زواج سوداناس

بنك السودان المركزي: استيراد الدواء في قائمة أولويات الدولة



شارك الموضوع :

أكد بنك السودان المركزى اهتمامه بإستيراد الدواء ووضعها في قائمة اولويات الدولة .
وأوضح الناطق الرسمى باسم البنك حازم عبد القادر أحمد فى تصريح لسونا إن البنك منذ 2013 م وجه المصارف بتجنيب نسبة 10 % من تحصيل عائدات الصادر لتستخدم لتغطية احتياجات الشركات لاستيراد الدواء، موضحا انه تم تجنيب مبالغ مقدرة من النقد الاجنبي لمقابلة احتياجات البلاد من الادوية التى يتم توفيرها عبر الاستيراد ،كما أن هنالك آلية تعمل لمعالجة ومقابلة الطلبات التى ترد للمصارف ويتم الوفاء بها فورا ، وأن هذه الآلية مكونة من الجهات المختصة لضمان توفير الأدوية بسعر الصرف لدى المصارف التجارية ، علما بأن الآليه تضم فى عضويتها وزارة الصحة الاتحاديه وغرفة مستوردى الأدوية والأمن الاقتصادى وبنك السودان المركزى.
وأبان حازم ان البنك يقوم بتوفير النقد الأجنبى للهيئة العامة للامدادات الطبية لاستيراد كل احتياجاتها من الأدوية الضرورية والمنقذة للحياة .
أما في جانب التصنيع الدوائي فقد قام البنك المركزى وبالتنسيق مع بنك التنمية الصناعية بتوفير تسهيلات مصرفية من الخارج للمساعدة فى تغطية استيراد احتياجات المصانع الوطنية من المواد الخام.
وقال أن البنك المركزى يؤكد أن النسبة المخصصة من عائدات الصادر كافية لتغطية احتياجات البلاد من الدواء وأ ن هناك فائضا من المبالغ المرصودة بالنقد الأجنبى لدى بعض المصارف النشطة فى مجال الصادر يجري التنسيق دائما لاكمال توظيفها لمستوردي الأدويه لدى مصارف أخرى.
وأضاف انه بالرغم من بعض الصعوبات التى قد تواجه عملية التحاويل والاعتمادات بسبب الحصار المضروب على الجهاز المصرفى إلا أن حركة إستيراد وتوفير البضائع عبر الشركات ووكلائها مستمر دون انقطاع .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *