رأي ومقالات

لماذا لم يتزوج سيد قطب؟


إن اسم سيد قطب ليس هناك من لا يعرفه من جمهور المثقفين، لا سيما كل باحثٍ في الشؤون الإسلامية، حتي الساحة السياسية وأصحابها لا يخفى عليهم هذا الاسم؛ إنه الذي فرض اسمه وفكره على الجميع مؤيدين أو رافضين..

ولكن هؤلاء الجميع لا يعرفون أن بطلهم أعرض عن الاقتران بالجنس الآخر، فهل يا ترى لو عرفوا السبب وراء إعراضه عن الزواج سيغيرون وجهتهم؟ أو سيزيد ذلك في عمر خبرتهم؟ ربما..

أول قصة حب عرفتها الطفولة
لا عجب أن الطفولة تؤثر في شباب صاحبها سواء كانت مريرة أو جميلة أو حتى معدومة الذكريات
وسيد لم تكن طفولته على الوجه الحسن، فلقد تربى في ريفٍ عرف فيه الدنو في التفكير، والعبث في الخصوصيات، وحتى القهر في اللعب، وهذا ما يعيشه كل قاطن ريف
حتى أشرقت شمس القلب فدب فيه الأمل من جديد
فاسألوا كل من ذاق عبير الحب عن جمال الطلعة وبهية الحياة
فعشق القلب يريح البدن من عناء العمل، وينير العقل من ظلمة الجهل، وينسي صاحبه مر الأيام.

في سن الرابعة عشر عرف سيد أول محبوبة، وهي من أهل قريته “موشا” في محافظة “أسيوط” وتربطها به صلة مصاهرة بعيدة وقد بادلته الشعور وظهر ذلك في عينيها حين كانت تلعب مع أخته الصغرى وبرفقتهما أخريات وعرفا أن كلاً من العاشقين يبادل الآخر عشقه
لكن هذا العشق لم يدم فقطع جمالَ العشقِ حدةُ القدر، فانتقل سيد على إثر ذلك القدر إلى القاهرة ليكمل تعليمه في مدرسة المعلمين، وصورة المعشوق لا تفارق ذهنه بل لا تفارق حبر قلمه فقد كتب عنها فقال في كتابه طفل من القرية “كانت خمرية اللون ذات طابعٍ غير مكررٍ في الوجوه، لم تكن حسب مقاييس القرية جميلة فليست بيضاء البشرة وأنفها ليس بالقدر المطلوب ولكنها وحدها من بين بنات المدرسة بل من بين بنات القرية كانت تبدو في نظره جميلة، وكان سر جمالها أنها كانت ذات طابعٍ خاص” أ.هـ

مرت من الأعوام ثلاثة ثم عاد سيد إلى قريته وإلى محبوبته ليرى بعينيه وليعيش بوجدانه قضاء الله وقدره فكان قد سبقه إليها أحد القرويين جوارهم وها هي حدة القدر من جديد تقطع أوردة الحب.
انتهي الأمر يا سيد فلم يبقَ لك هنا عيْش؛ كل الحوائط تذكرك بلعبها، كل الأزقة تهمس لك باسمها فارحل واترك هنا إلى من استحق العيش فيها.

“القلب يخفق من جديد”

تخرج سيد الشاب من الجامعة عام 1933م وعمل بوزارة المعارف في مطلع الأربعينيات.
لم يتركه القدر وحيداً بل أرسل له نسمات عشق من جديد، ولكن هذه المرة كانت الخفقة قاهرية ولم يترك أيضاً العشق قلمه دون كلام فكتب في روايته أشواك “لم تكن ممن يحسبهن العرف جميلات لكن كان هناك في وجهها جاذبية ساحرة، كانت خمرية اللون، واضحة الجبين، وفي عينيها وهج غريب؛ تطل منه إشراقة ساحرة” فأصر أن لا يعود إلى الصفر مجددا وقد لعب رقم الثلاثين في عمره، فخطبها..
في حين كان يتجهز العروسان للخطبة كان يتجهز معهما القدر؛ فيحد شفرته ليقطع من جديد ما وصله سيد وفي ليلة الخطبة نزحت من عين العروس دمعة فسألها عن السبب فأخبرته أنها كانت تعشق جارها الضابط في الجيش وقد رحل كلٌ منهما عن الآخر، يا إلهي جرح جديد ولكنه أكثر وعارة من سابقه

فها هو سيد يفقد قلبه من جديد، ورأى أن الكرامة نفسها التي حتمت عليه الرحيل من قريته تحتم عليه فسخ الخطبة وكان قرار الكرامة أقوى؛ ففعل
وكتب قصته في قصيدة وسماها الكأس المسمومة وقال فيها:

سَمَّمتِ عَيشي وأحلاَمي وأخيلَتي *** وأنت شيطانة في سمت أملاكِ

وعِشتُ أَرعاكِ في قلبِي وأنتِ بلا *** قلبٍ، يُحِسٌّ ويَرعَى كيفَ أرعَـاكِ

مَن أنتِ؟ ما أنتِ؟ إنِّي حائرٌ قَلِقٌ *** أأنتِ أُسطُورةٌ في سِفرِ أفّــاكِ؟

موعد مع السجن

بعد قصتين كافيتين لتدمير قلب سيد من ناحية النساء رأي أن ينشغل في عمله الأدبي أفضل وأحفظ لما تبقى منه فسافر إلى أمريكا ثم عاد وانضم للإخوان المسلمين عام 1958م ولكن العمر يداهم سيد فقرر أخيراً أن يتزوج ممن تجبر له كسر قلبه فبحث.. ولكن البحث هذه المرة كان في دوائر الإسلاميات حتى وجدها أخيراً..

