زواج سوداناس

والي الخرطوم: “في ساعات الذروة يتحرك 4 ملايين مواطن”



شارك الموضوع :

كشف والي الخرطوم، عبدالرحيم محمد حسين، عن اتجاه حكومته لاستحداث خطط سكانية رأسية للمدن القديمة بالولاية، وعلى رأسها أمدرمان والصحافة والديوم، لافتاً لتحديات تواجههم تشمل أعباء المعيشة والمواصلات، وأضاف “في ساعات الذروة يتحرك 4 ملايين مواطن”.

وأكد حسين خلال بث مشترك نقلته عدة فضائيات وإذاعات، الأحد، أن ميزانية 2016 التي صادق عليها تشريعي الولاية، شهدت مشاركة فعالة من مختلف الأحزاب بالحكومة، موضحاً أن الميزانية لبت تطلعات مواطني الخرطوم، وأضاف “الأساس في الموازنة معالجة قضايا المواطنين”.

وقال إن التركيز كان على الموارد المتجددة وليس الناضبة، ما دعا حكومة الولاية خلال وضع الميزانية لإسقاط إيرادات الأراضي من الحسابات لأنها مورد ناضب ويتوقف في وقت محدد، ورأى أن إيرادات الأراضي كانت على حساب القطاع الزراعي.

وأبان حسين أن التمدد الأفقي الذي شهدته أطراف العاصمة خلال السنوات الأخيرة، كان سبباً في تدني الخدمات وصعوبة وصولها للكثير من المناطق الجديدة، وأعلن أن السياسة الراهنة لحكومته تقوم على التمدد الرأسي وليس الأفقي.

وأقر بأن مشكلة المواصلات وتوفرها أمر مقلق لحكومته في ظل التدافع السكاني نحو الخرطوم من قبل الولايات المجاورة وبقية ولايات السودان، مشيراً لقضايا البيئة والنظافة وتوفر المياه لكل مواطن يقطن بالخرطوم.

وأضاف والي الخرطوم قائلاً “الصيف الماضي عانينا من نقص المياه وانقطاعها المتكرر”، ونبّه أن حكومته تضع ضمن اهتماماتها الارتقاء وتطوير قطاعي التعليم والصحة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ساخرون

        صورتك الخايف عليها دي بقت مقررة في أي خبر حتى لو لم يكن لها علاقة بالموضوع .

        الرد
      2. 2
        كابوس ابوساطور

        ووووين شبكة المجاري للصرف
        الصحي لتصريف المياه
        واين محطات معالجة مياه الصرف الصحي
        التحدي الان ليس اقامة مدن رأسية لان هذا سوف يحدث تلقائيآ
        التحدي في البنية التحتية
        بدلا من حفر السايفونات لانها سوف تدمر البيئة وتلوث المياه الجوفية

        الرد
      3. 3
        ابوعشة

        لن يكون هناك تمدد راسي مالم تحل مشكلة الصرف الصحي بالولاية ..وهذا مكلف جدا..فلا تحلموا بتمدد راسي قريب..

        الرد
      4. 4
        مريسة

        افغر دول افريقيا عرفت الصرف الصحي .. نحن لسه
        في الحُفر .. مافي شئ مارضنا غيرها

        الرد
      5. 5
        هاني أحمد رامي

        اول شي شخص بقامة والي الخرطوم لازم يكون ملم بكل المشاريع التي سوف تنفذ في الفترة القادمة مش كل مرة يمشي يفتش الاوراق وما يجد الشي الذي يبحث عنه ويقعد يتململ هذه فضيحة وانا رأي الشخصي انو عبدالرحمن الخضر افضل من عبدالرحيم ومن غيرهم سبقوه مثل المتعافي اولا ما كان يبكي علي طول الخط ،، الموارد شحيحة،، الولاية فيها ثلث سكان السودان ،، الولاية تستوعب كل مرضي الولايات ،،، الولاية فيها 2 مليون طالب ،،، وانت كنت فاكر شنو يا عبدالرحيم ده العاصمة اما سلبيات المتعافي هي انه كان واليا في زمن العز زمن البترول والزمن الذي سبق الانفصال ومشاريعه لا تتناسب مع كل الامكانيات التي كانت موجودة وقتها ولو كانت موجودة لعبدالرحمن لعمل العمايل هو مشكلتنا نحن السودانيين الخدمة المدنية عندنا ضعيفة جدا جدا جدا والشي الثاني المصالح بتلعب دور كبير في كل شي …. اتمني انو المشروع الذي بدأه كفكرة عبدالرحمن الخضر بسفلته منطقة وسط الخرطوم ان تنفذ لأنها يا جماعة ده واجهة البلد وممكن الحكومة الاتحادية تساهم بجزء قليل في التكلفة لانو عمنا (عبدالرحيم ) بكاه كتير،، والارصفة يا مسئولي الشئون الهندسية ممكن تكون بالخرسانة (يعني بالأسمنت والرمل والحصي ) لأنها اول شي قوية ومتينة وبتعيش لفترة طويلة وما بتحتاج لمراجعة تانية زي البلاط المربعات لأن البلاط المربعات انا اعتبرها من الرفاهيات ولو حبة واحدة اتفكت خلاص كل الرصة حتنتهي وحشيلوها الناس فهي عايزة متابعة يومية ونحن لا عندنا الامكانيات ولا ما فاضيين (مش كده ياهمت المريخ أهم ) عشان نتابعها .. وبالمناسبة في القاهرة في احياء كثيرة معمولة بنفس المواصفات بالرغم من فرق الامكانيات بيينا وبين مصر في كل شي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *