زواج سوداناس

أبرز أحداث العام 2015م: سقوط رافعة بالحرم وحادثة تدافع منى الأبرز في يالعالم.. إختفاء الصحفي (سراج النعيم) و وفاة (أم شوائل) الأبرز محليا



شارك الموضوع :

شهد العام 2015م العديد من الأحداث الهامة والبارزة على صعيد الجرائم التي أُرتكبت خلال هذا العام في العاصمة وولايات السودان المختلفة بجانب الحوادث المرورية المروعة التي تسبب في إزهاق أرواح المئات من المواطنين.

ومن أبرز تلك الحوادث حادثة الملازم (غسان):
تصدر الحادث المروري المؤلم الذي راح ضحيته الملازم أول شرطة (غسان) أحداث شهر مايو، حيث وقع الحادث المروري بين عربة الملازم أول وعربة صالون وأخرى في وسط الخرطوم وبالقرب من نفق عفراء، وذلك بعد أن كسر المرحوم الإشارة الحمراء ولم ينتبه للعربة الصالون الأخرى التي كانت قادمة من الإتجاه المعاكس، حيث كانت وفاة غسان حدثاً بارزاً خاصة في الشارع العام الذي تحدث كثيراً عن المرحوم بعد أن كان متهماً بالفساد أثناء عمله بمكتب والي الخرطوم قبل فترة.

سقوط رافعة بالحرم وحادثة تدافع منى الأبرز في يالعالم:
دائما ما يكون شهر سبتمبر من كل عام الشهر الأبرز الذي تحدث فيه حوادث عالمية هامة على غرار 2011م في ذات الشهر والواقعة الشهيرة للطائرة التي هاجمت برج التجارة العالمية تتبع لتنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، حيث كان استشهاد 718 حاج في حادثة رافعة الحرم المكي الشريف هي الأبرز في العالم أيضاً في سبتمبر 2015م فهي المرة الأولى في التاريخ التي يستشهد فيها عدد هائل داخل الحرم المكي وأثناء أداء مناسك ركن الحج، هذا وقد إستشهد أيضاً أكثر من 970 حاجاً في حادثة تدافع منى.

حادثة الرافعة بكوبري القوات المسلحة هي الأبرز في يناير:
شهد بداية العام 2015م أبشع الحوادث المرورية على الإطلاق، وذلك في الفاجعة الكبيرة والمؤلمة والتي حدثت بكوبري القوات المسلحة والتي تسببت فيها رافعة عربات ضخمة واقفة في إنتظار إشارة المرور الخضراء حيث راح ضحية هذا الحادث إستشهاد أربعة مواطنين وإصابة أكثر من سبعة آخرين.

إختفاء الصحفي (سراج النعيم) الحدث الأبرز في فبراير:
كانت حادثة إختفاء الصحفي (سراج النعيم) بصحيفة الدار من منزل أسرته بأمدرمان الحدث الأبرز في شهر فبراير، حيث صنع خبر إختفائه الحدث في الشارع العام لا سيما الصحافة السودانية التي إهتمت بخبر سراج النعيم دون غيره من الأخبار الأمر الذي جعل إهتمام الدولة يصل إلى رئاسة الجمهورية والتي إهتمت بدورها بالحدث، كما تبع إختفاء سراج النعيم الكثير من التبعات والأحداث الأخرى التي تمثلت في مصادرة جميع الصحف السياسية والاجتماعية من قبل جهاز الأمن والمخابرات الوطني فضلاً عن أن إيقاف عدد من كتاب الأعمدة عن حادثة إختفاء الصحفي سراج النعيم بعد أن أصبحت قضية رأي عام، وذلك بعد الإشاعات التي خرجت من بعض الصحف والتي أكدت فيها أن سراج قد تم إختطافه وتعذيبه من قبل السلطات.

ذبح فتاة بسوق عطبرة، أبريل الشهر الذي شهد أكثر أحداثاً دموية:
يعتبر شهر أبريل من العام الذي مضى هو الشهر الذي شهد أكثر الأحداث إثارة، فمن خلال الأشهر الإثني عشر التي مضت فقد برز شهر أبريل كأكثر الشهور التي أُرتكبت فيه جرائم بشعة ووقعت فيه حوادث مرورية مأساوية للحد البعيد، فقد كان أبرزها على الإطلاق ذبح الفتاة (ماجدة عثمان) بسوق عطبرة داخل البوتيك الذي تعمل به، حيث هزت هذه الجريمة أرجاء المجتمع السوداني عامة وأهالي نهر النيل بصفة خاصة، وكان قبلها قتل طفلين أشقاء ذبحاً بولاية الجزيرة التي بكت على وداع الطفلين بطريقة مأساوية، أما الإعتداء على الصحفي ورجل الأعمال علي حمدان بالضرب من قبل ملثمون فكان حدثاً بارزاً في شهر أبريل، حيث وجد هذا الحدث حظه من الاعلام السوداني وأصبح قضية رأي عام، كما شهد آخر أيام شهر أبريل أحداث مؤسفة بجامعة شرق النيل بمنطقة شمبات الأراضي ببحري والتي راح ضحيتها الطالب محمد عوض إثر مشاجرة داخل الحرم الجامعي بين فئتين من الأحزاب السياسية.

أما الحوادث والكوارث المرورية فكان لها نصيب في شهر أبريل حيث شهد هذا الشهر الكارثة الأبرز على الإطلاق وهي إنفجار عربة تانكر محملة بالغاز بسبب إحتكاكها بنفق جامعة الخرطوم والتي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى وتسببت في هلع وذعر وخوف وسط المواطنين وطلاب وطالبات جامعة الخرطوم وذلك بسبب صوت الإنفجاز الذي كان أحدث دوياً هائلاً.

وشهد خواتيم العام 2015 الجريمة الأبشع على الإطلاق في حق رجل المباحث علي ود الصول ووالدته اللذين عثر عليهما مذبوحين داخل منزلهما بالثورة بامدرمان في وقت متأخر من الليل، حيث أُعتبرت هذه الجريمة الأفظع في كل الجرائم التي أُرتكبت خلال هذا العام نسبة لبشاعتها. وودعت مباحث ولاية الخرطوم كذلك رجل المهام الصعبة (مزمل بوب) الذي نفذ فيه المتهم أبشع أنواع الجرائم الدخيلة على مجتمعنا السوداني، حيث عثر على رجل المباحث الشهير بوب مقتولاً داخل إحدى غرف منزله بمنطقة الدروشاب ببحري ومدفوناً تحت الأرض، وكانت هذه الجريمة البشعة قد هزت المجتمع السوداني لما فيها من إنتقام واضح وعدم إنسانية في تنفيذها.
كذلك شهد العام 2015م رحيل (أم شوايل)صاحبة القصة الأشهر على مدار السنوات الماضية والتي كانت قد سقطت داخل بئر.

صحيفة الدار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        الواضح

        لا وانت الصادق يا سراج اختفاءك كان حدث العام عالميا .وانا مستغرب كيف مجلة تايم قالت ميركل شخصية العام وانت موجود . فيك حاجة من توفيق عكاشة ما عارف هي شنو

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        معاك مليون حق ياالواضح

        كدا يبقى سراج عضو في إدارة الموقع

        أشك إنه في زول من غيرنا نحن المدمنين على النيلين يكون عارفك يا سراج ….وحتى النيلين احتمال واااارد يكون في ناس ماسمعت بك

        وعشان أكون منصف بصمم لي استبيان موضوعه ” سراج النعيم ” وأحوم به على من أعرف ومن لا أعرف
        وأشوف جمهورك كم نفر

        نحن مش ناقصين بارانويا توفيق عكاشة زي ما قال الواضح

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *