عالمية

علمه داعش القتل والذبح.. (عيسى) وجه للطفولة المغتصبة


بشعر أجعد وبلهجة بريطانية يحاول الصبي “عيسى” تقليد ما يراه من فظاعات يقترفها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

علّمه المتشددون كلمات القتل والكفر والذبح، فظهر في شريط فيديو كـ”أصغر جهادي في تاريخ الجماعات الإرهابية”، متوعدا كل من لا يعتنق عقيدة داعش التدميرية بالذبح.

وفي هذا المحيط، الذي انتزع براءة الأطفال، يبدو عيسى، “ست سنوات”، أكبر من كلامه وأصغر من سبابته التي تتحرك بالوعيد، ومن زيه العسكري أيضا.

وظهر هذا الطفل في فيديو جديد لداعش، عرض الأحد، إلى جانب مقاتل يُعرف بـ”جون الجهادي الجديد” منفذا إعدام خمسة رجال رميا بالرصاص في مدينة الرقة، معقل التنظيم في سورية، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.

في نهاية الفيديو يردد الطفل، والذي يرجح أن اسمه “عيسى”، باللغة الإنكليزية “سنمضي لقتل الكفار، هناك”.

وهدد داعش في الشريط، الذي لم يتم التحقق منه بعد بشكل مستقل والذي يستغرق عرضه 11 دقيقة، بـ”غزو” بريطانيا، موثقا إعدام خمسة أشخاص زعم أنهم “جواسيس” من مدينة الرقة.

وردا على ذلك، وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الشريط بـ”العمل اليائس”.

الجد يتعرف على حفيده

في لندن، وبعد عرض الفيديو تعرف رجل على الصبي، وقال إن الأخير حفيده.

تركت والدة الطفل بريطانيا لتعيش في سورية بعد اندلاع الأزمة هناك، هكذا يقول البريطاني ذو الأصول الأفريقية ساندي دار.

ويضيف “إنه حفيدي، لا يمكنني التبرؤ منه. أنا أعرفه جيدا”.

وعندما سئل الجد عما إذا كان تحدث مع حفيده على الهاتف، قال “هو لا يحب العيش هناك”، مشيرا إلى مكان يعتقد أنه في منطقة تابعة لداعش في سورية.

وتابع أن “الصبي لا يعرف أي شيء، هو صغير ويستخدمه داعش”.

ويروي هذا المهاجر المسيحي من نيجيريا، كيف أن ابنته، غريس، التي حوّلت اسمها إلى خديجة، “24 عاما”، اعتنقت الفكر المتشدد عندما كانت في إحدى الكليات البريطانية في لندن.

انتقلت إلى سورية في العام 2012، وسرعان ما أبدت تأييدها، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيال قطع رأس الصحافي الأميركي جيمس فولي على يد داعش، قائلة إنها “تريد أن تكون أول امرأة تقطع رأس رهينة”.

وفي العام 2014، نشرت صورة على حسابها الشخصي على تويتر، لها ثم لابنها عيسى الذي كان يبلغ من العمر آنذاك أربع سنوات، وهو يبتسم مع بندقية AK-47.

فيكتوريا، والدة غريس، قالت إن ابنتها غيرت اسمها الأول إلى “خديجة” بعد أن بدأت تتردد على أحد المساجد، وأعربت عن رغبتها في عودة ابنتها إلى بريطانيا.

في المقابل، تشدد الفتاة البريطانية على أنها وابنها عيسى لن يعودا مطلقا إلى لندن.

ويُعتقد أنها تزوجت بعد انتقالها إلى سورية من سويدي معروف باسم أبو بكر، يرجح أنه قُتل في المعارك، ولديها ابن آخر يدعى عبد الرحمن.

واشنطون بوست


‫2 تعليقات

  1. هذه هي الفوضة الخلاقة أي المصطنعة التي خطط لها قبل اكثر من عشرة سنوات

  2. انسخ الرابط

    40218

    كتبت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس بالاشتراك مع وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس، مقالا تنتقد فيها السياسة الروسية، وتقدم النصائح لأوباما.

    كانت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس، قد تبنت مفهوم “الفوضى الخلاقة”، وأوضحت لصحيفة “واشنطن بوست” عام 2005 كيفية انتقال الدول العربية والإسلامية من الدكتاتورية إلى الديمقراطية، معلنة أنّ الولايات المتحدة ستلجأ إلى نشر الفوضى الخلّاقة في الشرق الأوسط، في سبيل إشاعة الديمقراطية. “الفوضى الخلاقة” نظرية ترى أن وصول المجتمع إلى أقصى درجات الفوضى متمثلة بالعنف والرعب والدم، يخلق إمكانية إعادة بنائه بهوية جديدة.

    بدأت العملية في عام 2011 وحقق المخطط نجاحا باهرا لاسيما في ليبيا والعراق واليمن، لكنه واجه مقاومة عنيفة في سوريا، واصطدم بتحالف شكلت روسيا أهم أعمدته.