زواج سوداناس

برلمانيون يكشفون عن هرب حيوانات من محمية الدندر


محمية الدندر

شارك الموضوع :

كشف نواب برلمانيون عن فرار حيوانات من محمية الدندر الى إثيوبيا، طالبوا وزارة السياحة بالعمل على إعادتها، وانتقدوا نظرة المجتمع السوداني للسياح والعوائق التي تضعها الحكومة، وقال عبد الباسط سبدرات “السياحة فن ولكن وين مع السودانيين الصارين وجوههم ديل وينظرون للسائح كقنيصة ولو جاهم برداء قصير يقولوا مبشتن”.
وأردف سبدرات “السياح الدايرين سكر ورقص ما عندنا ليهم، ولكن نشجع سفر السياح لمحمية الدندر وغيرها”، واعتبر أن الإجراءات الحكومية كمنع التصوير تعد عائقاً للسياحة.
ومن جانبه قال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، أحمد التهامي، إن شرطة السياحة تشهد تسرباً وسط أفرادها، بسبب ضعف أجورهم ومزاياها، وطالب بإجازة لائحة شروط الخدمة لشرطة السياحة المسؤولة عن قطاع يدر على البلاد حوالي “855” دولار سنوياً، كما طالب بتدريسهم لغات أجنبية للتعامل مع السياح.
واستنكر النائب علي حسن، تجاهل الحكومة لـ”الحدائق والزهور” التي وصفها بالمهمة، وقال “في تقديري لا توجد أكثر من حديقة زهور واحدة هنا”.
من جهته كشف وزير السياحة، محمد أبوزيد، عن بلوغ عائدات السياحة ١٠٠ مليون دولار العام الماضي بدخول “25” ألف وافد، وأعلن عن اتخاذ الوزارة قراراً بإلزام السياح قضاء معاملاتهم بالدولار، لدعم الاقتصاد.
وقال الوزير إن محمية الدندر بها مشكلة مهبط، ولفت إلى اتفاق مع شركات طيران، والطيران المدني لتأهيل المهبط الموجود منذ السبعينيات، وأكد رغبة مستثمرين خليجيين في الاستثمار بحظيرة الدندر، وأقرّ بعجز الوزارة عن النهوض بالسياحة لوحدها لجهة أنها تحتاج كهرباء ومياه وبنى تحتية ما يستوجب التضافر.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        واحد

        حتي الحيوانات شردت؟!!!!!

        الرد
      2. 2
        aشافوه عرفوه خلزه

        يحتجون على هروب الحيوانات من حظيرة الدندر الى اثيوبيا ولا حس لهم عن هروب المواطنين من الوطن كله للخارج
        يا بخت الحيوانات فى السودان لها قيمة واهمية لدى الحكومة اكثر من الناس

        الرد
      3. 3
        wad nabag

        آه وآه آآآآآآه علي الاهمال وعدم المسؤليه والغفله !!! اذا بلغ دخل السياحه
        مليارر دولار هذا العام ونحن بهذا المستوي من الاهمال والامسؤليه كم ستدر السياحه من عملات صعبه وتحسين لصوره البلاد المشوهه وتشغيل قطاعات مهمه في الاقتصاد مثل المصرفي والطيران والتامين والفندقي والعقاري والاتصالات وخدمات النقل اذا ماوجدت الاهتمام وماذا سيكون عليه الحال اذا ماتم بيع وتسويق هذه النصاعه المربحه لافراد وشركات سياحه وفنادق وطيران خليجيه مثل الاماراتيه والخليجيه والسعوديه !! او تركيه او ماليزيه او حتي هنديه !!!
        قطاع السياحه مهم جدا لاقتصاد السودان المجهد من الاتاوات والمكوس والضرائب العبثيه المعوقه للانتاج والمؤديه للافساد والترهل الاداري!! وقد يشكل حلا سريعا لعده مشاكل مزمنه كالبطاله !! العملات الصعبه !!تحريك قطاعات انتاجيه اخري كالاغذيه والصادرات الزراعيه!! للك فالاهتمام بتطويره من مايدر من مصادر تمويل واجب وفرض عين لاهل الاختصاص .واالله اعلم وهو من وراء القصد….. ودنبق

        الرد
      4. 4
        زول ساى

        هههههه دايرين الاثيوبيين يقبضوها ليكم ويجى يفكوها عندكم فى الحظيرة عشان ترجع تانى وتبقى مسلسل ، دا منطق شنو دا ، الحيوانات دى متوحشة دايرة بيئة غابية كثيفة وبرك مائية ، و منع الصيد والزراعة فيها ، اما ان تحول الحظيرة لأرض مكشوفة ثم تطالب إرجاع حيوانات هاجرت فطريا لبيئة ملائمة لها .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *