زواج سوداناس

المكاشفي: ما يحدث في الساحة بعيد من التصوف



شارك الموضوع :

حذَّر المتحدث الرسمي باسم الطريقة المكاشفية الشيخ إيهاب المكاشفي، رئيس رابطة شباب المكاشفية، يوم الأربعاء، من ظهور مستجدات بالساحة الصوفية. وأشار إلى أنها لا تنتمي للطريقة، مشدداً على أن ما يحدث الآن في الساحة بعيد من التصوف.

وقال المكاشفي في حديث، لبرنامج (صباح الشروق)، إن الفكر الصوفي نشأ في ظروف مادية محضة، لأن الإنسان بحاجة لغذاء الروح أكثر من الماديات. وأشار إلى أن الصوفي لديه 100 تعريف، لكنه قال إن هناك اتفاقاً على أنه الشخص الحريص على علاقته بربه، والصوفية أتت للزهد في الدنيا وعمارة الآخرة.

وأضاف المكاشفي أن الطرق الصوفية المنتشرة والمختلفة في السودان تجمعهم كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ومحبة النبي والاعتقاد في الصالحين. ووصف الطرق كأصابع اليد، تختلف فقط في أذكارها.

ونفى وجود خلاف جوهري بين الطرق الصوفية. وقال إن المسألة متعلقة بالشعار أو الزي أو الأذكار، مضيفاً أن المذاهب الأربعة متفقة على الصوفية ووجود رجال صالحين.

واستنكر المكاشفي ما يحدث حالياً في الساحة. وقال إنه غير قريب من التصوف، الذي لديه مرتكزات لا تتغير. وأضاف: “إننا مؤمنون بتغير الحياة، لكن لا يمكن للزهد أن يتغير”.

وقال المكاشفي إن الرابطة أنشئت في 1993 بأمر من الشيخ الجيلي المكاشفي، بهدف تنقيح وطباعة تراثه. وأوضح أنه تمت طباعة 16 كتاباً في الخصوص. وأشار إلى أن أتباعها ومريديها بلغ عددهم نحو 12 مليون شخص في السودان.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو كريم

        ( ……..والاعتقاد في الصالحين)!؟
        و ما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم….. م. ش. ر. ك. و.ن.

        الرد
      2. 2
        Amjad

        ياشيخ ايهاب شفته الاعتقاد في الصالحين دا مربط الفرس يااخي لاتستقيم لا اله الا الله مع الاعتقاد بان الشيخ ينفع ويضر والشيخ يعطي ويمنع ويجيب الرايحة والشيخ بيعرف البكون بكرة شنو والشيخ عندو خاصية كن فيكون…. لا اله الا الله كلمة عظيمة ولابد من تحقيقها ان يكون العبد صادقا مخلصا لله سبحانه وتعالي لانه لايمكن ان يقول الصوفي انا موحد وهو ينده وينادي شيخه ليل ونهار…ياناس دعكم من التجمعات النساء والرجال دعكم من الطبول والمزامير دعكم من القباب التي يطاف حولها وتؤكل رمالها ودعاء الموتي الذين لايضرون ولاينفعون.. مجهودكم دا خلوه لتوحيد الله سبحانه وتعالي ماأرسل الله الرسل عشان نبني القباب ونطوف بالقبور وندعو ساكني القبور والله من نوح الي محمد صل الله عليه وسلم مافي نبي قال ادعو الصالحين او هم وسيلة تقرب لله اتقو الله ياناس ماتضلوا عباد الله ..اللهم اهدي الصوفية للطريق القويم

        الرد
        1. 2.1
          عباس احمد

          كلامك يا امجد هو الكلام الصاح ولكن تقولو لمن جماعة الصوفية ديل سادين اضنيهم واى واحد يجى ينصحم يقولولو انته وهابى تعرف كلمة وهابى دى عاملة زى (البعاتى) الكانو بخوفونه بيهو زمان لما كنا صغار وجاهلين بلامور حتى نكون تحت السيطرة كذلك حتى يكون العامة الجهلة تحت السيطرة سيطرت الشيوخ بخوفوهم بكلمة الوهابى رغم انه لاوجود لهذه الكلمة إلا فى معتقدات الجهلة فقط ولو تعلموا وتنوروا فى سنة نبيهم والله لعرفوا انهم فعلا كان مضحوك عليهم ولكن للاسف الناس ما دايرة تتعلم ولا تعرف أى شئ عن سنة نبيها وصحابته وكيف كانوا يعبدون ربهم ويتوكلون عليه حق التوكل .

          الرد
        2. 2.2
          مزارع أفندي

          بارك الله فيك

          الرد
      3. 3
        سوداني

        امجد الوهابي .التصوف هو مدخل الاسلام فى السودان وعموم افريقيا والاسلام ما انتشر بتكفير المجتمعات وقتل الناس زى ما شايفين نواتج الفكر الوهابي من دواعش وبوكو حرام ، يا زول التصوف باقي نا بقي الاسلام .امشي شوف ليك شام ولا نجد مع التكفيريين

        الرد
        1. 3.1
          سني وأفتخر

          الرد على سوداني المتصوف أن دين التصوف هو دين الخرافة والشرك بعادة الشيوخ وعبادة الأضرحة ولا شك في ذلك لمن كان له ذرة من عقل والدليل على إنحراف هذه الطرق .

          إرجع لكتاب يستنبئونك – للمؤلف الشيخ الدكتور الفاتح حسن قريب الله – الصفحة 183 وسؤل في هذا الكتاب بأن هل للولي أن يخرج من القبر ليقضي حوائج الناس ثم يعود إلى قبره ، فأجاب ( بنعم ) …. في أي دين هذا يا سوداني .

          إليك كتاب السمانية أزاهير الرياض للمؤلف عبد المحمود نور الدائم ممن الصفحة 132 إلى الصفحة 133 قال من كلامه رضي الله عنه : قال من راني ومن راى من راني لم يحرق بالنار .
          وقال في نفس الكتاب كنت ألتمس أن أرى صرة الشيخ لأني علمت أن من راي صرة الشيخ لم يحرق بالنار .

          في موضع آخر وعلى قناة النيل الأزرق ذكر المتصوف محمد المنتصر الأزيرق بأنه يوز السجود للأولياء والصالحين مستدلاً بدليل لسيدنا يوسف عليه السلام ورفع أبويه على العرش وخروا له سجداً …. هذا هو ين الصوفية .. المنحرف المضل وكما قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.
          ونسال الله السلامة .

          الرد
        2. 3.2
          مزارع أفندي

          أخي … ليس كل من ينادي بتهذيب المناهج والمسالك هو من السلفيين … وأنا لست سلفياً ولكن ما قاله أمجد هو عين الصواب وهو (توحيد الله ) في صفاته وذاته وأسماءه وينادي بنبذ الشرك الذي هو واضح للعيان مما يمارس في معاقل الطرق الصوفية … وأيضاً نعيب تشدد بعض السلفيين حتى وصولهم لمرحلة سفك الدماء المعصومة … فهل نجد لنا مكاناً وسطاً بينكما ؟؟؟!!

          الرد
      4. 4
        Amjad

        سوداني الصوفي السلام عليكم..ياأخي الدين دا علمنا ليه النبي صل الله عليه وسلم الذي تدعون محبته متفق معاي في النقطة دي.. طيب خت لينا الصوفية ومعتقداتهم وافكارهم وتصرفاتهم في ميزان السنة المطهرة ماكان يفعله النبي عليه الصلاة والسلام واصحابه من بعده ورينا القبب البنوها وين لما يموت الصحابة وهل كان اصحاب النبي بجيبو النسوان والرجال ويدقو النوبة ويقولو دا ذكر لله وتعظيم ومحبة للنبي عليه الصلاة والسلام!وبالمناسبة الوهابية بحاربو في الدواعش وكل منحرف ومتشدد في الدين وتاني بقول ليك انا لاأنتمي لجماعة انا مسلم اتبع الكتاب والسنة مابتاع شيوخ ولا بعظم واعتقد في انسان ضعيف لايملك لنفسه ضر ولانفع وكان لذكر الله حبيبي رسول الله علمني كيف اذكر ربي وربي في القران علمني كيف تكون عبادتي ليهو وكيف ادعوه لا أعلق قلبي بالدجالين والمشعوزين…أسأل الله ان يهديك للحق

        الرد
      5. 5
        Amjad

        أخي عباس احمد بارك الله فيك فعلا دي المشكلة اي واحد تقول ليهو قال الله وقال الرسول تجده عبث وقضب حاجبيه وطوالي ينعتك بأنك وهابي الناس دي مايقتنعو ليك الا تقول البرعي عندو نفق بصلي الجمعة في مكة والكباشي اي مرة عاقر اداها ولد وتجيب خرافات ماانزل الله بها من سلطان في الحالة دي بحبوك وانت زول بركة..والله مابنخليكم في ضلالكم دا ياناس دي نار ابدية ناااار مافيها لعب افيقو وارجعو لله.بالمناسبة اخوي عباس وللاسف في منطقتنا توجد قبة لشيخ من الشيوخ هل تصدق ماذا يقول الحيران والمضللين يقال انه توفي في منطقة تبعد حوالي 200كيلو عن بلدته وعندما توفي طار العنقريب بالجسمان الا ان استقر في المنطقة التي دفن فيها بالله عليك دا كلام دا شيخ ولازرزور البطير دا والمساكين مصدقين تلقي الواحد حواجبينو شيبو ويجي يقيف يدعي عشان الشيخ يديهو ويعمل ليهو…

        الرد
      6. 6
        محمد النقر

        ( والاعتقاد في الصالحين ) , ده لب الموضوع , و طالما ان جدكم الكبير رحمة الله عليه كان رجلا” صالحا” فأن أحفاده بالضرورة هم من الصالحين و المسألة وراثة , مع العلم ان رسول الله لم يورث الصلاح لأحد من أصحابه و لا حتى العشر المبشرين بالجنة !! .
        أما أذا ام يعتقد الصوفي بصلاحكم و انكم مثله تماما” تصيبون و تخطئؤن فذلك كفيل بهدم كل عرشكم و عندها ستبحثون عن عمل آخر !! .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *