرتبطة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأضاف “السودان أصبح مصنفاً من الدول التي تتوافق قوانينها وإجراءاتها المالية مع القوانين والممارسات الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وأوضح أن القرار يعزز استمرار تطوير العلاقات مع الجهات التي تتعامل مع السودان، وتشجيع المؤسسات المالية الأخرى الإقليمية والدولية للتعامل مع المؤسسات المالية والمصرفية في السودان.

وكان بنك السودان المركزي قد أكمل مشاوراته مع الجهات ذات الصلة في ما يخص سياسات البنك المركزي للعام 2016، وتم تضمين الملاحظات والاسترشاد بها لتصدر سياسات البنك المركزي لتكون سارية اعتباراً من بداية العام 2016.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عادل ابراهيم

        شوفوا يا ناس المركزي كلام واضح كدا لو قيمة الجنيه السوداني
        ما ارتفعت الشعب ما بقتنع بكلامكم بتاع انخفاض التضخم
        كيف يكون في انخفاض في التضخم و سعر الدولار في زيادة
        كيف يكون في انخفاض في التضخم و طلب الفول سعره في زيادة
        غايتو الأيام دي في انخفاض في درجات الحرارة ،،،،

        الرد
        1. 1.1
          عابر

          كلام بسيط وواضح وكمان بالدارجى يا اخ عادل ………….. الكلام ما ينفع عايزين نشوف اذا انعكس ذلك فى السوق نصدق وغير ذلك يكون ذر الرماد فى العيون

          الرد
      2. 2
        ابو القنفد

        لو جبتو قروش نافع وبقية اخوان الشيطان الرجيم من ماليزيا وهي عشرات المليارات من الدولارات سينتعش الاقتصاد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *