زواج سوداناس

تكنولوجيا جديدة لتخزين أشعة الشمس



شارك الموضوع :

تمكّن خبراء في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT، من صنع مادة جديدة قادرة على خزن الطاقة الشمسية في مادة كيميائية على شكل شريط شفاف، وبإمكانها لاحقاً إطلاق الطاقة الشمسية في صورة حرارية.

واعتبر تيد سارجنت الأستاذ في جامعة تورنتو هذا التطور مهماً وقال “يمثل هذا الإنجاز حلاً لمشكلة الخزن لأن هذه المادة قادرة على جمع الطاقة وخزنها في وقت واحد”.

وقال الباحثون الذين شاركوا هذه التجربة، إن عملية خزن الطاقة يمكن إنجازها باستخدام هذه المادة على مرحلتين، وتتطلب المرحلة الأولى وصول الشمس إلى المادة في شكل شحنات وعندما تقتضي الحاجة استخدامها تعود الطاقة إلى حالتها الأصلية، وتنتج خلال هذه العملية طاقة حرارية.

ويضيف الخبراء أن بالإمكان استخدام هذه الطاقة في السيارات الكهربائية، علماً أن أغلب الطاقة المستخدمة في هذا النوع من السيارات تستخدم لرفع درجة الحرارة، ولمنع التجمد ما يعني خسارة 30% من المسافة التي يمكن لهذه السيارات قطعها في موسم الشتاء.

ويقول الأستاذ في MIT جيفري غروسمان، الذي أشرف على تطوير هذا المشروع إن هذه الوسيلة الجديدة يمكن أن تقلل من الطاقة المفقودة إلى حد بعيد، وأضاف “يستمر فريقنا في تطوير خاصيات هذه المادة الجديدة”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *