سياسية

السودان: 850 ألف سائح بعائد 930 مليون دولار


قال وزير السياحة والآثار السوداني، محمد أبو زيد مصطفى، إن البلاد استقبلت العام الماضي أكثر من 850 ألف سائح عربي وأجنبي بعائد بلغ 930 مليون دولار، مشيراً إلى أن السودان يمتلك مقومات سياحية طبيعية هائلة .

وعدّد الوزير مصطفى تلك المقومات مبيناً أنها تتمثل في 37 موقعاً طبيعياً، و22 موقعاً تاريخياً، و76 موقعاً أثرياً، و53 من المتنزهات، و14 منتجعاً سياحياً، إضافة إلى 21 من قاعات المعارض والمؤتمرات.

وأضاف أن الوزارة لديها حالياً مشروع ترميم الآثار في كل من ولاية نهر النيل والولاية الشمالية بتكلفة تصل إلى 135 مليون دولار، وهي منحة مقدمة من دولة قطر.

وقال وزير السياحة في حديث نشرته صحيفة “الشرق” القطرية الثلاثاء، إن أكثر من 43 بعثة أجنبية تعمل حالياً في السودان في مجال التنقيب عن الآثار، بعضها يعمل منذ أكثر من 50 عاماً كالبعثة السويسرية.

الاستثمار السياحي

الوزير مصطفي يقول إن الوزارة تعتزم العام المقبل 2016 توقيع اتفاقية مع إحدى القنوات الفضائية السودانية الخاصة، لتخصيص 30% من برامجها للترويج للسياحة
“وأعلن وزير السياحة والآثار،أن هناك أكثر من 700 كيلومتر على ساحل البحر الأحمر منطقة معروضة أمام المستثمرين، لافتاً أن الأولوية ستمنح للمستثمرين القطريين لإقامة مختلف المشاريع السياحية من منتجعات وجزر.

وأوضح أن قطر قدمت أنموذجاً فريداً في المنطقة الشمالية بإحياء التراث والحضارة، متوقعاً أنها ستكون ملاذاً لاستقطاب السواح الأجانب من كافة بقاع العالم، خاصة وأن عمليات الترميم والاكتشافات التي تمت حتى الآن بتمويل قطري تبشر أن السودان سيكون الأكثر جذباً للسواح، لما يتمتع به السودان من إمكانيات هائلة في هذا المجال.

وأكد الوزير مصطفى أن وزارته تسعى لبذل جهود مستمرة لتوسيع دائرة النشاط السياحي في البلاد، من خلال التوافق مع الوزارات ذات الصلة لتسهيل إجراءات قدوم السياح ومنح التأشيرات، وإنشاء نافذة موحدة لإجراءات الدخول.

وقال إن الوزارة تعتزم العام المقبل 2016 توقيع اتفاقية مع إحدى القنوات الفضائية السودانية الخاصة، لتخصيص 30% من برامجها للترويج سياحياً واقتصادياً وتعليمياً وغيرها من المجالات.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. خلال سنة وااااحدة : 850,000 سائح . العائد 850 مليون دولار

    أطنان من الذهب والعائدات ملايييين الدولارات

    آبار نفط هنا وهناك تنتج آلاف البراميل
    والإنتاج كل يوم في زيادة

    طيب اذن البلد فيها قرووووش
    طيب من أين يأتي الفقر والمرض والجهل والتخلف
    المعادلة الفوق دي شكلها ما موزونة ياناس الرياضيات أشرحو لينا!!!!

  2. يا ريت لو تورينا مصدر معلوماتك دي من وين !!

    كنا لنسعد لو كان ذلك صحيحا” , المشكلة تكون حاسب السودانيين بي جوازات اجنبية من السياح و الادهي حسبت ما صرفوه بياتو طريقة ؟؟