ولكن أغلال عبدالناصر كانت أسبق لليدين من حلقات الخطوبة، فدخل السجن وقضى فيه سنوات عشر بداية من عام 1954م حتى أخرجوه عام 1964م بعفوٍ صحي وعمره حينذاك تسعة وخمسين سنة
ورأى أن يتزوج ممن ترمم جراحه وتعطيه دواءه وتقف على قبره داعية وقد قارب على الهلاك ولما وجد من يصحبها في جعبته وتحمل اسمه سبقه رجال عبدالناصر إلى سجن القاهرة من جديد ولكن هذه المرة لم يبق في العمر متسعٌ

أعدموا الجسد
في يوم من عام 1966م حكمت محكمة ناصر بالإعدام شنقاً على سيد ظاناً أنه إن أعدم الجسد سينتهي الفكر، وقد أخطأ ناصر كعادته في تقدير ذلك فانتشر الفكر وصاحبه كالزيت على وجه الماء.

فلو علمت أنثى من سيكون سيد قطب وماذا سيترك من إرثٍ فكري وأدبي هل كانت تقرر التخلي عنه؟
هل ولت النساء عن سيد إلا ليكون أقوى في شدته؟
هل مات الحب في قلب سيد قطب إلا وجعله يمضي دون الخوف على إحداهن؟
ربما لو كان عاش سيد قصة زواج منعما لما وصل إلى ما وصل إليه.. ربما!

يقول سيد قطب -رحمه الله- “ليست الحياة بعدد السنين وإنما الحياة بعدد المشاعر لأن الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة”

يا كل قلبٍ عانى من شروخ الحب وألم الفراق لا ألومك على ما وصلت إليه، لا أنظرك تقتفي ذلك الحب مجدداً، ارفقوا بكل من ترك العشق وراء ظهره، وولى عن الزواج مدبراً لأنه ما أوصله إلى تلك النقطة من الطريق إلا غدر قد ذاق ويلته في أكثر من تجربة.

وداعاً سيد قطب

* اسماعيل إمام

امام وخطيب بالأوقاف المصرية
هافينغتون بوست عربي


‫4 تعليقات

  1. اللهم ارحمه واخوه محمد واختيه امينة وحميدة قطب الذين سعيا لنصرة هذا الدين بالكملة وقد قال سيد رحمه الله (“ليس في إسلامنا ما نخجل منه، وما نضطر للدفاع عنه، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته. إذا كان هناك من يحتاج للدفاع والتبرير والاعتذار فليس هو الذي يقدم الإسلام للناس، وإنما هو ذاك الذي يحيا في هذه الجاهلية المهلهلة المليئة بالمتناقضات وبالنقائض والعيوب، ويريد أن يتلمس المبررات للجاهلية. وهؤلاء هم الذين يهاجمون الإسلام ويلجئون وقال أيضا (“إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية”. “لماذا أسترحم؟ إن كنت محكوما بحق فأنا أرتضي حكم الحق، وإن كنت محكوما بباطل، فأنا أكبر من أن أسترحم الباطل”. وعبارته في تعريف الشهيد “هو الذي شهد أن شرع الله أغلى من حياته” وعبارته حين حين جاء عالم البلاط يلقنه الشهادة “وهل أتى بي للمشنقة إلا لا إله إلا الله” فبالله عليكم هل يراود أحد الشك في قوة إيمانه وصلابة نفسيته وشوقه للقاء ربه من أجل قضيته وأخيرا أحبه لأنه استشرف مستقبله دون أن يسمي نفسه فهو كما قال “كم من شهيد ما كان يملك أن ينصر عقيدته ودعوته ولو عاش ألف عام، كما نصرها باستشهاده”وقال “ستكون كلماتي أكثر قوة لو قتلوني”وقال “إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثا هامدة ، حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيْناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء

  2. رحمه الله

    المفكر ….الأديب …الشاعر ….أنجب من دفعت به مصر إلى الدنيا ….يكفيه كتاب ” في ظلال القرآن ”

    ترك إرثا وراءه كان بمثابة الأبناء الذين لم يرزق بهم

    يقول : كلماتنا عرائس من الشمع ، إذا متنا في سبيلها دبت فيها الحياة

    وقد مات في سبيلها …..ووزر موته يحمله عبد الناصر فوق ظهره ليلاقي به الله

  3. هناك تناقض فى هذا المقال حيث يقول الكاتب ان سيد قطب انضم الى الاخوان فى عام 1958 بعد رجوعه من امريكا

    وفى مكان آخر يقول انه اعتقل فى عام 1954 وامضى فى السجن عشرة سنوات حتى عام 1964 ثم اعدم فى

    عام 1966