زواج سوداناس

الدقير والماحي يتنافسان لخلافة الشيخ على رئاسة (المؤتمر السوداني)



شارك الموضوع :

يلتئم يومي الجمعة والسبت القادمين بالخرطوم، المؤتمر العام الخامس لحزب المؤتمر السوداني، وسينتخب المؤتمر ثالث رئيس للحزب المعارض منذ تأسيسه، إذ ترشح حتى الآن عمر الدقير والماحي سليمان لخلافة الرئيس الحالي إبراهيم الشيخ.

وتأسس حزب المؤتمر السوداني في الأول من يناير 1986 بقيادة رئيس القضاء الأسبق عبد المجيد إمام الذي توفي لاحقا، فتولى قيادة الحزب إبراهيم الشيخ.

ولن يكون في مقدور رئيس الحزب ابراهيم الشيخ الترشح لرئاسة الحزب، وذلك بمنطوق النظام الأساسي الذي يمنع الترشح لأكثر من دورتين.

يشار إلى أن عمر الدقير يحتل الآن منصب نائب رئيس الحزب، وشغل في السابق منصب رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة 84 – 1985، كما كان عضو الأمانة العامة للتجمع النقابي الذي قاد الإضراب السياسي العام خلال إنتفاضة أبريل 1985.

أما الماحي سليمان فهو معلم للرياضيات والفيزياء ويمتهن التدريس بالمرحلة الثانوية، ويرأس الحزب بولاية سنار.

وينشط الماحي في العمل العام بشكل مكثف حيث يرأس القوى الشعبية لتنمية وتطوير سنار، رئيس نادي المزاد الرياضي الثقافي الاجتماعي، وعضو مبادر أهل سنار ورئيس لجنة الصحة.

وبحسب قيادي في الحزب تحدث لـ “سودان تربيون” فإن المؤتمر العام أيضا سينتخب رئيسا للمجلس المركزي، حيث ترشح لرئاسته عبد القيوم عوض السيد، الذي يشغل حاليا منصب الأمين العام.

وأكد، أن المجلس المركزي سيتم تصعيده من خلال الكليات الانتخابية التي تشمل 18 ولاية إلى جانب المهنيين والطلاب والكليات التكميلية التي تمثل 5% من مقاعد المجلس سيسميها المجلس.

ويتكون المجلس المركزي للحزب من 80 عضوا لكن مقترحا سيطرح بين يدي المؤتمر العام ليكون عدد مقاعده بين 80 ـ 100 مقعد.

وسيكون باب الترشيحات مفتوحا لغاية بدء الجلسة الافتتاحية يوم الجمعة بقاعة الصداقة في الخرطوم، حيث ستكون الجلسة الأولى مغلقة لإجازة التعديلات على النظام الأساسي والسياسي والتوصيات وانتخاب أجهزة الحزب.

وتخصص الجلسة الصباحية يوم السبت لاجتماع المجلس المركزي المنتخب، على أن تكون الجلسة الختامية مساءا لإعلان التوصيات والأجهزة المنتخبة بحضور ممثلي القوى السياسية ووسائل الإعلام.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        محمد علي العربي

        الرئيس سيكون رابع رئيس للحزب بعد المرحوم عبدالمجيد امام والمهندس عبدالكبير و ابراهيم الشيخ تأسس الحزب في ثمانينيات القرن الماض أي عمرة فقط ثلاثون عاما ….
        اربعة رؤساء للحزب في ثلاثين عاماً .. كم انت كبير يا المؤتمر السوداني رغم صغر سنك …. نأمل ان تحذو بقية الاحزاب هذا المنحى…. اذا كانت الديمقراطية هدف استراتيجي لها ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *