زواج سوداناس

أثيوبيا ترفض مقترحاً مصرياً بزيادة مخارج مياه السد


سد النهضة

شارك الموضوع :

أبلغت الحكومة الأثيوبية، الخبراء الفنيين المصريين المشاركين في اجتماعات أديس أبابا الأخيرة رسمياً، برفض المقترح المصري بزيادة فتحتين لتمرير المياه في جسم سد النهضة، وتعديل التصميمات من أجل حل الشواغل المصرية من السد وزيادة معدلات الأمان.

وقال المسؤول بوزارة المياه الأثيوبية، بيزونه تولشا، عقب انتهاء الاجتماعات التي انعقدت على مدار اليومين السابقين في أديس أبابا، إن أثيوبيا لن تعدل تصميمات السد التي يجري البناء عليها الآن، من أجل زيادة عدد فتحات مخارج المياه كما تطلب مصر.

وأضاف تولشا، طبقاً لوسائل إعلام مصرية، أن الفريق الفني الأثيوبي قدم لمصر تقريراً فنياً واضحاً وصريحاً للرد على كل الأمور الفنية التي أثارها المصريون، وتم شرح الرؤية الفنية الأثيوبية بشأن كفاية المخرجين الموجودين في تصميم السد لتمرير المياه الكافية للسودان و مصر.

وأكد أن تصميم هاتين الفتحتين في جسم السد تمت دراسته بشكل مكثف قبيل البدء في تنفيذ مشروع سد النهضة، لافتاً إلى أن نتائج هذا الاجتماع الفني تم عرضها على الوزراء المعنيين في السودان ومصر وأثيوبيا.

وفي الصعيد تلقى وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور حسام مغازي، الجمعة، تقريراً بشأن نتائج المناقشات العلمية التي أجراها الوفد الفني المصري بأثيوبيا .

وذكرت وزارة الري، في بيان لها، أن الخبراء ناقشوا الأساليب الفنية والعلمية لفتحات السد المناسبة بالمناسيب المنخفضة بسد النهضة لتمرير المياه، والسيناريوهات والافتراضات المختلفة لتشغيل السد وقامت كل دولة بعرض وجهة نظرها العلمية طبقاً لدراستها الوطنية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *