زواج سوداناس

وزارة الصحة: 4 آلاف عجز عمالة مكافحة الملاريا



شارك الموضوع :

أقرَّ اجتماعٌ للجنة الوزارية المعنية بمكافحة الملاريا بالسودان، بتحديات تواجه عمليات المكافحة، تتمثل في حاجة البلاد إلى 6.240 عامل مكافحة، بينما المتوفر منهم 2.390 عاملاً، بعجز يصل إلى 3.860 عاملاً، وفقاً لوزارة الصحة.

وناقشت اللجنة التي يرأسها وزير ديوان الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم، ووزير الصحة بحر إدريس أبوقردة بالإنابة، بحضور وزير الزراعة ووزراء الصحة بالولايات، ناقشت في أول اجتماع لها الخطة القومية لمكافحة الملاريا.

وطالب الاجتماع بتعيين العمالة نظراً لأهميتها في إنجاح خطة مكافحة الملاريا ومحاربة البعوض في الطور المائي، داعياً إلى ضم وزارة الري للجنة وتكوين لجنة فنية برئاسة وكيل وزارة الصحة لتحديد القواعد الفنية في تنفيذ الخطة وانسياب الدعم المحلي.

إلزام الولايات

وأقرَّ الاجتماع بإلزام الولايات بمراجعة الفصل الأول وتعيين 75% من مطلوب عمال المكافحة بنهاية مارس 2016، على أن يتم تعيين المتبقي الذي يمثل 25% بنهاية يونيو من هذا العام.

ووضع الاجتماع جدولاً زمنياً للتدفقات المالية من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، كما وضع إطاراً زمنياً لتنفيذ الخطة وتحديد دور كل جهة، وتحديد حاجة كل ولاية من التدريب.

وشدَّد وزير ديوان الحكم الاتحادي على ضرورة توفر الإرادة والعزيمة لدى الولايات بشأن برامج مكافحة الملاريا واستنهاض وإشراك المجتمع في ذلك.

وناشد وزير الصحة الاتحادي الولايات استخدام الدعم المخصص للولايات للغرض المخصص، وعدم استخدام هذا الدعم للأغراض الأخرى، مشيراً إلى العديد من القرارات التي خرج بها الاجتماع.

وأكد أن القرارات التي خرج بها الاجتماع تمثل بداية الانطلاق للقضاء على مرض الملاريا بالسودان، مؤكداً التزام الوزارة بالعمل وفق موجهات هذة اللجنة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *