منوعات

وزير البيئة يحذر من تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمخلفات الصرف الصحي


حذر وزير البيئة حسن عبد القادر هلال من تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمخلفات الصرف الصحي، واعلن ان شبكة الصرف الصرف الصحي تغطي حوالي ١٠٪ من الخرطوم و٦٪ من بحري، بينما لاتوجد في امدرمان الكبرى، وشكا الوزير من اهمال وزارة المالية مشروع الصرف الصحي رغم التصديق عليه قبل ٤ سنوات، وقال “سئمت من كثرة التردد على ادارة المشروعات بوزارة المالية وهي لاتسمع ولاتجيب”.
واوضح هلال امام البرلمان امس، انه اودع مشروع الصرف الصحي لوزارة المالية منذ العام ٢٠١٢م، وذكر انه رغم التصديق عليه من قبل وزيري المالية السابق علي محمود والحالي بدر الدين محمود، الا انه ظل قابعاً في ادارة المشروعات، وحرض البرلمان على اصدار قرار لاستعجال المالية لتمويل المشروع، ولفت الى ان معظم الامراض الموجودة امراض مائية، وحذر من اختلاط مخلفات الصرف الصحي بمياه الشرب.
من جانبها طالبت النائبة سامية احمد محمد باشراك المواطن في تمويل مشروع الصرف الصحي اسوة بشرائه اعمدة الكهرباء، وقالت ان التخطيط العمراني الذي تشهده البلاد لم يصاحبه تخطيط للصرف الصحي، واضافت “مع انتشار ابار السايفون وقربها من النيل نخشى من تلوث مياه الشرب”.
من جهته كشف النائب المستقل الطيب احمد ابراهيم، عن معالجة النفايات وسط منطقة الفتح الاهلة بالسكان، وحذر من ان يؤدي ذلك الى انفجار بيئي.

صحيفة الجريدة