زواج سوداناس

وزارة الصحة تكشف عن ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض غير السارية في السودان



شارك الموضوع :

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض غير السارية بالسودان، ولفتت إلى أن المسح السكاني الأسري لعامي 2006م 2010م والسجل القومي للسرطان أثبتا زيادة معدل الأمراض غير السارية، ففي العام 2006م بلغ معدل السكري 12%، وفي العام 2010م 14,5%، وارتفاع ضغط الدم الذي بلغ معدله 24,5% في العام 2010م، كما شهد السرطان زيادة ملحوظة في تلك الفترة حيث بلغت نسبة الإصابة بسرطان الثدي 34,5% وسرطان عنق الرحم 14,3%، بالإضافة إلى زيادة في عوامل الخطورة المرتبطة بها، وأقرت في الوقت ذاته بعدم وجود نظام لتقصي الأمراض غير السارية بالبلاد.
وفي السياق أعلن وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. عصام عبدالله، جاهزية الوزارة والجهاز المركزي للإحصاء وجامعة الخرطوم واكتمال استعداداتهم لإجراء عمليات المسح التدرجي للأمراض المزمنة خلال الشهر الجاري بتجهيز 28 فريق عمل.
واعتبر وكيل الوزارة خدمات التغطية الشاملة للأمراض غير السارية، والمسح القومي لعوامل الاختطار، وإنشاء نظام فاعل للترصد المرضي، من أكبر التحديات التي تواجه الوزارة، وأوضح أن السودان أصبح يعاني من انتشار الأمراض غير السارية مما يستوجب قيام المسح لمعرفة الحجم الحقيقي لتلك الأمراض ومسبباتها، وذكر أن أمراض القلب والسرطان تحتل موقعاً متقدماً ضمن أكثر (10) أمراض مسببة للوفيات بالسودان.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *