زواج سوداناس

أعمال شغب بالجنينة بسبب مقتل أحد الرعاة



شارك الموضوع :

شهدت حاضرة ولاية غرب دارفور مدينة الجنينة، الأحد، أعمال شغب بسبب مقتل أحد الرعاة بالقرب من قرية “مُلي” 15 كيلو متراً جنوب الجنينة، واتهم الوالي، خليل عبدالله، جهات لم يسمها بأنها تسعى للتعبئة القبلية وزرع الفتنة.

وقال عبدالله لـ”الشروق” يوم الأحد، إن حادث مقتل أحد الرعاة نتج عنه اعتداء على أجزاء من القرية، التي وصلتها قوة مشتركة وأدى إلى نزوح أعداد من سكان القرية إلى مدينة الجنينة وأقاموا بأمانة الحكومة، وانضمت إليهم أعداد من الشارع العام وقاموا بعمليات تخريب نتج عنها حرق مكاتب وأجهزة بأمانة حكومة الولاية وسيارات.

وناشد المواطنين بعدم الاستجابة لمثل هذة الفتنة، معلناً أن الأوضاع تحت السيطرة وأن قوة تعزيزية نُشرت بالمنطقة، وأن لجنة أمن الولاية تنعقد بصفة مستديمة للتعامل مع تداعيات الحدث.

تحريض الفارين

وأبلغ المتحدث باسم حكومة الولاية، المهندس عبدالله مصطفى “سودان تربيون” أن أحد الرعاة وُجد مقتولاً في قرية “ملي” غير البعيدة عن الجنينة، وأن أهالي البلدة خشية من ردة فعل ذويه فروا في اتجاه العاصمة، أملاً في البقاء بأحد المخيمات المتاخمة.

وأضاف “لكن جهات سياسية، استغلت الموقف، وعمدت إلى تحريض الفارين ووجهتهم بالاحتجاج داخل أمانة حكومة الولاية”.

وأفاد المتحدث أن البعض شرع في تخريب السيارات وإشاعة الفوضى، ما اضطر السلطات للتدخل، مؤكداً أن الموقف بات تحت السيطرة وأن الأوضاع عادت إلى طبيعتها بعد إخراج المحتجين من مبنى الحكومة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Ali

        سبحانك نكسة لعصر الجاهلية في ظل عصر إجراء أدق عمليات القلب المفتوح الجراحية عن طريق البعد والربوت الآلي.

        الرد
      2. 2
        Ali

        انظروا أعظم دولة امريكا يحكمها أوباما انا اقسم لكم هذا أوباما لو تربي في الدول العربية أو حتي سودانا لا يستطيع حتي الدخول لكلية الشرطة طبعا بالحسابات اسود ايوة من دولة أخرى هذا معناهو في عالمنا ليس ابن قبيلة معروفة في البلد كيف يدخل كلية الشرطة.

        الرد
      3. 3
        احمد عبد الكريم

        ,يا جماعة بالله انبذوا العنصرية البغيضة دي ..هو السودان ده فيه ابيض? وحتى لو في ابيض ينال حقه مثل الاسود ..بعدين لو بمنطقك ده انا اؤكد ليك كلية الشرطة اكترها سود اذا كان ده يرضيك

        الرد
      4. 4
        سوداني اصيل

        كل من يستغل القبليه البغيضه لتحقيق اغراض سياسيه او شخصيه فهو جاهل وجبان ولا يستحق ان يكون قائد التخريب لن يفيد والنهب امر بغيض وحدو صفوفكم من اجل تفويت الفرصه علي من يريد ارجاعكم الي الوراء … من قتل الراعي يحاسب ومن حرض يحاسب ومن جرق وسرق ونهب يحاسب كلكما في الجرم سواء نسال الله ان يحفظ الناس من كيد الكادين لك الله ياسودان انت وحدك تعاني من جحد ابناءك وفسادهم وجهلهم بحقوقك

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        يا Ali اوباما امه اسكوتشية بيضاء وقريبة بوش وكلنتون من نفس عائلتهم يعني ولولا انتماء اوباما للعائلة المالكة في امريكا لما اصبح رئيسا وقد سبقهم امير الكويت السابق

        الرد
      6. 6
        Ali

        برضو يا ابو القنفد خطوة كويسة من امريكا لكن هل يقبل سودانك يحكمو زول أمة من اجعظ قبيلة في السودان لكن ابوة فلاتي. من الاخر كدة وعلي بلاطة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *